لبنان.. الرؤساء الثلاثة يعقدون اجتماعا "مثمرا" في مواجهة تهديدات إسرائيل

تم نشره الثلاثاء 06 شباط / فبراير 2018 04:54 مساءً
لبنان.. الرؤساء الثلاثة يعقدون اجتماعا "مثمرا" في مواجهة تهديدات إسرائيل
اجتماع الرؤساء الثلاثة في لبنان

المدينة نيوز :- عقد الرؤساء الثلاثة في لبنان اجتماعا في قصر الرئاسة شرق بيروت، الثلاثاء، وخرجوا منه معلنين أن الجلسة كانت "مثمرة" و"ايجابية".

وفي ختام الاجتماع، الذي يعقب خلافات سياسية حادة بين رئيس البلاد ميشال عون ورئيس البرلمان نبيه بري، أكد الرؤساء الثلاثة، عبر بيان، على التحرك إقليميا ودوليا للتصدي لمساعي إسرائيل التعدي على الثروة النفطية والغازية بالمياه الإقليمية اللبنانية، وعلى ضرورة تجاوز الخلافات السياسية الداخلية في ظل التحديات التي تواجه لبنان حاليا.

إذ خرج بري، عقب الاجتماع الذي دام قرابة الساعتين، وصرح للصحفيين بشكل مقتضب: "الجلسة كانت مثمرة، وسيصدر بيانا عن بعبدا (قصر الرئاسة)".

بعدها خرج رئيس الحكومة سعد الحريري، وقال للصحفيين: "سنرى العمل خلال الأشهر القادمة بشكل كبير، وسيكون هناك تعاون بيننا جميعا لمصلحة المواطن".

لاحقا، أفاد بيان صادر عن الرئاسة اللبنانية بأن اللقاء الثلاثي أكد أن "التهديدات الإسرائيلية انتهاك واضح لقرار مجلس الأمن الدولي الرقم 1701، وتهديد مباشر للاستقرار الذي يسود المنطقة الحدودية منذ 2006".

والأربعاء الماضي، زعمت إسرائيل أن الرقعة النفطية (البلوك) رقم 9 ملك لها، منتقدة ما وصفته بـ"التصرف الاستفزازي" من قبل الحكومة اللبنانية بطرح هذا البلوك للاستثمار، وملمحة إلى احتمال عرقلتها للتنقيب به.

وفي أغسطس/آب 2006، تبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع القرار 1701، الذي يدعو إلى وقف كامل للعمليات القتالية في لبنان، عقب الحرب الإسرائيلية على الجنوب اللبناني.

وتم الاتفاق -وفقا للبيان الصادر عن قصر بعبدا بعد اجتماع الرؤساء الثلاثة- على الاستمرار في التحرك على مختلف المستويات الإقليمية والدولية لمنع إسرائيل من بناء الجدار الإسمنتي داخل الحدود اللبنانية، ومن احتمال تعديها على الثروة النفطية والغازية في المياه الإقليمية اللبنانية.

وكشف أن "هناك سلسلة اجراءات (لم يكشف عنها) ستعرض على المجلس الأعلى للدفاع في اجتماع استثنائي الأربعاء؛ بهدف اتخاذ ما يناسب من قرارات تمنع التعديات الإسرائيلية، وتحول دون حصول أي تدهور أمني في المنطقة الحدودية".

كذلك، "تم الاتفاق على معالجة ما حصل في الأيام الماضية من خلال المؤسسات ووفق الدستور، ومن خلال الالتزام بوثيقة الميثاق الوطني للحفاظ على العيش المشترك".

وأهاب المجتمعون بالقيادات اللبنانية "كافة تجاوز الخلافات والارتقاء في الأداء السياسي إلى مستوى عال من المسؤولية الوطنية التي تفرضها دقة المرحلة في ظل التحديات التي تواجه لبنان، وتتطلب وقفة تضامنية واحدة تحمي وحدة اللبنانيين وسلامة الوطن".

ويأتي هذا الاجتماع، بعد اتصال أجراه عون مع بري، قبل يومين، بمبادرة من الحريري للتخفيف من الاحتقان السياسي الذي حصل، وانعكس على الشارع، على خلفية فيديو مسرب لوزير الخارجية جبران باسيل يصف فيه رئيس البرلمان بـ"البلطجي".

وبدأ الخلاف بين بري وعون على خلفية توقيع الأخير مرسوم أقدمية الضباط (ترقيات) من دون توقيع وزير المال؛ الأمر الذي اعتبره رئيس رئيس البرلمان مخالفة صارخة للدستور والطائف.

المصدر :الاناضول



مواضيع ساخنة اخرى
توقيف سيدة حملت مسدساً داخل محكمة بعمان واسناد تهمتين لها توقيف سيدة حملت مسدساً داخل محكمة بعمان واسناد تهمتين لها
مصدر حكومي ينفي التقارب مع إخوان الأردن مصدر حكومي ينفي التقارب مع إخوان الأردن
وثائق .. لينا عناب : نسبة ارتفاع غير مسبوقة في الدخل السياحي وثائق .. لينا عناب : نسبة ارتفاع غير مسبوقة في الدخل السياحي
تقرير الأمم المتحدة حول الأردن يتناول ‘‘الإرهاب‘‘ والزواج المبكر تقرير الأمم المتحدة حول الأردن يتناول ‘‘الإرهاب‘‘ والزواج المبكر
ما هو وضع من اكمل سن الشيخوخة ولم يكمل مدة الاشتراك بالضمان ما هو وضع من اكمل سن الشيخوخة ولم يكمل مدة الاشتراك بالضمان
معبر "نصيب" بين سورية والاردن شريان للاقتصاد اللبناني معبر "نصيب" بين سورية والاردن شريان للاقتصاد اللبناني
ضبط 12907 مخالفة استخدام الهاتف النقال اثناء القيادة في ثاني ايام الحملة المرورية ضبط 12907 مخالفة استخدام الهاتف النقال اثناء القيادة في ثاني ايام الحملة المرورية
14 بالمئة نسبة الطلبة الوافدين بالجامعات الاردنية 14 بالمئة نسبة الطلبة الوافدين بالجامعات الاردنية
ما هو الوعد الذي قطعته الحكومة ؟؟ صورة ما هو الوعد الذي قطعته الحكومة ؟؟ صورة
مجهولون يسرقون 18 ألف دينار من مطعم في الزرقاء مجهولون يسرقون 18 ألف دينار من مطعم في الزرقاء
الكرك : مسامحة اهل قاتل والسماح لهم بالعودة لبيوتهم بعد جلوهم منها الكرك : مسامحة اهل قاتل والسماح لهم بالعودة لبيوتهم بعد جلوهم منها
5 آلاف شاحنة جاهزة للتبادل التجاري بين الأردن وسورية 5 آلاف شاحنة جاهزة للتبادل التجاري بين الأردن وسورية
ما حقيقة زيادة قيمة المخالفات المرورية ؟؟ ما حقيقة زيادة قيمة المخالفات المرورية ؟؟
بالصور : اصابة رجل أمن في حادث تصادم بعمان بالصور : اصابة رجل أمن في حادث تصادم بعمان
"أمن الدولة": السجن لمتهمين حاولوا القاء قنابل على رجال أمن "أمن الدولة": السجن لمتهمين حاولوا القاء قنابل على رجال أمن
الصحة: ما يتم تداوله عن مرض جديد بأسم SOL عار عن الصحة الصحة: ما يتم تداوله عن مرض جديد بأسم SOL عار عن الصحة