"عمل الأعيان" تلتقي "ائتلاف 72"

تم نشره الثلاثاء 13 شباط / فبراير 2018 12:40 مساءً
"عمل الأعيان" تلتقي "ائتلاف 72"
مجلس الأعيان

المدينة نيوز:- التقت لجنة العمل والتنمية الاجتماعية في مجلس الأعيان، اليوم الثلاثاء، بـ "ائتلاف 72"، وهو مجموعة من منظمات المجتمع المدني، المطالبة بتعديل المادة رقم 72 من قانون العمل.

وتفرض المادة 72 الحالية على أصحاب العمل الذين يستخدمون ما لا يقل عن 20 عاملة تهيئة مكان مناسب ليكون في عهدة أشخاص مؤهلين لرعاية أطفال العاملات، الذين تقل أعمارهم عن 4 أعوام على أن لا يقل عددهم عن 10 أطفال.

وقال رئيس اللجنة العين سمير مراد، إن المادة تتمتع بخصوصية "هامة جدا"، وخصوصًا أن الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية خصصت محورًا كاملا من محاورها الرئيسة بما يتعلق بـ "الطفولة المبكرة".

ولفت إلى أن الحضانات المؤسسية تجسد طريقًا واضحًا لتحقيق أهداف الاستراتيجية المتعلقة بالأطفال.

وأضاف بحضور عدد من الأعيان، أن عدم توفر دور رعاية "نهارية" للأطفال، يشكل سببًا رئيسًا في عزوف النساء عن سوق العمل، حيثُ أن واحدة من كل 8 نساء تتجه لسوق العمل فقط.

وأشار إلى ضرورة إدماج الذكور على نص المادة بما يسهم بشكل رئيس في تحسين الوضع الاقتصادي للأسر الأردنية، ويرفع من سوية الترابط الأسري.

وأكد مراد أن وجود دور الرعاية، بأماكن آمنة تراعي معايير السلامة للأطفال، له دور كبير في الحد من التمييز ضد المرأة في السوق العمل، كما أن من شأنه توفير فرص تشغيلية للمجتمعات المحلية في المناطق المحيطة لأماكن العمل، الأمر الذي يسهم في تنمية المحافظات.

بدورهم عرض أعضاء الائتلاف ما يرونه من أسباب موجبة لتعديل المادة 72، وتصدرها مقترح تعديل نص المادة لتكون، "يلتزم صاحب العمل الذي يستخدم عددا من العاملين في مكان واحد، ولديهم على الأقل 15 طفلًا، لا تزيد أعمارهم عن 4 سنوات و8 شهور، بتهيئة مكان مناسب ليكون في عهدة مربية مؤهلة أو اكثر لرعايتهم كما ويجوز لأصحاب العمل الاشتراك في تهيئة هذا المكان في منطقة جغرافية واحدة".

وتضمن مقترح الائتلاف أن يرافق المادة المقترحة تعليمات، تراعي مواصفات المكان المطلوب تهيئته، وخيارات لإنشاء حضانات يقدمها صاحب العمل في حال عدم إمكانية تهيئة مكان في نفس موقع العمل أو في حال كان عدد الأطفال أقل من 15 طفلًا.

وتناول الأعضاء المبرّرات المرتبطة بتفعيل الإطار الوطني للحضانات المؤسسية، ويكمن أبرزها بأهمية وجود حضانة في أماكن العمل، والتزام الأردن بالمواثيق الدولية، والاستثمار في الطفولة المبكرة، فضلًا عن النهوض في التنمية الاقتصادية.

ويتكون "إئتلاف 72"، من 12 منظمة مدنية، هي اللجنة الوطنية الأردنية للإنصاف بالأجور، واللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، ومؤسسة صداقة، والاتحاد العام لنقابة عمال الأردن، ومركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية، ومركز بيت العمال للدراسات، وجمعية النساء العربيات، واتحاد المرأة العربية، وحملة قلم مع المعلم، والشبكة القانونية للنساء العربيات، وناشطون حقوقيون.



مواضيع ساخنة اخرى
الظهراوي والدميسي يرفضان قرار الحكومة رفع رخصة المهن الى 500 دينار الظهراوي والدميسي يرفضان قرار الحكومة رفع رخصة المهن الى 500 دينار
الأمن يحل لغز الجثتين : مواطن قتل والدته وانتحر الأمن يحل لغز الجثتين : مواطن قتل والدته وانتحر
المفرق : شخص يفجر جرة غاز بهدف الانتحار وإصابة 17 شخصا المفرق : شخص يفجر جرة غاز بهدف الانتحار وإصابة 17 شخصا
حديث العيسوي للمتعطلين عن العمل ينصب على التنسيق مع الحكومة لخلق وظائف حديث العيسوي للمتعطلين عن العمل ينصب على التنسيق مع الحكومة لخلق وظائف
دبلوماسي سوري: دمشق ستشارك في مؤتمر البرلمانيين العرب بالأردن دبلوماسي سوري: دمشق ستشارك في مؤتمر البرلمانيين العرب بالأردن
تقرير : السوريون في الأردن.. كبار السن يعودون لبلادهم والشباب "لا يفكرون" تقرير : السوريون في الأردن.. كبار السن يعودون لبلادهم والشباب "لا يفكرون"
هيومن رايتس :  تعديلات "الجرائم الالكترونية" بالاردن تحتاج إلى مراجعة هيومن رايتس : تعديلات "الجرائم الالكترونية" بالاردن تحتاج إلى مراجعة
مجلس الوزراء يحيل عمر حمزة للتقاعد ويرفض تجديد عقد فراس نصير مجلس الوزراء يحيل عمر حمزة للتقاعد ويرفض تجديد عقد فراس نصير
من هو البخيت الذي عينه مجلس الوزراء رئيسا لسلطة العقبة ؟ من هو البخيت الذي عينه مجلس الوزراء رئيسا لسلطة العقبة ؟
استشهاد رجل أمن ثالث  متأثرا بجراحه جراء انفجار السلط استشهاد رجل أمن ثالث متأثرا بجراحه جراء انفجار السلط
أمن الدولة تصدر احكاما لمتهمي إرهاب ( تفاصيل ) أمن الدولة تصدر احكاما لمتهمي إرهاب ( تفاصيل )
مبيضين للرزاز: تم تشغيل كافة المتعطلين عن عمل في العقبة مبيضين للرزاز: تم تشغيل كافة المتعطلين عن عمل في العقبة
ادارة السير : فك حجز 323 مركبة منذ سريان العفو ادارة السير : فك حجز 323 مركبة منذ سريان العفو
مروج لداعش خلال محاكمته :  اعتذر للاردنيين مروج لداعش خلال محاكمته : اعتذر للاردنيين
الاسير الاردني بسجون الاحتلال  محمد سليمان بخير الاسير الاردني بسجون الاحتلال محمد سليمان بخير
الامن يضبط عربي بحوزته كوكائين في عمان الامن يضبط عربي بحوزته كوكائين في عمان