عمليتان نوعيتان بتقنية جديدة للصمام الابهري في "الملك المؤسس"

تم نشره الثلاثاء 13 شباط / فبراير 2018 01:20 مساءً
عمليتان نوعيتان بتقنية جديدة للصمام الابهري في "الملك المؤسس"
غرفة عمليات

المدينة نيوز:- حقق فريق طبي من مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي انجازا طبيا كبيرا بإجرائهم عمليتين نوعيتين للصمام الأبهري بتقنية جديدة ودون تدخل جراحي لرجل ستيني وامرأة في الخمسين من العمر.

وضم الفريق الطبي، الذي ترأسه استشاري أمراض القلب في المستشفى الدكتور محمد الجراح، الدكتورين علاء العبابنة وخالد شاكر وبمشاركة استشاري أمراض القلب الألماني البرفسور أولرخ جيركنز.

وقال الدكتور الجراح، إن هذه هي الخطوة الأولى في مجال التعاون القائم بين مستشفى الملك المؤسس وجامعة روستك الألمانية لهذا النوع من العمليات، لتعم الفائدة أكبر شريحة من المواطنين، لافتا الى ان المريضين كانا يعانيان من تضيق في الصمام الأبهري (أحدهما كان يعاني من تضيق شديد مع نزيف في الصمام).

واضاف، أن الفريق الطبي قام بهذا الإجراء من خلال قسطرة شرايين الفخذ وصولاً إلى الأبهر، ومن ثم زراعة الصمام الجديد مكان الصمام الأبهري القديم بدون أي تدخل جراحي وشق طريق عبر الشريان إلى القلب لتقديم الصمام البديل، مشيرا إلى أنه وبمجرد تثبيت الصمام الجديد في مكانه وتوسيعه، يعمل هذا الأخير على دفع بقايا الصمام الأصلي الى الخارج بينما يتولى الصمام الجديد مهمة تنظيم مجرى ضغط الدم.

وتابع، أن عملية استبدال الصمام الأبهر عن طريق تقنية القسطرة تجري دون الحاجة للخضوع إلى عمليات القلب المفتوح، وتعتبر من الطرق المستحدثة المتطورة وتعد خياراً جديداً للمرضى المؤهلين لمثل هذا الإجراء وهم غير قادرين على تحمل جراحة القلب المفتوح، حيث ان كل عملية استغرقت حوالي ساعة ونصف وتكللتا بالنجاح الباهر، والمريضان بحالة صحية ممتازة وسيغادران المستشفى خلال الساعات المقبلة.

وأشاد الجراح، بالكادر التمريضي المساند بإشراف رئيس قسم تمريض القلب أمل ملكاوي، والفريق الفني وطبيب التخدير الدكتور منير الدقم.

وبحث مدير عام مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي الدكتور إسماعيل مطالقة، مع الطبيب الألماني الزائر سبل تعزيز التعاون العلمي والطبي، وإنشاء البرامج المشتركة لاختصاصيي القلب والحصول على برامج تأهيل وتدريب للكوادر الطبية والفنية منها, وفق بترا.

وبين المطالقة، أن ازديادا ملحوظا قد طرأ على إجراءات القسطرة القلبية والتدخل الجراحي للقلب في الآونة الأخيرة، وأن مركز الأميرة منى الحسين للقلب الذي يعد من مراكز التميز في المستشفى ومركزاً متقدماً ومتكاملاً، يضم أطباء استشاريين وأخصائيين في أمراض القلب وجراحته، يساندهم طاقم تمريضي وفني متميز وخبير، قد قاموا بإجراء حوالي 3821 عملية قسطرة للقلب في العام 2017.

وأشاد الدكتور الألماني جيركنز، بالسمعة الطيبة المرموقة التي يتمتع بها المستشفى، واهتمامه بتوثيق علاقاته العلمية والبحثية مع مستشفيات ومؤسسات صحية عالمية عريقة الأمر الذي سينعكس إيجابا على العملية الطبية والتعليمية والبحثية فيه.



مواضيع ساخنة اخرى
الظهراوي والدميسي يرفضان قرار الحكومة رفع رخصة المهن الى 500 دينار الظهراوي والدميسي يرفضان قرار الحكومة رفع رخصة المهن الى 500 دينار
الأمن يحل لغز الجثتين : مواطن قتل والدته وانتحر الأمن يحل لغز الجثتين : مواطن قتل والدته وانتحر
المفرق : شخص يفجر جرة غاز بهدف الانتحار وإصابة 17 شخصا المفرق : شخص يفجر جرة غاز بهدف الانتحار وإصابة 17 شخصا
حديث العيسوي للمتعطلين عن العمل ينصب على التنسيق مع الحكومة لخلق وظائف حديث العيسوي للمتعطلين عن العمل ينصب على التنسيق مع الحكومة لخلق وظائف
دبلوماسي سوري: دمشق ستشارك في مؤتمر البرلمانيين العرب بالأردن دبلوماسي سوري: دمشق ستشارك في مؤتمر البرلمانيين العرب بالأردن
تقرير : السوريون في الأردن.. كبار السن يعودون لبلادهم والشباب "لا يفكرون" تقرير : السوريون في الأردن.. كبار السن يعودون لبلادهم والشباب "لا يفكرون"
هيومن رايتس :  تعديلات "الجرائم الالكترونية" بالاردن تحتاج إلى مراجعة هيومن رايتس : تعديلات "الجرائم الالكترونية" بالاردن تحتاج إلى مراجعة
مجلس الوزراء يحيل عمر حمزة للتقاعد ويرفض تجديد عقد فراس نصير مجلس الوزراء يحيل عمر حمزة للتقاعد ويرفض تجديد عقد فراس نصير
من هو البخيت الذي عينه مجلس الوزراء رئيسا لسلطة العقبة ؟ من هو البخيت الذي عينه مجلس الوزراء رئيسا لسلطة العقبة ؟
استشهاد رجل أمن ثالث  متأثرا بجراحه جراء انفجار السلط استشهاد رجل أمن ثالث متأثرا بجراحه جراء انفجار السلط
أمن الدولة تصدر احكاما لمتهمي إرهاب ( تفاصيل ) أمن الدولة تصدر احكاما لمتهمي إرهاب ( تفاصيل )
مبيضين للرزاز: تم تشغيل كافة المتعطلين عن عمل في العقبة مبيضين للرزاز: تم تشغيل كافة المتعطلين عن عمل في العقبة
ادارة السير : فك حجز 323 مركبة منذ سريان العفو ادارة السير : فك حجز 323 مركبة منذ سريان العفو
مروج لداعش خلال محاكمته :  اعتذر للاردنيين مروج لداعش خلال محاكمته : اعتذر للاردنيين
الاسير الاردني بسجون الاحتلال  محمد سليمان بخير الاسير الاردني بسجون الاحتلال محمد سليمان بخير
الامن يضبط عربي بحوزته كوكائين في عمان الامن يضبط عربي بحوزته كوكائين في عمان