لقاء تعريفي بمهام وصلاحيات المجلس التنفيذي في الطفيلة

تم نشره الإثنين 05 شباط / فبراير 2018 01:41 مساءً
لقاء تعريفي بمهام وصلاحيات المجلس التنفيذي في الطفيلة
الطفيلة

المدينة نيوز:- نظم برنامج دعم اللامركزية والحكم المحلي ( cities) الممول من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية usaid لقاء لبناء قدرات المجلس التنفيذي في محافظة الطفيلة برعاية محافظ الطفيلة تركي أخو ارشيدة، بحضور نائبه عماد الرواشدة ، والحكام الاداريين.

واكد اخو ارشيدة اهميه اللقاء لرفع قدرات اعضاء المجلس التنفيذي وفق توجهات وزاره الداخلية، لافتا للمحاور التي يستهدفها هذا اللقاء نحو تحديد الصلاحيات والمهام للمجلس التنفيذي مع توضيح الادوار والمسؤوليات المختلفة ضمن قانوني اللامركزية والبلديات على المستوى الوطني والمحافظات والبلديات .

واستعرضت منسقة برنامج دعم اللامركزية الدكتورة اروى المظفر، ماهية الدليل الاجرائي لاعداد دليل الاحتياجات والاولويات، اضافه لبناء البرامج التدريبية التي تتعلق باللامركزية والتخطيط الاقليمي والحضري والتخطيط الاستراتيجي وتدابير الحد من المخاطر وادارة الازمات والية اعداد وتنفيد الموازنات ودورة حياة المشروع التنموي والمتابعة والتقييم والمشاركة المجتمعية.

وبينت أن المشروع يعمل على رفع قدرات المجالس التنفيذية في جميع محافظات المملكة إلى جانب عمليات تدريبية ورفع قدرات لنحو 100 مجلس بلدي الى جانب 345 مجلسا محليا فضلا عن تدريب مجالس المحافظات، في وقت يعكف فيه المشروع على التدريب على دليل اعداد خطط استراتيجية وتنفيذية مع العمل على إعداد خطة استراتيجية على مستوى المحافظة.

كما أستعرض عدد من المدربين والمستشارين في المشروع، مهام المجلس التنفيذي والعلاقة بين المجالس الاربعة وادوار وصلاحيات المجلس التنفيذي وصلاحيات المحافظ ( رئيس المجلس التنفيذي ) ومهام مجلس المحافظة.

وشهدت الورشة التي ادارتها الدكتورة المظفر وبمشاركة المدربين مصطفى بريك ومحمد القريوتي من البرنامج، عصفا ذهنيا حول اليات التنسيق والمتابعة بين كل من المجلس التنفيذي ومجلس المحافظة والمجلس البلدي ومناقشة عامة حول المتطلبات الفنية لتفعيل عملية تنفيذ اللامركزية ومجالات المعرفة المقترحة لبناء قدرات المجالس التنفيذية، فيما جرى إستعراض مهام اللجان الدائمة لمجالس المحافظات ومهام وأدوار المجلس البلدي.بترا