مجلس الأمن يناقش استخدام النظام السوري "للكيميائي"

تم نشره الإثنين 05 شباط / فبراير 2018 10:51 مساءً
مجلس الأمن يناقش استخدام النظام السوري "للكيميائي"
مجلس الأمن
المدينة نيوز : - بدأ مجلس الأمن الدولي الليلة جلسة بشأن تجدد استخدام السلاح الكيميائي من قبل النظام السوري، حيث انتقدت المندوبة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي الموقف الروسي وطالبت المجلس بوقف معاناة السوريين.

وخلال الجلسة، قالت إيزومي ناكاميتسو وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة لنزع السلاح إن الاتهامات للنظام باستخدام السلاح الكيميائي ما زالت مستمرة، حيث تجددت مؤخرا بقصف بلدة سراقب في ريف إدلب بالغاز السام.

وأضافت أن هناك تقارير جديدة عالقة ما زالت تصدر عن لجنة تقصي الحقائق، وفي حال خلصت التقارير إلى ترجيح أنه تم استخدام الأسلحة الكيميائية فإن التزام الأمم المتحدة بالتوصل إلى استجابة مجدية سيتعزز، معربة عن أملها في أن يؤدي ذلك إلى محاسبة المسؤولين وليس إفلاتهم من العقاب.

أما المندوبة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي فقالت إنه يجب على النظام التوقف فورا عن استخدام الأسلحة الكيميائية ضد السوريين، مؤكدة أن هناك تقارير عدة تؤكد أن النظام استخدم غاز الكلور مرات عدة كان آخرها أمس فقط.

وأضافت هيلي أن مشروع القرار الروسي يغض الطرف عن مخرجات آلية التحقيق، وتابعت أن "روسيا تعيدنا مرة أخرى إلى المربع الأول في جهود مكافحة استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا".

واختتمت المندوبة الأميركية بالقول إن الشعب السوري يعول على مجلس الأمن كثيرا لوقف معاناته الرهيبة جراء استخدام الأسلحة الكيميائية ضده.

وكانت روسيا قدمت قبل نحو عشرة أيام مشروع قرار يدعو إلى إنشاء هيئة تحقيق دولية جديدة حول استخدام السلاح الكيميائي في سوريا، خلفا لآلية التحقيق المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة التي أجهضت موسكو -عبر حق النقض (فيتو)- تجديد عملها مرات عدة نهاية العام الماضي.

واستباقا لجلسة اليوم، نددت وزارة خارجية النظام السوري بما وصفته بالادعاءات الباطلة شكلا ومضمونا من قبل الولايات المتحدة لاتهام الحكومة باستخدام أسلحة كيميائية في الغوطة الشرقية.

وقال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون أمس إن الولايات المتحدة تدرس التقارير التي تتحدث عن استخدام النظام السوري أسلحة كيميائية، ودعا روسيا للتوقف عن استخدام حق النقض ضد القرارات الأممية التي تسمح بإجراء التحقيقات الضرورية.

المصدر : الجزيرة + وكالات



مواضيع ساخنة اخرى
هل يجوز الاشتراك في الشاة الواحدة على سبيل الاضحية ؟؟ هل يجوز الاشتراك في الشاة الواحدة على سبيل الاضحية ؟؟
ما حكم تكفير المسلمين وقتلهم بسبب ذلك ؟؟ ما حكم تكفير المسلمين وقتلهم بسبب ذلك ؟؟
الملك : " وحيـنَ يدعـونا النِـدا نَصيــحُ يا خَيـلُ اركبـي " الملك : " وحيـنَ يدعـونا النِـدا نَصيــحُ يا خَيـلُ اركبـي "
اهل متوفي في الزرقاء يغلقون بيت العزاء للمطالبة بمعرفة القاتل اهل متوفي في الزرقاء يغلقون بيت العزاء للمطالبة بمعرفة القاتل
للأردنيين : معلومات يجب ان تعرفوها قبل شراء الاضحية للأردنيين : معلومات يجب ان تعرفوها قبل شراء الاضحية
عاشت طفولتها في الأردن.. من هي الوزيرة النمساوية التي يعتزم بوتين حضور زفافها؟ عاشت طفولتها في الأردن.. من هي الوزيرة النمساوية التي يعتزم بوتين حضور زفافها؟
الاوقاف: نستقبل ملاحظات الحجاج على واتساب الاوقاف: نستقبل ملاحظات الحجاج على واتساب
تاجر اردني يقبل البيع بالليرة التركية تاجر اردني يقبل البيع بالليرة التركية
امن الدولة تسند 5 تهم للمتورطين بحادثة السلط الارهابية امن الدولة تسند 5 تهم للمتورطين بحادثة السلط الارهابية
العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا
النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم
العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة
حرب الأردن على الإرهاب: المقاربات الأمنية وحدها لا تدحر الفكر المتطرف حرب الأردن على الإرهاب: المقاربات الأمنية وحدها لا تدحر الفكر المتطرف
نيت فلكس تصور أول مسلسل عربي في الاردن نيت فلكس تصور أول مسلسل عربي في الاردن
بالصور- السعودية : حادث سير لحافلة حجاج اردنيين بالصور- السعودية : حادث سير لحافلة حجاج اردنيين
شقيق الشهيد الدماني: كلنا مشاريع شهداء للوطن شقيق الشهيد الدماني: كلنا مشاريع شهداء للوطن