أهالي غزّة يتساءلون: “في حرب؟!”

تم نشره الإثنين 05 شباط / فبراير 2018 01:05 مساءً
أهالي غزّة يتساءلون: “في حرب؟!”
فلسطينية تجلس فوق حطام منزلها

المدينة نيوز:- لم تنم غزّة ليلتها من الفِكر والقلق عقب انتشار أخبار عن اندلاع حرب جديدة من قبل الاحتلال خلال الساعات والأيام المقبلة، بحسب أخبار نشرتها صحيفة الحياة اللندنية وتصريحات لقادة جيش الاحتلال.

وكانت الحياة اللندنية نشرت أمس الأحد، خبرًا على موقعها الإلكتروني عن توقعات لاندلاع عدوان جديد على قطاع غزة، خلال الأيام المقبلة مستندة بذلك إلى معطياتٍ وتحليلات عن سوء الأوضاع المعيشية وانهيار القطاع الاقتصادي بشكلٍ كبير.

وحذّر قائد هيئة أركان جيش الاحتلال، الجنرال “غادي ايزنكوت”، خلال اجتماع جلسة حكومة الاحتلال أمس، من تدهورٍ آخر في الوضع في قطاع غزة، بسبب الأزمة الاقتصادية التي يمر بها القطاع.

ونقلت صحيفة “هارتس” الإسرائيلية عن ايزنكوت قوله، “إن الوضع الاقتصادي السيء في قطاع غزة يقرّب فرصة حرب أخرى مع العام الحالي 2018، مشيرًا إلى أن “إسرائيل” وحماس ما زالتا غير معنيتان بالحرب”.

من جهته، قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية والأمنية في الكنيست آفي ديختر، اليوم الاثنين، إن رسم صورة توتيرية للجولة المقبلة ليست صحيحة بالنسبة لـ”إسرائيل” ، لافتًا إلى أنها تعتمد فقط على رؤية “الشاباك” وتقديراته للأوضاع في غزة.

وأضاف ديختر في تصريحات لصحيفة “معاريف” الإسرائيلية، ” لا اعتقد أننا سنتصرف بشكل استباقي في غزّة، ولكن إن فُرضت الحرب المقبلة فستكون مختلفة جدًا”, وفق القدس الاخبارية.

وكان “شاباك” الاحتلال وأجهزته الأمنية، أعلنت لأكثر من مرة عن خطورة الأوضاع المعيشية والاقتصادية في غزة، حيث تبدو الظروف مشابهة للأجواء التي سبقت الحروب الثلاثة على غزة، حيث يتخوف الاحتلال من أن تدفع سوء الأحوال، بالمقاومة إلى خوض حربٍ جديدة لفرض معادلة جديدة، ولذلك قد يخلق الاحتلال مجال للتنفيس والدعم وتمرير مولدات وأدوية.

ويعاني قطاع غزة من أزمة اقتصادية واسعة أثرت على القطاعات الخاصة والحكومية من حيث نقص الأدوية والأغذية والبضائع، وارتفاع نسبة البطالة وتوقف المشاريع التنموية والحيوية، فيما يعد الأخطر هو أزمة الوقود التي أدت إلى توقف 3 مستشفيات و13 مركزًا صحيًا بحسب إعلان وزارة الصحة.

ودفعت الأخبار والتصريحات الأخيرة، إلى خلق حالة من التوتر والخوف لدى الأهالي في غزة الذين تناقلوا الأخبار المتضاربة، فيما ضجت وسائل التواصل الاجتماعي والصفحات الإلكترونية بالأخبار حول حربٍ على غزة، دون وجود تأكيدات مطمئنة حول الأوضاع الأمنية، وبقيت التساؤلات مطروحة وقائمة: “هل سيلوح العدوان على غزة بالأفق؟ ومتى؟”



مواضيع ساخنة اخرى
«مفوضية اللاجئين»: التكاليف الصحية للسوريين زادت 4 أضعاف «مفوضية اللاجئين»: التكاليف الصحية للسوريين زادت 4 أضعاف
توقيف 18 مشاركا في " الرابع " توقيف 18 مشاركا في " الرابع "
أول رد فلسطيني على اعتراف أستراليا بالقدس عاصمة لإسرائيل أول رد فلسطيني على اعتراف أستراليا بالقدس عاصمة لإسرائيل
الحكومة توضح .. اسعار الاسهم بالسوق المالي تميل الى انخفاض مع نهاية كل عام الحكومة توضح .. اسعار الاسهم بالسوق المالي تميل الى انخفاض مع نهاية كل عام
الطراونة : هذا الموعد المتوقع لتقديم طلبات دعم الخبز الطراونة : هذا الموعد المتوقع لتقديم طلبات دعم الخبز
بالصور : وفاة ثلاثة أشخاص وإصابة أربعة  آخرين اثر حادث تصادم في محافظة اربد بالصور : وفاة ثلاثة أشخاص وإصابة أربعة آخرين اثر حادث تصادم في محافظة اربد
الحكومة تنفي تعرض محتج قرب الرابع للتعذيب الحكومة تنفي تعرض محتج قرب الرابع للتعذيب
لبنان : توقيف اردني خبأ مخدرات في ملابسه الداخلية لبنان : توقيف اردني خبأ مخدرات في ملابسه الداخلية
الملك يؤدي صلاة الجمعة في مسجد الملك المؤسس الملك يؤدي صلاة الجمعة في مسجد الملك المؤسس
ارتفاع عدد مصابي الأمن إلى 10 -صور ارتفاع عدد مصابي الأمن إلى 10 -صور
الرزّاز: الحكومة ستبدأ فوراً السير بالإجراءات الدستوريّة لإقرار "العفو العام" الرزّاز: الحكومة ستبدأ فوراً السير بالإجراءات الدستوريّة لإقرار "العفو العام"
تعرف على القضايا التي لن يشملها العفو العام تعرف على القضايا التي لن يشملها العفو العام
سوريا : ضبط صواريخ "أرض جو" على بعد أمتار من الأردن سوريا : ضبط صواريخ "أرض جو" على بعد أمتار من الأردن
نجمة أردنية تنضم إلى فريق "باب الحارة" في جزئه العاشر نجمة أردنية تنضم إلى فريق "باب الحارة" في جزئه العاشر
بيان للاخوان المسلمين في الاردن حول الاوضاع الاقتصادية والحراك ( نص البيان ) بيان للاخوان المسلمين في الاردن حول الاوضاع الاقتصادية والحراك ( نص البيان )
الناتو : الأردن ركيزة أساسية في تعزيز الاستقرار بالمنطقة الناتو : الأردن ركيزة أساسية في تعزيز الاستقرار بالمنطقة