عقد ورشة عمل في جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا

تم نشره الثلاثاء 06 شباط / فبراير 2018 10:35 مساءً
عقد ورشة عمل في جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا
جانب من الحضور

المدينة نيوز :- عقدت هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، ورشة عمل في جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا بعنوان "معايير ضمان الجودة المحلية: التطبيق والتقييم" / "الوصول إلى التميز والتنافسية العالمية"، بحضور رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الدكتور بشير الزعبي، ورئيس الجامعة الاستاذ الدكتور مشهور الرفاعي، والاستاذ الدكتور نائب الرئيس والدكتور مساعد الرئيس وعمداء الكليات، ورؤساء الأقسام الأكاديمية والإدارية، وضباط ارتباط الجودة و مركز ضمان الجودة والاعتماد في الجامعة، قدمها الدكتور أحمد منصور /مدير ضمان الجودة في الهيئة.

وفي بداية الورشة رحب رئيس الجامعة الدكتور الرفاعي بالحضور الكريم، مشيراً إلى تصدر الجامعة الجامعات الرسمية والخاصة في المستوى العام ولكافة الفئات في امتحان الكفاءة الذي عقدته هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي للعام الدراسي 2017 محققة المركز الأول في المستوى الدقيق في تخصصات: علم الحاسوب، هندسة البرمجيات، وهندسة الاتصالات، وهندسة القدرة والطاقة الكهربائية، وهندسة الحاسوب، والهندسة الالكترونية، والتسويق الالكتروني والتواصل الاجتماعي، ونظم المعلومات الإدارية، وعلم الرسم الحاسوبي، لتشكل التخصصات التي حصلت الجامعة فيها على المرتبة الأولى 82% من برامج الجامعة.

وأكد الدكتور الرفاعي، حرص الجامعة على مواصلة حفاظها على هذا التميز في هذا الامتحان منذ عام 2004 وهي في طليعة التميز، محققة بذلك توجيهات سمو الأميرة سمية بنت الحسن، رئيس مجلس أمناء الجامعة، في وضع الجامعة في مصاف الجامعات العالمية، من حيث تركيزها على النوع لتحقيق رسالتها السامية في تخريج طلبة متميزين ورفد سوق العمل المحلي والعالمي بجيل من الشباب الواعي والمبدع، المؤمن بوطنه وأمته.

ومن جانبه، أكد رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الأستاذ الدكتور بشير الزعبي خلال ورشة العمل، على أن دور الهيئة هو الارتقاء بمستوى أداء مؤسسات التعليم العالي الأردنية، وتعزيز قدراتها التنافسية على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي، وضمــان تطبيقهـا لأنظمــة ومعــاييـر الاعتـمــاد والجودة الأردنيـة. حيث تسعى الهيئة إلى الوصول إلى ثقافة ضمان الجودة وليس فقط تحقيق معايير الاعتماد العام أو الخاص.

كما أشار الدكتور الزعبي إلى تميز جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا وحصولها على مدار ثلاث سنوات متتالية على المركز الاول في امتحان الكفاءة الجامعية على المستوى العام، وهو ما يؤكد تميز الجامعة وسعيها المستمر إلى تطوير مخرجات العملية التعليمية.

وبدوره قدم الدكتور منصور نبذة عن ISO 9001:2015 و جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء، وقدم دليل معايير ضمان الجودة وذكر جميع تفاصيل المعايير وأدلة قياسها والمؤشرات والبراهين والوثائق المطلوبة لها ، وتحدث منصور عن مراحل منح شهادة ضمان الجودة للجامعة والكليات والبرامج. وأستعرض منصور آلية كتابة تقرير التقييم الذاتي وكيفية تقييم لجنة الخبراء لتطبيق معايير ضمان الجودة ، وأكد منصور على أن الجودة تتطلب عملاً تشاركياً وتعاونياً بين مختلف الأفراد والوحدات في الجامعة.

وجرى في ختام الورشة نقاش وحوار حيث أجاب الدكتور منصور عن الاسئلة والاستفسارات ، وأعرب المشاركون عن امتنانهم للمشاركة في هذه الورشة.