ندوة في معان حول تعزيز الحقوق المالية للمرأة

تم نشره الإثنين 05 شباط / فبراير 2018 10:28 مساءً
ندوة في معان حول تعزيز الحقوق المالية للمرأة
تعبيرية

المدينة نيوز :- نظمت جمعية الأنوار للسيدات وبالتعاون مع السفارة الكندية اليوم الاثنين؛ ندوة متخصصة حول الحقوق المالية للمرأة وحق الميراث وفق المنظور القانوني والشرعي بهدف رفع الوعي لدى الفئات النسائية وتعزيز حقوقهن المالية وحق الميراث.

وجاءت الندوة التي شاركت فيها قياديات نسوية وحضرها مهتمون بشؤون المرأة في محافظة معان؛ ضمن مبادرة "حقي" والمنبثقة عن مشروع "تعزيز حقوق المرأة وخاصة حقوق الملكية والميراث" والممول من السفارة الكندية.

وقدمت الخبيرة في شؤون المرأة لانا كريشان، عرضا تاريخيا مقارنا للوضع الحقوقي في جوانب ملكية المرأة الخاصة والميراث منذ العصور القديمة ومرورا بالتشريع الإسلامي والقانون المدني، كما استعرضت تطور المنظومة الحقوقية في التشريعات الأردنية والتي أحرزت من خلالها المرأة الأردنية تقدما ملحوظا على صعيد الحقوق المالية والاقتصادية بما أسهم في تعزيز استقلالها المالي والاقتصادي.

وناقشت الندوة سبل تعزيز حصول النساء على حقوقهن المالية المتعددة، من خلال الطرق القانونية والدعم المجتمعي، والترويج لحقوق النساء في التملك والتصرف بأموالهن وحقهن في الميراث ونشر الوعي القانوني والاجتماعي والدفع باتجاه محاربة أوجه التمييز المالي ضد النساء والعادات العرفية القائمة على انتقاص حقوقهن.

كما ناقشت أهمية نشر الوعي لدى القطاع النسائي في الجوانب القانونية المتعلقة بالحقوق المالية، من خلال المحاضرات والورش المتخصصة والبرامج ووسائل الإعلام المحلية، وتعميق هذا الوعي بتوجيه المرأة نحو المطالبة بحقوقها ودفعها باتجاه استقلال قراراتها المالية والاقتصادية وصولا إلى تمكينها وتعزيز دورها في الأسرة والمجتمع.