العراق يعلن خفض القوات الأميركية بأراضيه

تم نشره الإثنين 05 شباط / فبراير 2018 06:39 مساءً
العراق يعلن خفض القوات الأميركية بأراضيه
قوات أميركية في جامعة الموصل خلال المعركة ضد تنظيم الدولة - أرشيفية

المدينة نيوز : - قال سعد الحديثي الناطق باسم المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن الولايات المتحدة ستبدأ خلال المرحلة المقبلة خفضا تدريجيا لقواتها على الأراضي العراقية، بحسب حاجة العراق الفعلية لنوع الوجود الأميركي وطبيعته.

وأضاف الحديثي -في تصريح للجزيرة- أن اتفاقا مبدئيا تم التوصل إليه بين الجانب العراقي والجانب الأميركي يقضي ببدء تخفيض الوجود العسكري الأميركي، وكذلك وجود قوات التحالف الدولي بشكل عام.

وقال الناطق باسم المكتب الإعلامي للعبادي إن هذا الاتفاق تم التوصل إليه "بعد الانتصار الذي حققته القوات العراقية على قوى الإرهاب، وإن طبيعة المرحلة المقبلة تقتضي تواجدا من نوع آخر".

وأضاف الحديثي أن طبيعة وجود القوات الأميركية المستقبلي ستكون أمنية بخلاف طبيعته العسكرية خلال المرحلة الماضية، وأن شكل الدعم وطبيعته ومستواه ستكون وفق ما تقتضيه حاجة الحكومة العراقية المستقبلية.

وأشار إلى أن حاجة العراق ستكون لوجستية وفي مجال الاستشارة والتدريب، وأن التنسيق بين الحكومة العراقية والجانب الأميركي مستمر لتحديد حجم ونوع الوجود العسكري المستقبلي الأميركي في العراق.

وكشف الحديثي أن أقصى وجود للقوات الأميركية وقوات التحالف الدولي للمرحلة الماضية في العراق وصل إلى نحو خمسة آلاف مقاتل، وأن العراق لم يعد بحاجة إلى هذا العدد.

يذكر أن القوات العراقية استعادت خلال العام الماضي -بدعم من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة- كل الأراضي التي سقطت في أيدي تنظيم الدولة الإسلامية في عامي 2014 و2015، بما في ذلك مدينة الموصل التي كانت عاصمة فعلية لـ"دولة الخلافة" التي أعلنها التنظيم.

المصدر : الجزيرة



مواضيع ساخنة اخرى
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن
الداخلية :  ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟ الداخلية : ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟
غنيمات  : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة غنيمات : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة
الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى
وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا
صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن
اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا
أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟ أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟
المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا
بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط
كيف كشف «خطأ مذيعة» أردنية «ولاءات» نخبوية عميقة لزعماء في الجوار بينهم بشار واردوغان؟ كيف كشف «خطأ مذيعة» أردنية «ولاءات» نخبوية عميقة لزعماء في الجوار بينهم بشار واردوغان؟
معروف البخيت ينعى فلذة كبده سليمان معروف البخيت ينعى فلذة كبده سليمان
إربد : طالبة جامعية تنتحر شنقاً إربد : طالبة جامعية تنتحر شنقاً
مادبا : دهس شاب وطعنه وحالته سيئة مادبا : دهس شاب وطعنه وحالته سيئة
بعد ازالة بسطات مخالفة ... شابان يهددان بالانتحار في اربد بعد ازالة بسطات مخالفة ... شابان يهددان بالانتحار في اربد
مصدر : الفيصلي يرغب بشراء اللاعب " أونش " مصدر : الفيصلي يرغب بشراء اللاعب " أونش "