"العمل": تزايد الاقبال لتوثيق وقوننة أوضاع العمال الوافدين

تم نشره الثلاثاء 06 شباط / فبراير 2018 07:59 مساءً
"العمل": تزايد الاقبال لتوثيق وقوننة أوضاع العمال الوافدين
مبنى وزارة العمل

المدينة نيوز :- قالت وزارة العمل إن مديريات العمل في مختلف محافظات المملكة تشهد تزايدا في الاقبال من قبل أصحاب العمل والعمال الوافدين لغايات توثيق وتوفيق وقوننة أوضاعهم عملا بقرار مجلس الوزراء 2018 القاضي بمنح أصحاب العمل والعمال الوافدين المخالفين مهلة زمنية لمدة شهر تنتهي يوم 4 آذار المقبل.

‎وقال الناطق الاعلامي في وزارة العمل محمد الخطيب، ان الوزارة قررت ان يكون يوم السبت القادم دواما رسميا لكافة الموظفين لتحفيز أصحاب العمل والعمال لمراجعة مديريات العمل خاصة أصحاب العمل الذين لا يجدون وقتا خلال أيام الاسبوع بسبب ارتباطاتهم, ولتسهيل اجراءات المراجعين, كما تم الايعاز لهذه المديريات باستمرارية الدوام لما بعد ساعات الدوام الرسمي لحين إنهاء كافة المعاملات, واذا ما دعت الحاجة سيتم اتخاذ قرار بالدوام أيام السبت من كل اسبوع لحين انتهاء المهلة الزمنية.

‎ودعا العمال غير الاردنيين الى الالتزام بقانون العمل، وتوفيق وقوننة وتوثيق اوضاعهم وفقا للمدة الزمنية التي حددتها الوزارة، والاستفادة من الاعفاءات الممنوحة لهم سواء عند تجديد التصاريح او عن الغرامات المستحقة عليهم لسنوات سابقة او لدى المغادرة النهائية لأرض المملكة خلال فترة الإمهال.

‎ولفت إلى أنه سيتم استيفاء رسم 100 دينار عن كل سنة من السنوات السابقة من أصحاب العمل - للعمال الوافدين - الذين يحملون تصريح عمل في القطاع الزراعي - ويرغبون في اصدار تصاريح العمل في نفس القطاع الزراعي, واستيفاء رسم كامل عن السنة الاخيرة. فيما يتم استيفاء رسم 250 دينارا عن كل سنة من السنوات السابقة من أصحاب العمل - للعمال الوافدين- الذين يحملون تصاريح عمل جميع المهن / باستثناء القطاع الزراعي ويرغبون في استخدام العمال لأول مرة والتجديد والانتقال لصاحب عمل آخر, واستيفاء رسم كامل عن السنة الأخيرة.

‎ واشار إلى أنه خلال المهلة الزمنية سيتم السماح لأزواج الأردنيات باصدار تصريح عمل وضمن المهن المسموح بها, باستيفاء رسم 100 دينار عن كل سنة من السنوات السابقة, واستيفاء رسم كامل عن السنة الأخيرة, والسماح لأبناء الأردنيات وزوجة الأردني بإصدار تصريح عمل وضمن المهن المسموح بها دون استيفاء رسوم عن السنوات السابقة. كما سيتم اعفاء أصحاب العمل - للعمالة الوافدة - الراغبة في مغادرة المملكة نهائيا من رسوم تصاريح العمل والمبلغ الإضافي المستحق عن اي فترة سابقة بنسبة 60 في المائة من المبالغ المستحقة.

‎ واشار الى إعفاء أصحاب العمل من الغرامات للجنسيات المقيدة بنسبة 50 بالمئة من الغرامات المستحقة على العمال الوافدين في حال تصويب أوضاعهم, والموافقة على تمديد الاعفاء الصادر للقطاع الزراعي والمتعلق برسوم تصاريح العمل والذي ينتهي بتاريخ 31/ 12/ 2018.

‎ واوضح انه سيتم فرض غرامة على الجنسيات غير المقيدة بشروط الإقامة مقدارها 500 دينار عن كل سنة لم يتم تجديد تصريح العمل فيها عند مغادرته المملكة بعد انتهاء فترة قوننة وتوفيق أوضاع العمالة الوافدة.

--(بترا)