ارتفاع صادرات الاردن من الخضار 35 بالمائة الشهر الماضي

تم نشره الإثنين 05 شباط / فبراير 2018 03:44 مساءً
ارتفاع صادرات الاردن من الخضار 35 بالمائة الشهر الماضي
خضار

المدينة نيوز:- بلغت صادرات المملكة من الخضار والفواكه خلال شهر كانون الثاني الماضي 2ر26 الف طن بزيادة بلغت 35% عن نفس الشهر من العام الماضي.

وقال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات ان هذه الزيادة تعبر عن حالة إيجابية على صعيد دعم المنتج الزراعي المحلي، كما تحقق إيجابيات كثيرة على صعيد الإقتصاد الوطني من حيث تأمين المزيد من العملات الصعبة في الأسواق الأردنية على الرغم من حجم التحديات السياسية التي تواجه التسويق الخارجي من الخضار والفواكه، مشيرا الى أن سياسات الحكومة التي تنفذها وزارة الزراعة لدعم المزارع الأردني والقطاع الزراعي حققت نتائج إيجابية في الأشهر الماضية.

وأوضح الحنيفات إن الخضار شكلت 98% من اجمالي الصادرات، وشكلت الفواكه 2%، فيما حقق محصول البندورة، وهو المحصول التصديري الرئيس المرتبة الاولى بكمية 13 الف طن، وبنسبة 50% من اجمالي الصادرات، تلاها محصول الخيار وبنسبة 7ر14 % ثم الخس وبنسبة 6ر13 %,وفق بترا.

وبين ان السبب الرئيس هو زيادة الصادرات الى الأسواق بدول الخليج العربي بنسبة 49% خلال الشهر الماضي مقارنة مع الشهر ذاته من العام الماضي، حيث ارتفعت الصادرات لكل من الامارات العربية المتحدة والسعودية والبحرين والكويت، وتم تصدير 8413 طنا الى الامارات مقابل 5870 طنا خلال الشهر ذاته من العام الماضي، في حين تم تصدير 5490 طنا الى السعودية مقابل 500 طن وتصدير 3847 طنا الى الكويت مقابل 1693 طنا وتصدير 2596 طنا الى البحرين مقابل 923 طنا للشهر ذاته من عام 2017، في حين انخفضت الصادرات الى قطر الى 233 طنا مقابل 4868 بسبب اغلاق السوق القطرية خلال شهر تموز الماضي.

وعن التوزيع الجغرافي للصادرات، بين الحنيفات انه تم تصدير الخضار والفواكه الاردنية الى 22 دولة حول العالم، حيث تم تصدير ما مجموعه 21357 طنا الى دول الخليج العربي بنسبة 6ر8 %، وتصدير 2424 طنا من الخضار والفواكه الى العراق و 1173 طنا الى اسرائيل و 802 طن الى الدول الاوروبية و 304 أطنان الى تركيا و106 أطنان الى روسيا الاتحادية.



مواضيع ساخنة اخرى
«مفوضية اللاجئين»: التكاليف الصحية للسوريين زادت 4 أضعاف «مفوضية اللاجئين»: التكاليف الصحية للسوريين زادت 4 أضعاف
توقيف 18 مشاركا في " الرابع " توقيف 18 مشاركا في " الرابع "
أول رد فلسطيني على اعتراف أستراليا بالقدس عاصمة لإسرائيل أول رد فلسطيني على اعتراف أستراليا بالقدس عاصمة لإسرائيل
الحكومة توضح .. اسعار الاسهم بالسوق المالي تميل الى انخفاض مع نهاية كل عام الحكومة توضح .. اسعار الاسهم بالسوق المالي تميل الى انخفاض مع نهاية كل عام
الطراونة : هذا الموعد المتوقع لتقديم طلبات دعم الخبز الطراونة : هذا الموعد المتوقع لتقديم طلبات دعم الخبز
بالصور : وفاة ثلاثة أشخاص وإصابة أربعة  آخرين اثر حادث تصادم في محافظة اربد بالصور : وفاة ثلاثة أشخاص وإصابة أربعة آخرين اثر حادث تصادم في محافظة اربد
الحكومة تنفي تعرض محتج قرب الرابع للتعذيب الحكومة تنفي تعرض محتج قرب الرابع للتعذيب
لبنان : توقيف اردني خبأ مخدرات في ملابسه الداخلية لبنان : توقيف اردني خبأ مخدرات في ملابسه الداخلية
الملك يؤدي صلاة الجمعة في مسجد الملك المؤسس الملك يؤدي صلاة الجمعة في مسجد الملك المؤسس
ارتفاع عدد مصابي الأمن إلى 10 -صور ارتفاع عدد مصابي الأمن إلى 10 -صور
الرزّاز: الحكومة ستبدأ فوراً السير بالإجراءات الدستوريّة لإقرار "العفو العام" الرزّاز: الحكومة ستبدأ فوراً السير بالإجراءات الدستوريّة لإقرار "العفو العام"
تعرف على القضايا التي لن يشملها العفو العام تعرف على القضايا التي لن يشملها العفو العام
سوريا : ضبط صواريخ "أرض جو" على بعد أمتار من الأردن سوريا : ضبط صواريخ "أرض جو" على بعد أمتار من الأردن
نجمة أردنية تنضم إلى فريق "باب الحارة" في جزئه العاشر نجمة أردنية تنضم إلى فريق "باب الحارة" في جزئه العاشر
بيان للاخوان المسلمين في الاردن حول الاوضاع الاقتصادية والحراك ( نص البيان ) بيان للاخوان المسلمين في الاردن حول الاوضاع الاقتصادية والحراك ( نص البيان )
الناتو : الأردن ركيزة أساسية في تعزيز الاستقرار بالمنطقة الناتو : الأردن ركيزة أساسية في تعزيز الاستقرار بالمنطقة