موسكو: واشنطن تسعي لتقسيم سوريا

تم نشره الأربعاء 07 شباط / فبراير 2018 06:33 مساءً
موسكو: واشنطن تسعي لتقسيم سوريا
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (أرشيف)

المدينة نيوز :- قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن واشنطن على ما يبدو تسير نحو تقسيم سوريا، مشيراً إلى وجود خطة عملية لتقسيم سوريا، وأن موسكو ستطرح عليها سؤالاً عن تصورها لذلك.

وأكد لافروف أمام المشاركين في مسابقة "قادة روسيا": "على ما يبدو فإن الأمريكيين يسيرون نحو تقسيم البلاد، إنهم ببساطة تخلوا عن تلك التأكيدات التي أعطيت لنا، أن الغرض الوحيد من وجودهم في سوريا دون دعوة من الحكومة الشرعية هو هزيمة داعش. والآن يقولون إن وجودهم سيبقى إلى أن يتأكدوا من أن التسوية السياسية بدأت في سوريا، والتي ستأتي نتيجتها بتغيير النظام"، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الروسية سبوتنيك.

وأضاف: "خطط تقسيم سوريا موجودة عملياً. ونحن نعلم ذلك وسنسأل الأمريكيين كيف يتصورون ذلك".

من جهة أخرى، أشار لافروف، إلى أن الهدوء لا يلاحظ في كل مناطق خفض التصعيد في سوريا، ولكن مستوى العنف عموماً، انخفض في البلاد.

وعلق لافروف قائلاً: "الدور الحاسم للقوات المسلحة الروسية، كان من الممكن تدمير وكر داعش الرئيسي في سوريا. ونحن الآن نشارك بنشاط في تحقيق المزيد من استقرار الوضع. وأطلقنا جنباً إلى جنب مع تركيا وإيران عملية أستانة قبل عام، ما سمح بإنشاء 4 مناطق لخفض التصعيد. نعم، الهدوء لا يلاحظ في كل واحدة منها، هناك أيضاً انتكاسات، حيث لا تزال هناك مجموعات إرهابية ليست من داعش ولم يُقضى عليها، وهي تابعة لما يعرف بـ "جبهة النصرة".

المصدر :24