ملتقى تشاوري حول محور حقوق المرأة والشباب في مجال حقوق الانسان

تم نشره الخميس 15 شباط / فبراير 2018 04:58 مساءً
ملتقى تشاوري حول محور حقوق المرأة والشباب في مجال حقوق الانسان
حقوق الانسان

المدينة نيوز :- عقد اليوم الخميس، في لواء وادي موسى باقليم البترا، ملتقى تشاوري، بعنوان حقوق المرأة والشباب في مجال حقوق الانسان نظمها مكتب المنسق الحكومي لحقوق الانسان برئاسة الوزراء والمعهد الدنماركي لحقوق الانسان.

وحضر اللقاء الذي تستمر أعماله ثلاثة ايام المنسق الحكومي لحقوق الانسان باسل الطراونة، ورئيس مجلس مفوضي سلطة اقليم البترا المهندس فلاح العموش، ومديرة البرامج في المعهد الدنماركي كارينا، ونواب وممثلون عن مؤسسات حكومية رسمية ووطنية وأمنية، ومنظمات مجتمع مدني، ورؤساء جمعيات من المجتمع الحلي.

وقال الطراونة ان الارتقاء بمنظومة حقوق الانسان يأتي امتثالا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني للحكومات المتعاقبة بأهمية ايلاء هذه المنظومة كل الدعم والاهتمام من حيث الممارسات والتشريعات والسياسات، مؤكدا ان هذه الورشة تأتي استكمالا لورشات ولقاءات دورية سابقة متخصصة بهذا الشأن ضمن التعاون الجاد والفعلي من قبل الحكومة مع مؤسسات المجتمع المدني لتقديم كل ما هو اجود وافضل في مجال حقوق الانسان.

واضاف ان اهمية محور المرأة والشباب يتقاطع مع ما جاء في الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الانسان وبرامجها العشرية وما تمثله من حالة تقدمية كوثيقة وطنية عامة تسهم في تعزيز حالة حقوق الانسان بالمملكة، لافتا ان هذه الورشة تمثل حالة متقدمة من التشبيك النوعي بالدولة الاردنية لأهمية العنوانين والاشخاص اللذين يشاركون فيها.

وبين الطراونة ان الاردن مقبل على مناقشة تقريره في الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الانسان بجنيف هذا العام ضمن حالة من التعاون البناء مع مؤسسات المجتمع المدني بهذا الخصوص، مشيرا الى اهمية ان نقدم كل ما هو مفيد للفئات الاكثر عرضة للانتهاك كالمرأة والطفل والاسرة والاشخاص ذوي الاعاقة,وفق بترا .

من جهته قال العموش "عند الحديث المتعلق بالحقوق تبرز مسألة حقوق المرأة حيث تشكل المساواة بين الرجل والمرأة الغاية المرجوة وهو مبدأ اساسي لحقوق الانسان"، مشيرا الى مكانة المرأة في الاسلام ومنحها من الحقوق ما رفع مكانتها واعلى من شأنها وجعلها في موقع متميز في المجتمع.

واكد العموش ان "مفوضية البترا لا تتوانى عن الاستمرار في دعم قطاع المرأة في المنطقة وتعزيز وجودها لإيماننا بقدرتها كعنصر فاعل في المجتمع من خلال الاستثمار في طاقتها الواضحة وايجاد فرص عمل تضمن مشاركتها، اضافة الى تعظيم دور الشباب في تقديم كل ما شأنه النهوض بالمدينة الوردية والقطاع السياحي الذي يشكل مصدرا رئيسيا من مصادر الدخل والاستثمار الاردني".

وقالت مديرة البرامج في المعهد الدنماركي ان موضوع حقوق الانسان يعتبر من الموضوعات ذات الاهمية لكافة شعوب الارض لأنه متعلق بالحياة الشخصية لهم وتعزيز شعورهم بالأمان وحرية القيام بالأعمال دون وجود اية قيود او شروط خاصة في ظل انتشار آفة التطرف في كافة انحاء العالم، مثمنة جهود الحكومة الاردنية في تعزيز ثقافة حقوق الانسان من خلال الاستماع الى صوت المرأة والشباب والعمل على حل الصعوبات التي تواجههم.

وذكرت النائب ابتسام النوافلة، ان "التجارب اثبتت ان نجاح المرأة لا بد ان يتلوه نجاحات اخرى، فالمرأة شجرة مثمرة اذا ما تم التمكين لها فان المجتمع بأكمله سينجح ويقوى وهذا الامر لا يأتي الا من خلال ايجاد سبل سريعة لإحداث التغيير وايجاد واقع جديد للمرأة العربية ومجتمعها من خلال كسر القواعد التقليدية التي تحد من نشاطها".

ولفت المستشار في المعهد الدنماركي الدكتور حنا زيادة الى التعاون النوعي بين المعهد الدنماركي والحكومة الاردنية ممثلة بمكتب المنسق الحكومي، الامر الذي يعكس الارادة الفاعلة لمد يد العون والمساعدة والتشبيك بين الشعوب لتفعيل منظومة حقوق الانسان وتقريب كافة الشعوب بين بعضها البعض بعيدا عن اختلافات الجنس واللون والدين للقضاء على كافة اشكال التطرف في ظل الفوضى التي يشهدها عالمنا اليوم.

يشار الى انه سيعقد على هامش اللقاء جلسات عمل لمناقشة اوراق تتعلق بعنوان الورشة .



مواضيع ساخنة اخرى
إلغاء الدوار الثامن قريبا إلغاء الدوار الثامن قريبا
تفاصيل المساعدات الخارجية للأردن في 2017 تفاصيل المساعدات الخارجية للأردن في 2017
العراق:اعتقال متهمين بإدارة منزلين يستخدمان لإنتاج ادوية مزورة على انها اردنية العراق:اعتقال متهمين بإدارة منزلين يستخدمان لإنتاج ادوية مزورة على انها اردنية
مأزق التقاعد المبكر بالأردن...تصاعد النفقات يهدد مؤسسة الضمان الاجتماعي مأزق التقاعد المبكر بالأردن...تصاعد النفقات يهدد مؤسسة الضمان الاجتماعي
فيديو يوضح كيفية اصدار شهادة عدم محكومية الكترونيا فيديو يوضح كيفية اصدار شهادة عدم محكومية الكترونيا
الرمثا : سرقة 11 اسطوانة غاز من مركبة والأمن يبحث عن السارق الرمثا : سرقة 11 اسطوانة غاز من مركبة والأمن يبحث عن السارق
صورة : فتاة تفقد وعيها اثناء القيادة في شارع عمان السلط صورة : فتاة تفقد وعيها اثناء القيادة في شارع عمان السلط
منح المستثمرين الجنسية الأردنية والإقامة الدائمة بحالات محددة منح المستثمرين الجنسية الأردنية والإقامة الدائمة بحالات محددة
التربية : السماح لطلبة "التوجيهي" النظاميين اعادة الامتحان في المواد لغايات رفع المعدل التربية : السماح لطلبة "التوجيهي" النظاميين اعادة الامتحان في المواد لغايات رفع المعدل
التفاصيل الكاملة لمؤتمر وزير الاعلام محمد المومني .. والقرارات الحكومية الجديدة التفاصيل الكاملة لمؤتمر وزير الاعلام محمد المومني .. والقرارات الحكومية الجديدة
وفاة حدث واصابة آخر كانا يقودان مركبة في المفرق وفاة حدث واصابة آخر كانا يقودان مركبة في المفرق
موظفون في امانة عمان يعرضون شهاداتهم للبيع موظفون في امانة عمان يعرضون شهاداتهم للبيع
اليمن.. مسؤول أمني رفيع ينشق عن الحوثيين ويهرب للأردن اليمن.. مسؤول أمني رفيع ينشق عن الحوثيين ويهرب للأردن
قبول استقالة عصام الروابدة من الديوان الملكي قبول استقالة عصام الروابدة من الديوان الملكي
الأردن :  خبر خاص بالعاطلين عن العمل الأردن : خبر خاص بالعاطلين عن العمل
عمان : القبض على مطلوب "خطير" بحقه قضايا سرقة واغتصاب واختلاق الجرائم عمان : القبض على مطلوب "خطير" بحقه قضايا سرقة واغتصاب واختلاق الجرائم