بدران يدعو إلى عمل مخطط شمولي لمدينة جرش

تم نشره الخميس 15 شباط / فبراير 2018 07:05 مساءً
بدران يدعو إلى عمل مخطط شمولي لمدينة جرش
الدكتور عدنان بدران

المدينة نيوز :- أكد رئيس الوزراء الاسبق الدكتور عدنان بدران رئيس اللجنة المؤقتة لمجلس اعمار مدينة جرش على ضرورة عمل مخطط شمولي للمدينة الذي من شأنه ان يحدث توافقا وانسجاما ما بين المدينة الأثرية والتراثية والحضرية بحيث يشكل المخطط الشمولي الأرضية المناسبة لإقامة أي مشاريع قادمة إلى المدينة.

وتوافق أعضاء اللجنة على المقترح تمهيدا لعرضه على الاجتماع المقبل الذي يضم ممثلين عن وكالة الإنماء الفرنسية مع بلدية جرش.

من جانبه عرض امين سر اللجنة الدكتور علي قوقزة عددا من المشاريع التي تنوي البلدية تنفيذها من خلال وكالة الانماء الفرنسية والبنك الدولي بقيمة 120 مليون دينار مناصفة بينهما والتي ستتوزع على ثمان بلديات في المملكة، لافتا الى ان حزمة المشاريع التي تقدمت بها بلدية جرش بلغت كلفتها الاجمالية نحو 12 مليون ومائة الف دينار .

وبين رئيس البلدية ان مشاريع البلدية تركزت على تطوير منطقة وادي نهر الذهب وايجاد مجمع طبقي للمركبات بموقع الحسبة القديم وسوق شعبي وتطوير وسط مدينة جرش والحارة العثمانية بحيث تشكل هذه المشاريع عوامل جذب ونشاط للحركة السياحية لمدينة جرش وتوجد تفاعلا ما بين المدينتين الاثرية والحضرية .

ودعا عضوا اللجنة الدكتور عاطف عضيبات وعلي العتوم الى فصل مشاريع البلدية عن لجنة الاعمار مؤكدين على ضررة وضع مشاريع للجنة الاعمار والبحث عن مصادر التمويل اللازمة لها بعد تنفيذ المخطط الشمولي للمدينة .

واكدت مداخلات الاعضاء خلال مناقشة جدول اعمال الاجتماع على اهمية بناء المدن الحديثة والتوسع بمدينة جرش افقيا بحيث يكون قلب المدينة متميزا بطابعه القديم والمحافظة على الموروث فيه .

وفيما يتعلق بالنظام الداخلي للمؤسسة طلب اعضاء اللجنة ان يتم توزيعه عليهم من خلال لجنة السكرتاريا ليتسنى لهم وضع الملاحظات عليه ومناقشتها في الاجتماع المقبل الذي تقرر يوم السبت 3/3/2018 اضافة الى تشكيل اللجان التابعة للمؤسسة والتي تم تسميتها في الاجتماع السابق من خلال الهيئة العامة.

--(بترا) 



مواضيع ساخنة اخرى
رواتب العسكريين يوم الاحد القادم رواتب العسكريين يوم الاحد القادم
صور : كامل القرآن الكريم على حجر بحجم رأس دبوس في الاردن صور : كامل القرآن الكريم على حجر بحجم رأس دبوس في الاردن
لهذه الأسباب تم التراجع عن رفع أسعار «الحمام» و «الكعك الشعبي» لهذه الأسباب تم التراجع عن رفع أسعار «الحمام» و «الكعك الشعبي»
3 وفيات و 3 إصابات بمشاجرة مسلحة في البلقاء 3 وفيات و 3 إصابات بمشاجرة مسلحة في البلقاء
خبير اقتصادي : الأردن يملك نفط لكنه لم ينضج خبير اقتصادي : الأردن يملك نفط لكنه لم ينضج
الخارجية الروسية: انتهاء أزمة النازحين على الحدود مع الأردن الخارجية الروسية: انتهاء أزمة النازحين على الحدود مع الأردن
الغذاء والدواء: لا حبوب مصنعة مخالفة بالاسواق المحلية الغذاء والدواء: لا حبوب مصنعة مخالفة بالاسواق المحلية
توقيف سيدة حملت مسدساً داخل محكمة بعمان واسناد تهمتين لها توقيف سيدة حملت مسدساً داخل محكمة بعمان واسناد تهمتين لها
مصدر حكومي ينفي التقارب مع إخوان الأردن مصدر حكومي ينفي التقارب مع إخوان الأردن
وثائق .. لينا عناب : نسبة ارتفاع غير مسبوقة في الدخل السياحي وثائق .. لينا عناب : نسبة ارتفاع غير مسبوقة في الدخل السياحي
تقرير الأمم المتحدة حول الأردن يتناول ‘‘الإرهاب‘‘ والزواج المبكر تقرير الأمم المتحدة حول الأردن يتناول ‘‘الإرهاب‘‘ والزواج المبكر
ما هو وضع من اكمل سن الشيخوخة ولم يكمل مدة الاشتراك بالضمان ما هو وضع من اكمل سن الشيخوخة ولم يكمل مدة الاشتراك بالضمان
معبر "نصيب" بين سورية والاردن شريان للاقتصاد اللبناني معبر "نصيب" بين سورية والاردن شريان للاقتصاد اللبناني
ضبط 12907 مخالفة استخدام الهاتف النقال اثناء القيادة في ثاني ايام الحملة المرورية ضبط 12907 مخالفة استخدام الهاتف النقال اثناء القيادة في ثاني ايام الحملة المرورية
14 بالمئة نسبة الطلبة الوافدين بالجامعات الاردنية 14 بالمئة نسبة الطلبة الوافدين بالجامعات الاردنية
ما هو الوعد الذي قطعته الحكومة ؟؟ صورة ما هو الوعد الذي قطعته الحكومة ؟؟ صورة