أنقرة تعتبر تصريحات فرنسا حول العملية التي تشنها في سوريا "لا أساس لها"

تم نشره الخميس 08 شباط / فبراير 2018 11:40 صباحاً
أنقرة تعتبر تصريحات فرنسا حول العملية التي تشنها في سوريا "لا أساس لها"
المتحدث باسم الخارجية التركية حامي أكسوي (أرشيف)

المدينة نيوز :- اعتبرت تركيا اليوم الخميس تصريحات وزير الخارجية الفرنسية جان إيف لودريان "مؤسفة" و"لا أساس لها" والتي حمّل فيها أنقرة مسؤولية مقتل أي مدني أثناء العملية التي تشنها في سوريا.

وصرّح المتحدث باسم الخارجية التركية حامي أكسوي في بيان: "من المؤسف أن يدلي وزير الخارجية الفرنسية بمثل هذه التصريحات المؤسفة والتي لا أساس لها حول عملية غصن الزيتون".

وحمّل لودريان أمس الأربعاء تركيا مسؤولة مقتل أي مدني أثناء العملية التي بدأتها في 20 يناير(كانون الثاني) الماضي ضد وحدات حماية الشعب الكردية في جيب عفرين السوري، واعتبر أن أنقرة وكذلك النظام السوري وحليفته ايران، ينتهكون القانون الدولي في سوريا، ودعا إلى عدم إضافة حرب إلى الحرب، معتبراً أن طبيعة العملية التركية تفاقم النزاع المعقد للغاية أصلاً.

وأضاف المتحدث التركي أن "العملية التي تقودها تركيا، وعلى عكس ادعاءات الوزير الفرنسي، تمنع إضافة حرب جديدة على الحرب الجارية في سوريا"، وتابع "ننتظر من حلفائنا أن يدعمونا في مكافحة المنظمات الإرهابية وعدم القيام بلعبة هذه المنظمات نفسها عبر أفعالهم وتصريحاتهم".

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، قتل 68 مدنياً من بينهم 21 طفلاً في القصف التركي في إطار العملية التي تشنها أنقرة، ولكن أكسوي كرر اليوم رداً على تصريحات لودريان أن العملية التركية لم توقع أي قتيل مدني.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حذر تركيا في أواخر يناير(كانون الاثاني) الماضي من أي محاولة لاجتياح سوريا، وأعلن في اتصال هاتفي مع نظيره التركي السبت الماضي، أنهما اتفقا على العمل على خريطة طريق دبلوماسية في سوريا خلال الأسابيع المقبلة، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل حول مواعيدها وأهدافها.
المصدر : أ ف ب