مستشفى حكومي بغزة يُطالب المنظّمات الدولية بـ"إنقاذ حياة الأطفال المرضى"

تم نشره الإثنين 05 شباط / فبراير 2018 02:07 مساءً
مستشفى حكومي بغزة يُطالب المنظّمات الدولية بـ"إنقاذ حياة الأطفال المرضى"
ماجد حمادة، مدير المستشفى واهالي غزة

المدينة نيوز :- طالبت إدارة مستشفى "محمد الدرة" للأطفال (تابعة لوزارة الصحة الفلسطينية) شرقي قطاع غزة، والتي قلّصت خدماتها بنسبة 60% جرّاء أزمة الكهرباء، المنظّمات الإنسانية والحقوقية الدولية، بإنقاذ حياة الأطفال المرضى.

وقال ماجد حمادة، مدير المستشفى، خلال مؤتمر صحفي:" بعد توقف المولّدات الكهربائية البديلة عن التيار بسبب نفاد الوقود، نحن اليوم نعمل فقط خلال الساعات القليلة التي يتم فيها وصل التيار (تتراوح ما بين 4-6 ساعات يوميا)".

وأضاف "توقف المستشفى يعني توقف تقديم الخدمات لنحو 100 ألف طفل فلسطيني بغزة".

وأوضح أن المستشفى تمرّ بـ"لحظات فارقة، بحيث لا تملك الإمكانيات للتعامل مع أي حالة طارئة قد تصلها، في أوقات انقطاع التيار الكهربائي".

وحمّل حمادة مسؤولية تدهور الأوضاع الفلسطيني لكل "صاحب مسؤولية فلسطيني، أو عربي، أو دولي".

وفي الأول من فبراير/ شباط الماضي، أعلنت المستشفى عن تقليص تقديم خدماتها للأطفال بنسبة 60% بسبب توقف المولّدات الكهربائية عن العمل جرّاء نفاد كميات الوقود، وفي ظل تواصل أزمة انقطاع التيار الكهربائي.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن عدد المراكز الصحية التي توقّفت مولّداتها الكهربائية عن العمل بسبب نفاد كميات الوقود، وصل 16 مركزا، منذ 29 يناير/ كانون الثاني الماضي؛ الأمر الذي تسبب بتعطيل تقديم الخدمات للمرضى.

وقالت الوزارة إن مولّدات ثلاثة مستشفيات في قطاع غزة توقّفت عن العمل بسبب أزمة الكهرباء والوقود، من بينهم مستشفى للأطفال.

وبات تقديم خدمات تلك المستشفيات والمراكز الصحية يعتمد على ساعات عمل التيار الكهربائي فقط، والتي تتراوح ما بين 4-6 ساعات يوميًا، في ظل العجز بكميات الوقود المشغّلة للمولدات الكهربائية البديلة.

ويضم قطاع غزة 13 مستشفىً حكوميًا تابعًا لوزارة الصحة الفلسطينية، و54 مركزًا صحيًا لتقديم الرعاية الأولية، تغطّي حوالي 95% من الخدمات المقدمة لأكثر من 2 مليون مواطن بغزة.

وبحسب بيانات سابقة لوزارة الصحة الفلسطينية، فإن مستشفيات غزة بحاجة إلى 450 ألف لتر من الوقود شهريًا، لتشغيل المولدات الكهربائية في حال انقطاع التيار الكهربائي لمدة تتراوح بين 8-12ساعة يوميًا، بينما تحتاج حوالي 950 ألف لتر شهريًا حال انقطاع الكهرباء لمدة 20 ساعة يوميًا.

ويعاني قطاع غزة من نقص حاد في التيار الكهربائي، منذ 2006.

المصدر : الاناضول



مواضيع ساخنة اخرى
الظهراوي والدميسي يرفضان قرار الحكومة رفع رخصة المهن الى 500 دينار الظهراوي والدميسي يرفضان قرار الحكومة رفع رخصة المهن الى 500 دينار
الأمن يحل لغز الجثتين : مواطن قتل والدته وانتحر الأمن يحل لغز الجثتين : مواطن قتل والدته وانتحر
المفرق : شخص يفجر جرة غاز بهدف الانتحار وإصابة 17 شخصا المفرق : شخص يفجر جرة غاز بهدف الانتحار وإصابة 17 شخصا
حديث العيسوي للمتعطلين عن العمل ينصب على التنسيق مع الحكومة لخلق وظائف حديث العيسوي للمتعطلين عن العمل ينصب على التنسيق مع الحكومة لخلق وظائف
دبلوماسي سوري: دمشق ستشارك في مؤتمر البرلمانيين العرب بالأردن دبلوماسي سوري: دمشق ستشارك في مؤتمر البرلمانيين العرب بالأردن
تقرير : السوريون في الأردن.. كبار السن يعودون لبلادهم والشباب "لا يفكرون" تقرير : السوريون في الأردن.. كبار السن يعودون لبلادهم والشباب "لا يفكرون"
هيومن رايتس :  تعديلات "الجرائم الالكترونية" بالاردن تحتاج إلى مراجعة هيومن رايتس : تعديلات "الجرائم الالكترونية" بالاردن تحتاج إلى مراجعة
مجلس الوزراء يحيل عمر حمزة للتقاعد ويرفض تجديد عقد فراس نصير مجلس الوزراء يحيل عمر حمزة للتقاعد ويرفض تجديد عقد فراس نصير
من هو البخيت الذي عينه مجلس الوزراء رئيسا لسلطة العقبة ؟ من هو البخيت الذي عينه مجلس الوزراء رئيسا لسلطة العقبة ؟
استشهاد رجل أمن ثالث  متأثرا بجراحه جراء انفجار السلط استشهاد رجل أمن ثالث متأثرا بجراحه جراء انفجار السلط
أمن الدولة تصدر احكاما لمتهمي إرهاب ( تفاصيل ) أمن الدولة تصدر احكاما لمتهمي إرهاب ( تفاصيل )
مبيضين للرزاز: تم تشغيل كافة المتعطلين عن عمل في العقبة مبيضين للرزاز: تم تشغيل كافة المتعطلين عن عمل في العقبة
ادارة السير : فك حجز 323 مركبة منذ سريان العفو ادارة السير : فك حجز 323 مركبة منذ سريان العفو
مروج لداعش خلال محاكمته :  اعتذر للاردنيين مروج لداعش خلال محاكمته : اعتذر للاردنيين
الاسير الاردني بسجون الاحتلال  محمد سليمان بخير الاسير الاردني بسجون الاحتلال محمد سليمان بخير
الامن يضبط عربي بحوزته كوكائين في عمان الامن يضبط عربي بحوزته كوكائين في عمان