"النواب" يقر قانون المصادر الطبيعية

تم نشره الثلاثاء 13 شباط / فبراير 2018 12:37 مساءً
"النواب" يقر قانون المصادر الطبيعية
مجلس النواب الاردني - ارشيف المدينة نيوز

المدينةنيوز:-اقر مجلس النواب في جلسته التي عقدها صباح الثلاثاء, قانون سلطة المصادر الطبيعية.

وبحسب نصوص القانون يعاقب بالحبس من 6 اشهر الى سنتين او بغرامة لا تقل عن 5 الاف دينار ولا تزيد على 20 الفا او بكلتا العقوبتين لكل من يقوم باعمال التحري أو التنقيب أو التعدين دون الحصول على تصريح مع إزالة المخالفة خلال مدة لا تتجاوز 45 يوماً من صدور الحكم .

ويعاقب كذلك بالحبس من 3 أشهر الى سنة أوغرامة لا تقل عن ألف ولا تزيد على 3 الآف أو بكلتا العقوبتين لكل من يقوم بأعمال قلع المواد الحجرية أو الركام أو الرمال بدون تصريح أو رخصة ، وإزالة المخالفة خلال مدة لا تتجاوز 30 يوماً من صدور الحكم .

وفي حال تجاوزت أعمال المرخص له المساحة المحددة بالرخصة يعاقب بالحبس من 6 أشهر الى سنتين أو بغرامة لا تقل عن ألفي دينار ولا تزيد على 10 الآف أو بكلتا العقوبتين مع إزالة المخالفة خلال مدة لا تتجاوز 30 يوماً ، أما اذا نجم عن المخالفة استخراج أي معادن يُعاقب إضافة الى ذلك بغرامة مقدارها القيمة السوقية للمواد المستخرجة ، في حين يعاقب كل من يشتري معادن من شخص غير مرخص له بغرامة مقدارها ضعف القيمة السوقية للمعادن التي لم يصرح عنها ، ويلتزم سائق واسطة النقل بحيازة فاتورة عن المرخص له أو المصرح له قبل نقل أي معادن ، وبخلاف ذلك يعاقب بغرامة مقدارها 500 دينار .

كما يعاقب القانون مخالفة شروط السلامة العامة بغرامة لا تقل عن 3 الآف دينار ولا تزيد على 20 ألفا ، وفي حال مخالفة أي من شروط التصريح أو الرخصة يعاقب بغرامة مقدارها 5 الآف دينار .

ويهدف المشروع وفق اسبابه الموجبة الى تنظيم المهام التي كانت مقررة سابقاً لسلطة المصادر الطبيعية وآلت لهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن بموجب قانون إعادة هيكلة المؤسسات والدوائر الحكومية ، كما يهدف المشروع الى تنمية الإستثمار في المصادر الطبيعية .

 



مواضيع ساخنة اخرى
علي عرسان :  وجوه ! علي عرسان : وجوه !
عمان : ذهبت الى المستشفى بحالة اختناق فماتت في حادث سير عمان : ذهبت الى المستشفى بحالة اختناق فماتت في حادث سير
ديما فراج : لماذا غير الرزاز من اسم خدمة العلم إلى " خدمة وطن " ديما فراج : لماذا غير الرزاز من اسم خدمة العلم إلى " خدمة وطن "
الأردن : صرف رواتب لاشخاص متوفين الأردن : صرف رواتب لاشخاص متوفين
ابو صعيليك ينفي الزام من بلغ الثامنة عشر من عمره بتقديم اقرار ضريبي ابو صعيليك ينفي الزام من بلغ الثامنة عشر من عمره بتقديم اقرار ضريبي
مواسرجي وعماله .. موقوفون على ذمة التحقيق قي قضية حفرة خريبة السوق مواسرجي وعماله .. موقوفون على ذمة التحقيق قي قضية حفرة خريبة السوق
تفاصيل مروعة وصادمة : هكذا قتل الثلاثيني والده في ابو نصير واقتلع اجزاء من جسده تفاصيل مروعة وصادمة : هكذا قتل الثلاثيني والده في ابو نصير واقتلع اجزاء من جسده
أوغلو : لا نرى إلا الملك عبدالله الثاني في معركة الدفاع عن القدس أوغلو : لا نرى إلا الملك عبدالله الثاني في معركة الدفاع عن القدس
5ر5 % نسبة الطلاق في الأردن وهي الأقل عربيا 5ر5 % نسبة الطلاق في الأردن وهي الأقل عربيا
مجددا  ... رفض تكفيل الموقوفين  في حادثة البحر الميت مجددا ... رفض تكفيل الموقوفين في حادثة البحر الميت
العراق يلغي شرط تجميع الشاحنات الأردنية في معبر طريبيل العراق يلغي شرط تجميع الشاحنات الأردنية في معبر طريبيل
النائب الزعبي : هناك حيتان ذهب ومزارع النائب الزعبي : هناك حيتان ذهب ومزارع
صور : اعلامي سعودي يؤدي عمرة عن أسيد اللوزي صور : اعلامي سعودي يؤدي عمرة عن أسيد اللوزي
عمان : قتل والده وحاول الانتحار في ابو نصير عمان : قتل والده وحاول الانتحار في ابو نصير
بالفيديو : عامر شفيع يهز الشباك بطريقة رائعة أمام الهند بالفيديو : عامر شفيع يهز الشباك بطريقة رائعة أمام الهند
الأمن يعثر على الفتاة المفقودة من الهاشمي في السلط الأمن يعثر على الفتاة المفقودة من الهاشمي في السلط