واشنطن تتهم موسكو بالتقاعس عن وقف هجمات حليفها الأسد

تم نشره الخميس 15 شباط / فبراير 2018 11:37 صباحاً
واشنطن تتهم موسكو بالتقاعس عن وقف هجمات حليفها الأسد
هايلي: يمكن لروسيا دفع النظام للالتزام بالسعي إلى سلام حقيقي في سوريا

المدينة نيوز:- اتهمت الولايات المتحدة الأمريكية روسيا، الأربعاء، بأنها لا تتخذ خطوات كافية لوقف هجمات النظام السوري بما فيها تلك "الكيميائية" ضد السكان المدنيين.

وحضت واشنطن موسكو على استخدام نفوذها لدى نظام الأسد لإنهاء الحرب، فيما حذر الموفد الدولي من مرحلة "خطيرة" في النزاع المستمر منذ نحو سبع سنوات.

وقالت المندوبة الأميركية في مجلس الأمن نيكي هايلي خلال اجتماع للمجلس حول الأزمة المتفاقمة في سوريا إنه "يمكن لروسيا دفع النظام للالتزام بالسعي إلى سلام حقيقي في سوريا".

وأضافت "حان الوقت لكي تستخدم روسيا ذلك النفوذ" من أجل "دفع نظام الأسد للقيام بما لا يريد صراحة القيام به".

وشددت الدبلوماسية الأميركية على ان "نظام الاسد لا يرغب بالتوصل الى السلام، ويجب على روسيا أن تغيّر إجراءاتها من أجل إقناعه" بالتوصل إلى حل لهذا النزاع.

واعتبرت هايلي أن "نظام بشار الأسد تحول إلى واجهة لإيران وحزب الله" الشيعي اللبناني، وقالت إنّ لدى "إيران وحزب الله خططا، وينويان البقاء في سوريا".

واحتجت البعثة الدبلوماسية الإيرانية لدى الأمم المتحدة في بيان على هذه الانتقادات، وقالت إن إيران تبذل "جهودا صادقة للحد من التوترات في هذا البلد، بينما تحاول الادارة الأمريكية إعاقة أي محاولة لاستعادة الاستقرار والوحدة في سوريا".

وفي أعقاب مواجهة بين إسرائيل وإيران، واشتباكات شاركت فيها قوات التحالف الدولي بقيادة أمريكية، وتصعيد القتال في أجزاء عدة من سوريا، دعا الموفد الدولي ستافان دي ميستورا إلى وقف التصعيد.

وقال دي ميستورا الذي يؤدي مهمة الوساطة منذ العام 2014 "إنها الأحداث الأعنف والأكثر خطورة التي شاهدتها خلال مهمتي بصفتي موفدا دوليا".

وتدخل الحرب في سوريا الشهر المقبل عامها الثامن وسط فشل الجهود الدبلوماسية، فيما تتصاعد أعمال العنف على الأرض.

ونجح تدخل عسكري روسي عام 2015 في ترجيح الحرب لمصلحة الأسد، لكنّ مساعي روسيا للتوصل إلى اتفاق سلام، والتي شملت مؤتمرا في سوتشي الشهر الماضي، لم تؤت ثمارا حتى الآن.

ومع وجود جبهات قتال كثيرة تشارك فيها قوات من دول عدة، قال السفير الفرنسي في الأمم المتحدة فرنسوا دولاتر إن "احتمال امتداد النزاع ووقوع مواجهة إقليمية ودولية كبيرة يجب أن يؤخذ بدرجة كبيرة من الجدية".

تبادل الاتهامات

وأدت الحرب الى مقتل أكثر من 340 ألف شخص ونزوح ملايين من منازلهم، فيما يجد 13 مليون سوري أنفسهم بأمسّ الحاجة إلى مساعدات إنسانية.

واشتكى السفير الروسي فاسيلي نيبنزيا من أنّ هناك "دائما أمورا تُطلب" من روسيا، مضيفا أنّ على الولايات المتحدة وحلفائها أن تستخدم في المقابل نفوذها لتخفيف أعمال العنف.

وقال نيبنزيا أمام المجلس إنّ الضربة التي وجهها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة للقوات الموالية للنظام السوري في منطقة دير الزور شمال شرق سوريا شكّلت "هجوما غير مبرر".

وكانت هايلي قالت في وقت سابق إنّ التحالف الدولي تصرّف دفاعا عن النفس في ذلك الهجوم الذي أدّى إلى مقتل العشرات.

ويناقش مجلس الأمن مشروع قرار قدّمته السويد والكويت يطلب هدنة لـ 30 يوما في سوريا للسماح بتسليم مساعدات إنسانية إلى المدنيين، ورفع الحصار.

وتواصلت المشاورات، الأربعاء، في شأن صيغة النص، وقال دبلوماسيون إنّ توقيت التصويت لم يُحسم.

وتابع نيبنزيا أمام المجلس أن الوضع الإنساني في سوريا "معقّد". وأضاف لاحقا أمام الصحافيين، أن وقف النار لا يُمكن حصوله "بين ليلة وضحاها".

وسمح لأول قافلة مساعدات بالدخول إلى الغوطة الشرقية المحاصرة الأربعاء، بعد قصف عنيف أدى الى مقتل أكثر من 250 مدنيا.

وفي ما يخصّ المشاورات المتعلقة بمشروع القرار حول الهدنة، قال نيبنزيا "نبذل جهودا حثيثة توصّلا إلى إجماع".

من جهته دعا دي ميستورا إلى "خفض التوتر على نحو فوري"، من دون أن يأتي على ذِكر الطلب الذي تقدّمت به قبل أسبوع وكالات تابعة للأمم المتحدة من أجل تنفيذ هدنة إنسانية على الأرض.

ومتطرّقا إلى قافلة المساعدات الإنسانية التي وصلت الأربعاء إلى الغوطة الشرقية، قال دي ميستورا إنها لا تمثل "سوى اثنين في المئة" من احتياجات "390 ألف شخص لا يزالون عالقين في المناطق المحاصرة" في سوريا.(ا ف ب)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات