الاردن يحقق مراتب متقدمة في تحسين بيئته الاستثمارية

تم نشره الإثنين 05 شباط / فبراير 2018 11:26 صباحاً
الاردن يحقق مراتب متقدمة في تحسين بيئته الاستثمارية
الاردن

المدينة نيوز:- حقق الاردن خلال العام الماضي مراتب اعلى في مجالات تحسين وتحفيز بيئة الاستثمار، وذلك بحسب ما اوردته، اخيرا، تقارير دولية.

وبين تقرير سهولة ممارسة الاعمال الصادر عن البنك الدولي، ان الاردن تقدم 15 مرتبة في سهولة ممارسة الاعمال ليحل بنهاية العام الماضي بالمرتبة 103 عالميا من بين 190 دولة مقارنة بالمرتبة 118 في العام 2016، مشيرا الى ان القيام بإصلاح قطاع الحصول على الائتمان ساهم بتحسين المؤشر.

وتضمن التقرير الذي اصدره البنك اخيرا، عدة مؤشرات منها سهولة بدء النشاط التجاري، وجاء فيها الأردن بالمرتبة 105 بدلا من 106 في العام 2017، وسهولة استخراج تراخيص البناء وجاء فيها في المرتبة 110 من المرتبة 109 العام الماضي , وفق بترا.

كما استند التقرير إلى مؤشر الحصول على الكهرباء الذي تقدمت فيه المملكة إلى المركز 40 من 48 العام الماضي، مثلما تقدم ترتيب المملكة إلى المرتبة 72 من المركز 96 العام الماضي من حيث سهولة تسجيل الملكية وإلى المرتبة 159 من المرتبة 185 العام الماضي، من حيث سهولة الحصول على الائتمان.

بدوره، اكد المعهد العالمي لتنمية ريادة الاعمال في واشنطن في تقريره حول مؤشرات جودة وحجم عمليات ريادة الاعمال في المملكة، ان الاردن تقدم 7 مراتب العام الماضي ليحل بالمرتبة 49، مقارنة بالمرتبة 56 العام الذي سبقه وذلك من بين 137 دولة.

وحدد المعهد مستوى التقدم للمملكة عبر المقارنة والتقييم وفق 15 عاملا منها، عامل ابتكار العمليات ونشوء المهارات والدعم الثقافي والنمو المرتفع ونشوء الفرص وقبول المخاطر وابتكار المنتجات والمنافسة، بالإضافة إلى إدراك الفرص ورأس المال البشري ورأس مال المخاطر وشبكة الأعمال، بالإضافة أيضا إلى العولمة واستيعاب التكنولوجيا.

الى ذلك، اعتبرت مجلة فوربس، الاردن من افضل 67 دولة في مجال ممارسة الاعمال وذلك من بين 153 دولة، لتتقدم المملكة باربع مراتب عن العام 2016.

وقالت المجلة في التصنيف السنوي الذي تعده المجلة حول البيئات المناسبة للأعمال التجارية، إن الاردن رفع ترتيبه من المركز 71 إلى المرتبة 67، مشيرة الى ان المملكة اتخذت اجراءات من حيث الجاهزية التكنولوجية، وحجم القوى العاملة وتعليمها.

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
تقرير : السوريون في الأردن.. كبار السن يعودون لبلادهم والشباب "لا يفكرون" تقرير : السوريون في الأردن.. كبار السن يعودون لبلادهم والشباب "لا يفكرون"
هيومن رايتس :  تعديلات "الجرائم الالكترونية" بالاردن تحتاج إلى مراجعة هيومن رايتس : تعديلات "الجرائم الالكترونية" بالاردن تحتاج إلى مراجعة
مجلس الوزراء يحيل عمر حمزة للتقاعد ويرفض تجديد عقد فراس نصير مجلس الوزراء يحيل عمر حمزة للتقاعد ويرفض تجديد عقد فراس نصير
من هو البخيت الذي عينه مجلس الوزراء رئيسا لسلطة العقبة ؟ من هو البخيت الذي عينه مجلس الوزراء رئيسا لسلطة العقبة ؟
استشهاد رجل أمن ثالث  متأثرا بجراحه جراء انفجار السلط استشهاد رجل أمن ثالث متأثرا بجراحه جراء انفجار السلط
أمن الدولة تصدر احكاما لمتهمي إرهاب ( تفاصيل ) أمن الدولة تصدر احكاما لمتهمي إرهاب ( تفاصيل )
مبيضين للرزاز: تم تشغيل كافة المتعطلين عن عمل في العقبة مبيضين للرزاز: تم تشغيل كافة المتعطلين عن عمل في العقبة
ادارة السير : فك حجز 323 مركبة منذ سريان العفو ادارة السير : فك حجز 323 مركبة منذ سريان العفو
مروج لداعش خلال محاكمته :  اعتذر للاردنيين مروج لداعش خلال محاكمته : اعتذر للاردنيين
الاسير الاردني بسجون الاحتلال  محمد سليمان بخير الاسير الاردني بسجون الاحتلال محمد سليمان بخير
الامن يضبط عربي بحوزته كوكائين في عمان الامن يضبط عربي بحوزته كوكائين في عمان
تقرير إسرائيلي: تحرك أردني فلسطيني جديد بالقدس لإحباط “صفقة القرن” تقرير إسرائيلي: تحرك أردني فلسطيني جديد بالقدس لإحباط “صفقة القرن”
3 اصابات سيئة بعيارات نارية خلال مشاجرة في مادبا 3 اصابات سيئة بعيارات نارية خلال مشاجرة في مادبا
النائب الشياب يرد على بيان المجالي : حظيت أنت وإخوانك بألقاب "معالي " وسكنتم ارقى أحياء عمان النائب الشياب يرد على بيان المجالي : حظيت أنت وإخوانك بألقاب "معالي " وسكنتم ارقى أحياء عمان
سوسن مبيضين تكتب : أين كنتم يا سادة يا قادة وأنتم في مناصبكم؟... فذاكرة الاردنيين قوية ولا ننسى..!! سوسن مبيضين تكتب : أين كنتم يا سادة يا قادة وأنتم في مناصبكم؟... فذاكرة الاردنيين قوية ولا ننسى..!!
السعودية..وفاة الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي السعودية..وفاة الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي