تخريج دورة سلامة ملف الدعوى الجزائية في الامن العام

تم نشره الخميس 08 شباط / فبراير 2018 02:09 مساءً
تخريج دورة سلامة ملف الدعوى الجزائية في الامن العام
شعار الامن العام

المدينة نيوز :- اكد مساعد مدير الأمن العام للقضائية العميد وليد بطاح أهمية سلامة ملف الدعوى الجزائية ما بين التحقيق الأولي والتحقيق الابتدائي وما يتخللهما من إجراءات تؤثر في سير القضايا وتضع ظلالها على نتائجها .

وأضاف خلال الاحتفال اليوم بتخريج دورة سلامة ملف الدعوى الجزائية التي عقدت لعدد من الضباط من مختلف وحدات الأمن العام في مركز التدريب الإقليمي التابع لإدارة حماية الأسرة، ان الدورة تأتي تنفيذاً لاستراتيجية مديرية الأمن العام المتمثلة بالتوجه نحو التدريب النوعي المميز لبناء القدرات المؤسسية والفردية وصقل المهارات وضبط جودة العمل لتحسين مؤشرات الأداء لدى منتسبي جهاز الأمن العام.

واشار الى أهمية تعزيز التعاون بين مؤسسات انفاذ القانون في المملكة بهدف الوصول الى نظام عدالة جنائية ناجع وتبادل الخبرات لتطوير القدرات التحقيقية لمرتبات الامن العام وصولا بهم الى ملف دعوى سليم بالتعاون مع النيابة العامة .

وهدفت الدورة التي استمرت اسبوعا الى التعرف على أهم المشكلات العملية التي قد تواجه المعنيين خلال مرحلة التحقيق الأولي والتحقيق الابتدائي وتحديد مواطن القصور في الإجراءات التحقيقية وتلافي السلبيات، بما يتوافق مع المعايير الدولية لحقوق الانسان والحريات الاساسية التي كفلها الدستور وبما يتماشى مع مدونة الأمم المتحدة لقواعد سلوك الموظفين المكلفين بإنفاذ القانون,وفق بترا .

وتطرقت الدورة للمفاهيم الخاصة بالعنف الاسري وماهية الاعتراف وشروطه القانونية, بالاضافة الى علاقة الضابطة العدلية بالنيابة العامة وصلاحيات الشرطة في مرحلة التحقيق الاولي وأثر التقرير الطبي القضائي في الدعوى الجزائية .