هذه أسباب اعتلال عضلة القلب.. فتجنّبوها

تم نشره الخميس 08 شباط / فبراير 2018 02:49 صباحاً
هذه أسباب اعتلال عضلة القلب.. فتجنّبوها

المدينة نيوز :- القلب هو عبارة عن عضلة بحجم قبضة اليد تؤدي عمل مضخة للدم، تقع في منتصف الصدر وتميل قليلاً إلى جهة اليسار. يعمل القلب إلى جانب الأوعية والشعيرات الدموية على نقل خلايا الدم إلى أنحاء الجسم، والتخلص من ثاني أوكسيد الكاربون ومن فضلات الدم.

ولكن ماذا إذا أصيبت هذه العضلة بخلل ما؟ وهل من علاج لاعتلال عمل عضلة القلب؟

إعتلال عضلة القلب

يمكن أن تصاب عضلة القلب بمشاكل تمنعها من القيام بوظائفها كما يجب، وذلك يعني أنها لم تعد تستطيع تأمين حاجة الجسم من الأوكسيجين والتخلص من فضلاته ومن ثاني أوكسيد الكاربون.

وبالتالي فإن ذلك يؤدي إلى تغيّرات في شكل القلب وظهور الندوب عليه، كما أن عضلة القلب ممكن أن تصبح أضخم أو أقسى أو أكثر سماكة.

أسبابه

إلى جانب التقدّم بالعمر من جهة، والتوتّر والحالة النفسية المتردية والتدخين من جهة أخرى،الأسباب ممكن أن تكون وراثية مثل مشكلة الإرتفاع المزمن في معدل ضغط الدم، كما من الممكن أن يحصل الإعتلال في عضلة القلب نتيجة السمنة المفرطة أو أعراض اعتلال الغدة الدرقية، أو بسبب السكري، كما أن التشوّهات التي ممكن أن تصاب بها أنسجة القلب عند تعرضه عدة مرات إلى الذبحة القلبية، كما والمشاكل التي تصيب صمّمات القلب بإمكانها أيضاً أن تسبب اعتلال في عضلة القلب.

ومن الأسباب أيضاً نذكر شرب الكحول بكثرة وتعاطي المخدرات، ومن جهة أخرى، يمكن أن تتعلق الأسباب ببعض الإلتهابات التي يمكن أن تطال القلب وأنسجته وغشاءه، أو أن تكون مشكلة اعتلال عضلة القلب إحدى مضاعفات الحمل.

أعراض اعتلال عضلة القلب

يعاني المصابون باعتلال عضلة القلب من أعراض ومشاكل عديدة نذكر منها الشعور بالتعب والإرهاق عند القيام بأي مجهود ولو صغير، آلام في الصدر وعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي، احتباس السوائل في الجسم وانتفاخ البطن والساقين والقدمين، نبضات القلب السريعة وغير المنتظمة.

العلاج

يقوم علاج اعتلال عضلة القلب بالمبدأ على إيجاد الحلول الصحية للمسببات، مثل السمنة ومشاكل الغدة الدرقية، التدخين، والخلل في الصمامات، ويكون العلاج إما بالدواء أو بالجراحة. ولكن الأهم هو أن يتبع المريض نظاما غذائياً صحياً خالٍ من الدهون والكوليسترول، السكر والملح والسكر، وأن يلتزم بممارسة الرياضة بشكل منتظم.

(صحتي)



مواضيع ساخنة اخرى
تعرف على القضايا التي لن يشملها العفو العام تعرف على القضايا التي لن يشملها العفو العام
سوريا : ضبط صواريخ "أرض جو" على بعد أمتار من الأردن سوريا : ضبط صواريخ "أرض جو" على بعد أمتار من الأردن
نجمة أردنية تنضم إلى فريق "باب الحارة" في جزئه العاشر نجمة أردنية تنضم إلى فريق "باب الحارة" في جزئه العاشر
بيان للاخوان المسلمين في الاردن حول الاوضاع الاقتصادية والحراك ( نص البيان ) بيان للاخوان المسلمين في الاردن حول الاوضاع الاقتصادية والحراك ( نص البيان )
الناتو : الأردن ركيزة أساسية في تعزيز الاستقرار بالمنطقة الناتو : الأردن ركيزة أساسية في تعزيز الاستقرار بالمنطقة
الكشف عن عملية اختلاس مليون ونصف لاحدى الشركات التابعه للبنوك الكشف عن عملية اختلاس مليون ونصف لاحدى الشركات التابعه للبنوك
تورط 12 موظفا على خلفية قضية فلاتر الكلى تورط 12 موظفا على خلفية قضية فلاتر الكلى
هذه اسباب وجود صور خامنئي وسليماني على جدران  سجن السلط القديم (صور) هذه اسباب وجود صور خامنئي وسليماني على جدران سجن السلط القديم (صور)
تكفيل الاعلامي محمد الوكيل وربيحات تكفيل الاعلامي محمد الوكيل وربيحات
إعلام: لقاء سري إسرائيلي أردني لبحث مشروع "قناة البحرين" إعلام: لقاء سري إسرائيلي أردني لبحث مشروع "قناة البحرين"
%19 من الأردنيين يرغبون بالهجرة "بشكل دائم" %19 من الأردنيين يرغبون بالهجرة "بشكل دائم"
عطية : لماذا جاء تعميم ابو البصل بمنع مكبرات الصوت سرياً وبدون علم مجلس الوزراء-وثيقة عطية : لماذا جاء تعميم ابو البصل بمنع مكبرات الصوت سرياً وبدون علم مجلس الوزراء-وثيقة
مجلس الوزراء يقرّ مشروع قانون معدِّل لقانون الجرائم الإلكترونيّة مجلس الوزراء يقرّ مشروع قانون معدِّل لقانون الجرائم الإلكترونيّة
مدعي عمان يوقف الاعلامي محمد الوكيل مدعي عمان يوقف الاعلامي محمد الوكيل
سجن صاحب محل قام بتقبيل طفلة سجن صاحب محل قام بتقبيل طفلة
بالفيديو- الكرك : سائق متهور يقود حافلة عكس السير وبسرعة كبيرة بالفيديو- الكرك : سائق متهور يقود حافلة عكس السير وبسرعة كبيرة