جلسات عمل على هامش ورشة العمل المعنية بالاستعراض الدوري لحقوق الانسان

تم نشره الأربعاء 07 شباط / فبراير 2018 06:03 مساءً
جلسات عمل على هامش ورشة العمل المعنية بالاستعراض الدوري لحقوق الانسان
مركز حقوق الانسان

المدينة نيوز :- عقدت اليوم الاربعاء جلسات عمل على هامش انعقاد ورشة العمل المتخصصة التي نظمتها مؤسسة فردرش ايبرت الألمانية بالتنسيق مع مؤسسة upr info جنيف حول "آلية تقديم تقرير الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الانسان لمنظمات المجتمع المدني بالأردن".

وهدفت الجلسة الأولى التي كان ميسرها مديرة البرامج بمؤسسة فردرش ايبرت مها قشوع وجاءت بعنوان "تجربة الأردن في آلية الاستعراض الدوري الشامل: المستجدات، التحديات، الخطوات القادمة"، إلى الاستماع ومناقشة اراء اصحاب المصلحة في الية الاستعراض الدوري والتعرف على أهم التطورات التي حصلت بالدورة السابقة وما هي الاولويات لتقرير الاستعراض.

وتحدث في الجلسة كل من؛ المفوض العام للمركز الوطني لحقوق الانسان الدكتور موسى بريزات، وممثل عن التحالفات العاملة على تقرير الاستعراض الدوري الشامل المحامي معاذ المومني، وممثل عن تحالف ارادة شباب اياس غريز، وممثل عن تحالف مجلس منظمات حقوق الانسان الدكتور سمير الجراح، وممثل عن تحالف عين الاردن نضال منصور.

وهدفت الجلسة الثانية التي جاءت بعنوان "الاستعراض الدوري الشامل وتشبيك الشركاء المحليين والدوليين" الى التعرف على الية الانخراط من قبل المؤسسات الدولية مع الشركاء المحليين بخصوص انشطة تقرير الاستعراض الدوري وما هي اهداف هؤلاء الشركاء والالية لتطوير الشراكات متعددة الاطراف والتنمية المستدامة,وفق بترا .

وتحدث خلال هذه الجلسة كل من؛ مديرة المشروع في مؤسسة upr info ايفا هاغرتي كميسر للجلسة، وممثل عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الانسان اسماعيل زين ، ومن مؤسسة فرديرش ايبرت مها قشوع، وممثل عن برنامج الامم المتحدة الانمائي ريتشارد تشامبرز.

وجاء في الجلسة الثالثة التي عقدت تحت عنوان "الانخراط الفعال في الية الاستعراض الدوري الشامل" التعرف على المشاركين الجدد في الية الاستعراض الدوري الشامل ومعرفة موقع الية الاستعراض في منظومة الامم المتحدة واطار حقوق الانسان، بالإضافة الى شرح الية استفادة منظمات المجتمع المدني من الية الاستعراض الدوري لأهدافهم المتعلقة بحقوق الانسان، والاستراتيجيات الفعالة، والاطار الزمني للأردن في اطار الية الاستعراض، حيث تحدث كل من ممثل عن مؤسسة upr info كميسر للجلسة، والخبير بحقوق الانسان كمال المشرقي.

وهدفت الجلسة الرابعة التي جاءت بعنوان " تقديم تقرير الاردن الثالث للاستعراض الدوري الشامل " الى تدريب تقني لمؤسسات المجتمع المدني على الية تقديم تقرير الـupr بما يتضمن المواعيد النهائية والتصميم والمحتوى والتوصيات الذكية والمصفوفات والملحقات بالإضافة الى توضيح دور الفرد والجماعة في هذه الالية من حيث بناء التحالفات والممارسات الفضلى حيث تحث خلال هذه الجلسة الخبير الحقوقي كمال المشرقي.