مجلس الأمن يناقش استخدام النظام السوري "للكيميائي"

تم نشره الإثنين 05 شباط / فبراير 2018 10:51 مساءً
مجلس الأمن يناقش استخدام النظام السوري "للكيميائي"
مجلس الأمن
المدينة نيوز : - بدأ مجلس الأمن الدولي الليلة جلسة بشأن تجدد استخدام السلاح الكيميائي من قبل النظام السوري، حيث انتقدت المندوبة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي الموقف الروسي وطالبت المجلس بوقف معاناة السوريين.

وخلال الجلسة، قالت إيزومي ناكاميتسو وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة لنزع السلاح إن الاتهامات للنظام باستخدام السلاح الكيميائي ما زالت مستمرة، حيث تجددت مؤخرا بقصف بلدة سراقب في ريف إدلب بالغاز السام.

وأضافت أن هناك تقارير جديدة عالقة ما زالت تصدر عن لجنة تقصي الحقائق، وفي حال خلصت التقارير إلى ترجيح أنه تم استخدام الأسلحة الكيميائية فإن التزام الأمم المتحدة بالتوصل إلى استجابة مجدية سيتعزز، معربة عن أملها في أن يؤدي ذلك إلى محاسبة المسؤولين وليس إفلاتهم من العقاب.

أما المندوبة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي فقالت إنه يجب على النظام التوقف فورا عن استخدام الأسلحة الكيميائية ضد السوريين، مؤكدة أن هناك تقارير عدة تؤكد أن النظام استخدم غاز الكلور مرات عدة كان آخرها أمس فقط.

وأضافت هيلي أن مشروع القرار الروسي يغض الطرف عن مخرجات آلية التحقيق، وتابعت أن "روسيا تعيدنا مرة أخرى إلى المربع الأول في جهود مكافحة استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا".

واختتمت المندوبة الأميركية بالقول إن الشعب السوري يعول على مجلس الأمن كثيرا لوقف معاناته الرهيبة جراء استخدام الأسلحة الكيميائية ضده.

وكانت روسيا قدمت قبل نحو عشرة أيام مشروع قرار يدعو إلى إنشاء هيئة تحقيق دولية جديدة حول استخدام السلاح الكيميائي في سوريا، خلفا لآلية التحقيق المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة التي أجهضت موسكو -عبر حق النقض (فيتو)- تجديد عملها مرات عدة نهاية العام الماضي.

واستباقا لجلسة اليوم، نددت وزارة خارجية النظام السوري بما وصفته بالادعاءات الباطلة شكلا ومضمونا من قبل الولايات المتحدة لاتهام الحكومة باستخدام أسلحة كيميائية في الغوطة الشرقية.

وقال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون أمس إن الولايات المتحدة تدرس التقارير التي تتحدث عن استخدام النظام السوري أسلحة كيميائية، ودعا روسيا للتوقف عن استخدام حق النقض ضد القرارات الأممية التي تسمح بإجراء التحقيقات الضرورية.

المصدر : الجزيرة + وكالات



مواضيع ساخنة اخرى
50% من النساء الأردنيات الباحثات عن عمل هن متزوجات 50% من النساء الأردنيات الباحثات عن عمل هن متزوجات
الافتاء الاردنية توضح حكم توزيع الحلويات في بيوت العزاء الافتاء الاردنية توضح حكم توزيع الحلويات في بيوت العزاء
كاتب إسرائيلي يعلق على تحية النائب خليل عطية لمنفذ عملية سلفيت كاتب إسرائيلي يعلق على تحية النائب خليل عطية لمنفذ عملية سلفيت
مدارس تعطل دوامها بسبب "انفلونزا الخنازير" مدارس تعطل دوامها بسبب "انفلونزا الخنازير"
الكويت : اعتقال أردني انتحل صفة المباحث وحاول الهروب عبر المطار الكويت : اعتقال أردني انتحل صفة المباحث وحاول الهروب عبر المطار
بالفيديو : شاهدوا مشاجرة الفناطسة ومحمد هديب بالفيديو : شاهدوا مشاجرة الفناطسة ومحمد هديب
بالفيديو : كلمة محمد هديب عن فلسطين التي احالته الى التحقيق بالفيديو : كلمة محمد هديب عن فلسطين التي احالته الى التحقيق
فيديو : الامير حسين ينهي دورة الغطس وقيادة القوارب فيديو : الامير حسين ينهي دورة الغطس وقيادة القوارب
بالصور : الملك يعزي بوفاة اللواء المتقاعد نمر الحمود بالصور : الملك يعزي بوفاة اللواء المتقاعد نمر الحمود
طائرات مسيرة (Druns) لمراقبة الغابات طائرات مسيرة (Druns) لمراقبة الغابات
اخوان الأردن للرزاز: تقدموا بفعل رسمي جريء للدفاع عن الأقصى اخوان الأردن للرزاز: تقدموا بفعل رسمي جريء للدفاع عن الأقصى
التلهوني: تحويل 9 ملايين دينار رديات قضايا المواطنين الكترونيا بدائرة تنفيذ عمان التلهوني: تحويل 9 ملايين دينار رديات قضايا المواطنين الكترونيا بدائرة تنفيذ عمان
الاردن الأول عربيا والثالث عالميا بنسبة المدخنين الاردن الأول عربيا والثالث عالميا بنسبة المدخنين
النزاهة ومكافحة الفساد تسترد 222 مليون دينار في ست سنوات النزاهة ومكافحة الفساد تسترد 222 مليون دينار في ست سنوات
ما حقيقة تسلل اردنيين إلى اسرائيل ما حقيقة تسلل اردنيين إلى اسرائيل
الأردن يرفض قرار محكمة إسرائيلية إغلاق مبنى باب الرحمة الأردن يرفض قرار محكمة إسرائيلية إغلاق مبنى باب الرحمة