خبرٌ مفرح لمرضى السرطان.. علاجٌ جديد توصل إليه العلماء!

تم نشره الإثنين 05 شباط / فبراير 2018 10:26 صباحاً
خبرٌ مفرح لمرضى السرطان.. علاجٌ جديد توصل إليه العلماء!

المدينة نيوز:- توصل فريق من الباحثين بالجامعة الوطنية في سنغافورة إلى تقنية جديدة لتوصيل الضوء إلى الأعضاء العميقة داخل جسم الانسان من أجل تفعيل نوعية خاصة من الأدوية تستجيب للضوء، وفق نظام يعرف باسم العلاج الضوئي الديناميكي.

ورغم أن العلاج الضوئي الديناميكي يعتبر من الوسائل الفعالة لعلاج السرطان، إلا أن تأثيره يقتصر على الأورام في الأماكن القريبة من الجلد نظراً لضعف قدرة الضوء على المرور عبر الأنسجة البيولوجية، ولكن التقنية الجديدة تسمح بتطبيق العلاج الضوئي الديناميكي على الأعضاء الداخلية للجسم بدقة بالغة. ويمكن استخدام التقنية الجديدة في علاج أنواع متعددة من السرطان تصيب أعضاء داخلية مثل المخ والكبد.

ويقصد بالعلاج الضوئي الديناميكي استخدام نوعيات معينة من الدواء ذات حساسية خاصة للضوء يتم تفعيلها عند تعرضها لأشعة ضوئية ذات أطوال موجية خاصة بحيث تقوم بإنتاج أنواع من الأكسجين لقتل الخلايا المجاورة لها، وهو ما يحقق دقة في علاج السرطان تقي الجسم من التعرض لمضاعفات جانبية في حالة استخدام الأدوية التقليدية مثل العلاج الكيماوي على سبيل المثال.

غير أن العلاج الضوئي الديناميكي كان يقتصر على أنواع السرطان السطحية؛ حيث ان مصادر الضوء التقليدية مثل الأقطاب الضوئية أو أشعة الليزر يمكن أن تستخدم فقط لعلاج الأورام السطحية مثل سرطان الجلد.

وأجريت الدراسة تحت إشراف الباحث تشانج يونج من قسم الهندسة الطبية والأستاذ جون هو من قسم الهندسة الإلكترونية وعلوم الحاسب في كلية الهندسة بالجامعة الوطنية في سنغافورة.

ونقل الموقع الإلكتروني "فيز دوت أورج" المتخصص في الأبحاث العلمية عن الباحث هو قوله إن "منهجنا لتوصيل الضوء سوف يتيح مزايا ملموسة لعلاج السرطان وفق تقنية العلاج الضوئي الديناميكي في أعضاء لم يكن يمكن الوصول إليها من قبل".

وأوضح أن الأجهزة متناهية الصغر التي يتم توصيل الطاقة إليها لاسلكيا يمكنها توفير جرعات من الضوء على مدى فترات زمنية طويلة وفق منظومة مبرمجة ومتكررة.

وتعتمد التقنية الجديدة على زرع جهاز متناهي الصغر يعمل لاسلكيا في مكان العلاج لتوصيل الضوء. ولا يزيد وزن هذا الجهاز عن 30 غراماً ولا يتجاوز حجمه 15 ملليمتر مربع، وبمجرد زرع الجهاز في المكان المطلوب، فإن ترددات خاصة تقوم بتزويده بالطاقة ومراقبة جرعات الضوء التي يقوم بإطلاقها.



مواضيع ساخنة اخرى
صورة : طفل متغيب عن منزل ذويه منذ 6 ايام صورة : طفل متغيب عن منزل ذويه منذ 6 ايام
شاهدوا.. الامن : لا حلوى مخدرات  في الاردن والفيديو المتداول في دولة عربية شاهدوا.. الامن : لا حلوى مخدرات في الاردن والفيديو المتداول في دولة عربية
قائمة الـ 119 قيادياً في الأمن العام تدحض قائمة الـ 23 قائمة الـ 119 قيادياً في الأمن العام تدحض قائمة الـ 23
مصدر :  نسب تعاطي المخدرات في الأردن بارتفاع مصدر : نسب تعاطي المخدرات في الأردن بارتفاع
السماح لأبناء قطاع غزّة بتسجيل مركبات الديزل بأسمائهم السماح لأبناء قطاع غزّة بتسجيل مركبات الديزل بأسمائهم
بيان : "أهالي الأسرى الأردنيين" يردون على تصريحات الخارجية بيان : "أهالي الأسرى الأردنيين" يردون على تصريحات الخارجية
الافراج عن موقفي احداث الشغب بعجلون الافراج عن موقفي احداث الشغب بعجلون
بعد يومين من الشغب .. عودة الاوضاع الى طبيعتها في عجلون بعد يومين من الشغب .. عودة الاوضاع الى طبيعتها في عجلون
بالصور : حريق سيارة تابعة لصندوق المعونة الوطنية في عجلون بالصور : حريق سيارة تابعة لصندوق المعونة الوطنية في عجلون
اليمن : احباط تهريب كميات كبيرة من نباتات مخدرة الى الاردن اليمن : احباط تهريب كميات كبيرة من نباتات مخدرة الى الاردن
الغـذاء والـدواء تحذر من منتج غير مجاز في الاردن الغـذاء والـدواء تحذر من منتج غير مجاز في الاردن
ترجيح تشغيل 100 حافلة عمومية بعمان الشهر المقبل ترجيح تشغيل 100 حافلة عمومية بعمان الشهر المقبل
توضيح : صورة الملكة والأميرتين سلمى وايمان في عمان وليس في النمسا توضيح : صورة الملكة والأميرتين سلمى وايمان في عمان وليس في النمسا
فلحة بريزات : عن الأردن وذوي القربى والأنساب وعاليات الأكعاب فلحة بريزات : عن الأردن وذوي القربى والأنساب وعاليات الأكعاب
شمعون آران : الاردن رفض المشاركة في بطولة باسرائيل شمعون آران : الاردن رفض المشاركة في بطولة باسرائيل
تشييع جثمان الشهيد العتوم في مسقط رأسه بمدينة سوف تشييع جثمان الشهيد العتوم في مسقط رأسه بمدينة سوف