العراق يعلن خفض القوات الأميركية بأراضيه

تم نشره الإثنين 05 شباط / فبراير 2018 06:39 مساءً
العراق يعلن خفض القوات الأميركية بأراضيه
قوات أميركية في جامعة الموصل خلال المعركة ضد تنظيم الدولة - أرشيفية

المدينة نيوز : - قال سعد الحديثي الناطق باسم المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن الولايات المتحدة ستبدأ خلال المرحلة المقبلة خفضا تدريجيا لقواتها على الأراضي العراقية، بحسب حاجة العراق الفعلية لنوع الوجود الأميركي وطبيعته.

وأضاف الحديثي -في تصريح للجزيرة- أن اتفاقا مبدئيا تم التوصل إليه بين الجانب العراقي والجانب الأميركي يقضي ببدء تخفيض الوجود العسكري الأميركي، وكذلك وجود قوات التحالف الدولي بشكل عام.

وقال الناطق باسم المكتب الإعلامي للعبادي إن هذا الاتفاق تم التوصل إليه "بعد الانتصار الذي حققته القوات العراقية على قوى الإرهاب، وإن طبيعة المرحلة المقبلة تقتضي تواجدا من نوع آخر".

وأضاف الحديثي أن طبيعة وجود القوات الأميركية المستقبلي ستكون أمنية بخلاف طبيعته العسكرية خلال المرحلة الماضية، وأن شكل الدعم وطبيعته ومستواه ستكون وفق ما تقتضيه حاجة الحكومة العراقية المستقبلية.

وأشار إلى أن حاجة العراق ستكون لوجستية وفي مجال الاستشارة والتدريب، وأن التنسيق بين الحكومة العراقية والجانب الأميركي مستمر لتحديد حجم ونوع الوجود العسكري المستقبلي الأميركي في العراق.

وكشف الحديثي أن أقصى وجود للقوات الأميركية وقوات التحالف الدولي للمرحلة الماضية في العراق وصل إلى نحو خمسة آلاف مقاتل، وأن العراق لم يعد بحاجة إلى هذا العدد.

يذكر أن القوات العراقية استعادت خلال العام الماضي -بدعم من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة- كل الأراضي التي سقطت في أيدي تنظيم الدولة الإسلامية في عامي 2014 و2015، بما في ذلك مدينة الموصل التي كانت عاصمة فعلية لـ"دولة الخلافة" التي أعلنها التنظيم.

المصدر : الجزيرة



مواضيع ساخنة اخرى
هل يجوز الاشتراك في الشاة الواحدة على سبيل الاضحية ؟؟ هل يجوز الاشتراك في الشاة الواحدة على سبيل الاضحية ؟؟
ما حكم تكفير المسلمين وقتلهم بسبب ذلك ؟؟ ما حكم تكفير المسلمين وقتلهم بسبب ذلك ؟؟
الملك : " وحيـنَ يدعـونا النِـدا نَصيــحُ يا خَيـلُ اركبـي " الملك : " وحيـنَ يدعـونا النِـدا نَصيــحُ يا خَيـلُ اركبـي "
اهل متوفي في الزرقاء يغلقون بيت العزاء للمطالبة بمعرفة القاتل اهل متوفي في الزرقاء يغلقون بيت العزاء للمطالبة بمعرفة القاتل
للأردنيين : معلومات يجب ان تعرفوها قبل شراء الاضحية للأردنيين : معلومات يجب ان تعرفوها قبل شراء الاضحية
عاشت طفولتها في الأردن.. من هي الوزيرة النمساوية التي يعتزم بوتين حضور زفافها؟ عاشت طفولتها في الأردن.. من هي الوزيرة النمساوية التي يعتزم بوتين حضور زفافها؟
الاوقاف: نستقبل ملاحظات الحجاج على واتساب الاوقاف: نستقبل ملاحظات الحجاج على واتساب
تاجر اردني يقبل البيع بالليرة التركية تاجر اردني يقبل البيع بالليرة التركية
امن الدولة تسند 5 تهم للمتورطين بحادثة السلط الارهابية امن الدولة تسند 5 تهم للمتورطين بحادثة السلط الارهابية
العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا
النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم
العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة
حرب الأردن على الإرهاب: المقاربات الأمنية وحدها لا تدحر الفكر المتطرف حرب الأردن على الإرهاب: المقاربات الأمنية وحدها لا تدحر الفكر المتطرف
نيت فلكس تصور أول مسلسل عربي في الاردن نيت فلكس تصور أول مسلسل عربي في الاردن
بالصور- السعودية : حادث سير لحافلة حجاج اردنيين بالصور- السعودية : حادث سير لحافلة حجاج اردنيين
شقيق الشهيد الدماني: كلنا مشاريع شهداء للوطن شقيق الشهيد الدماني: كلنا مشاريع شهداء للوطن