ورشة عمل حول "أشجار الزيتون المعمرة في اربد"

تم نشره الأربعاء 07 شباط / فبراير 2018 07:09 مساءً
ورشة عمل حول "أشجار الزيتون المعمرة في اربد"
مديرية زراعة محافظة إربد

المدينة نيوز :- نظمت مديرية زراعة محافظة إربد وبالتعاون مع جمعية تبنة الخيرية في مقر المديرية اليوم ورشة عمل حول "أشجار الزيتون المعمرة".

وقال مدير المديرية المهندس علي ابو نقطة خلال افتتاح فعاليات الورشة إن أشجار الزيتون المعمرة تعتبر إرثا وطنيا يجب المحافظة علية من خلال سن وتشريع القوانين الناظمة لهذا القطاع.

وأكد أن الوزارة وبالتعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة تسعى الى الحفاظ على هذه الثروة الوطنية.

وأكد المهندس احمد صويلح مستشار الجمعية تنفيذ هذا المشروع من خلال إشراك كافة الجمعيات الموجودة في بلدة تبنة.

واستعرض المهندس بَرْ الهويدي حول تعليمات وزارة الزراعة في عملية نقل الاشجار المعمرة والحالات التي يسمح بها القانون لنقل تلك الاشجار من مكانها، شريطة إيجاد مكان آخر أفضل للشجرة المعمرة، وكيفية العناية بها ورعايتها.

وبين الوكيل معاذ العباسي من الادارة الملكية لحماية البيئة دور الادارة والجهود المتواصلة في حماية الاشجار المعمرة.

وأشار الى ان الادارة الملكية ومن خلال الشرطة البيئية تعمل باستمرار لضبط المخالفات بهذا الخصوص وإرسالها الى مديريات الزراعة المعنية لاتخاذ الإجراءات المناسبة بحقهم.

وعرض المهندس عمار جرادات رئيس شعبة الحراج في مديرية زراعة إربد موجزا حول الاجراءات المتبعة في عملية نقل أشجار الزيتون المعمرة,وفق بترا .

وفي نهاية الورشة دار نقاش موسع بمشاركة رؤساء شُعب الحراج والثروة النباتية في كافة ألوية محافظة إربد، وذلك بهدف الخروج بتوصيات من شأنها الحفاظ على هذا الموروث التاريخي والوطني الهام.