عون: على واشنطن أن تعمل على منع إسرائيل من استمرار اعتداءاتها على لبنان

تم نشره الخميس 15 شباط / فبراير 2018 03:07 مساءً
عون: على واشنطن أن تعمل على منع إسرائيل من استمرار اعتداءاتها على لبنان
ميشال عون و ريكس تيلرسون

المدينة نيوز :- قال الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الخميس، إن على أمريكا أن تعمل على منع إسرائيل من استمرار اعتداءاتها على السيادة اللبنانية برا وبحرا وجوا، والالتزام بتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701.

وأضاف عون خلال لقائه وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون ببيروت، "إننا ملتزمون بالهدوء على الحدود الجنوبية ولا نريد الحرب مع أحد، في حين أن إسرائيل تواصل اعتداءاتها علينا".

وفي بيان صادر عن الرئاسة اللبنانية، لفت عون إلى أن "ذاكرة الجنوبيين (جنوب لبنان) لا تزال حية حيال حروبها".

ودعا "الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى لعب دور فاعل في هذا المجال".

وشدد عون على "تمسك بلاده بحدودها ورفض ادعاءات إسرائيل بملكية أجزاء من المنطقة الاقتصادية الخالصة في المياه اللبنانية".

وشكر أمريكا على ما وصفه بـ "دعمها للقوى المسلحة اللبنانية"، وقال أيضا "كما حررنا الأرض من المجموعات الإرهابية، سنواصل العمل على تفكيك الخلايا المتبقية منها من خلال العمليات الأمنية الاستباقية".

ولفت عون إلى أن "لبنان الذي استضاف أكثر من مليون و850 ألف نازح سوري على أراضيه منذ بدء الأحداث الدامية في سوريا، لم يعد باستطاعته تحمل المزيد من التداعيات التي يسببها هذا النزوح على أمنه واستقراره واقتصاده، والأوضاع الاجتماعية والتربوية والصحية"وفق الاناضول .

ودعا واشنطن إلى المساعدة في "تأمين عودة آمنة ومتدرجة للسوريين إلى بلادهم، والعمل من أجل إقرار حل سلمي للأزمة السورية يعيد الأمن والاستقرار إلى سوريا، ويضع حدا لمعاناة النازحين السوريين في الدول التي حلوا فيها".

وطلب عون من أمريكا المشاركة في المؤتمرات التي سوف تعقد لمساعدة لبنان في روما وبروكسل وباريس، مخاطبا تيلرسون "نحن نعلق أهمية خاصة على دعمكم لنجاح هذه المؤتمرات، لتعزيز قدرات قوانا المسلحة ودعم اقتصادنا".

وقال "كلما تقدمت جهود تحقيق السلام على الجبهة السورية وفي المنطقة، كلما انعكس ذلك إيجابا على الوضع في لبنان والمنطقة، وانتفت الحاجة إلى السلاح، وحلت محله لغة الحوار".

والتقى تيلرسون الذي وصل إلى بيروت صباح اليوم الخميس قادما من عمان، كلا من رئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس الحكومة سعد الحريري.

وتعد زيارة تيلرسون هي الأولى لمسؤول أمريكي في هذا المنصب منذ أربعة أعوام، إذ سبقتها زيارة نائب مساعده جيفري فيلتمان.

وكان اللافت انتظار الزائر الأمريكي لدقائق عدة في قاعة القصر الرئاسي، حيث تأخر الرئيس اللبناني في الحضور لاستقباله أو وزير الخارجية جبران باسيل، والذي أتى بعد جلوس تيلرسون.

وفي هذا السياق، أشار مصدر في القصر الرئاسي للأناضول إلى أن "الأمر ليس مقصودا، ولا يوجد بروتوكول محدد، وكما جرت العادة فإن الوزير الزائر ينتظر في القاعة، وبعد ذلك يدخل وزير الخارجية قبل أن يدخل رئيس الجمهورية ويستقبل زائره".

وسيعقد تيلرسون في ختام زيارته التي تستمر نحو سبع ساعات، مع الحريري مؤتمرا صحفيا.

وتأتي زيارة تيلرسون إلى لبنان في ظل تصاعد الأزمة اللبنانية الإسرائيلية حول قضايا الحدود البرية والبحرية.

ويغادر تيلرسون لبنان اليوم إلى تركيا ضمن جولة شرق أوسطية شملت أيضا مصر والكويت والأردن.



مواضيع ساخنة اخرى
إلغاء الدوار الثامن قريبا إلغاء الدوار الثامن قريبا
تفاصيل المساعدات الخارجية للأردن في 2017 تفاصيل المساعدات الخارجية للأردن في 2017
العراق:اعتقال متهمين بإدارة منزلين يستخدمان لإنتاج ادوية مزورة على انها اردنية العراق:اعتقال متهمين بإدارة منزلين يستخدمان لإنتاج ادوية مزورة على انها اردنية
مأزق التقاعد المبكر بالأردن...تصاعد النفقات يهدد مؤسسة الضمان الاجتماعي مأزق التقاعد المبكر بالأردن...تصاعد النفقات يهدد مؤسسة الضمان الاجتماعي
فيديو يوضح كيفية اصدار شهادة عدم محكومية الكترونيا فيديو يوضح كيفية اصدار شهادة عدم محكومية الكترونيا
الرمثا : سرقة 11 اسطوانة غاز من مركبة والأمن يبحث عن السارق الرمثا : سرقة 11 اسطوانة غاز من مركبة والأمن يبحث عن السارق
صورة : فتاة تفقد وعيها اثناء القيادة في شارع عمان السلط صورة : فتاة تفقد وعيها اثناء القيادة في شارع عمان السلط
منح المستثمرين الجنسية الأردنية والإقامة الدائمة بحالات محددة منح المستثمرين الجنسية الأردنية والإقامة الدائمة بحالات محددة
التربية : السماح لطلبة "التوجيهي" النظاميين اعادة الامتحان في المواد لغايات رفع المعدل التربية : السماح لطلبة "التوجيهي" النظاميين اعادة الامتحان في المواد لغايات رفع المعدل
التفاصيل الكاملة لمؤتمر وزير الاعلام محمد المومني .. والقرارات الحكومية الجديدة التفاصيل الكاملة لمؤتمر وزير الاعلام محمد المومني .. والقرارات الحكومية الجديدة
وفاة حدث واصابة آخر كانا يقودان مركبة في المفرق وفاة حدث واصابة آخر كانا يقودان مركبة في المفرق
موظفون في امانة عمان يعرضون شهاداتهم للبيع موظفون في امانة عمان يعرضون شهاداتهم للبيع
اليمن.. مسؤول أمني رفيع ينشق عن الحوثيين ويهرب للأردن اليمن.. مسؤول أمني رفيع ينشق عن الحوثيين ويهرب للأردن
قبول استقالة عصام الروابدة من الديوان الملكي قبول استقالة عصام الروابدة من الديوان الملكي
الأردن :  خبر خاص بالعاطلين عن العمل الأردن : خبر خاص بالعاطلين عن العمل
عمان : القبض على مطلوب "خطير" بحقه قضايا سرقة واغتصاب واختلاق الجرائم عمان : القبض على مطلوب "خطير" بحقه قضايا سرقة واغتصاب واختلاق الجرائم