مصادر: الشاحنات الأردنية لم تدخل العراق بعد

تم نشره الإثنين 19 شباط / فبراير 2018 12:50 صباحاً
مصادر: الشاحنات الأردنية لم تدخل العراق بعد
شاحنة تقف على الحدود الاردنية العراقية

المدينة نيوز :- تضاربت التصريحات الحكومية، خلال الأيام الماضية، حول تطبيق قرار دخول الشاحنات الأردنية المحملة بالبضائع إلى العراق، في وقت تترقب فيه قطاعات اقتصادية عودة التبادل التجاري بين البلدين لما كانت عليه قبل الحرب.
وبينما صرَّح وزير الصناعة والتجارة والتموين، م.يعرب القضاة، نهاية الأسبوع الماضي، عن أن قرار دخول الشاحنات الأردنية إلى العراق سيدخل حيز التنفيذ يوم السبت الماضي، إلا أن نقيب الشاحنات الأردنية محمد الداوود، إضافة إلى مصدر رسمي مطلع، أكدا أن أي شاحنة أردنية لم تدخل إلى العراق حتى الآن.
وبدا اختلاف التصريحات في جانب آخر، حين قال رئيس هيئة تنظيم النقل البري، صلاح اللوزي "إن تطبيق القرار مرهون حاليا بتوجه السائقين الأردنيين للحصول على تأشيرات من السفارة العراقية ليصبح نافذا، لكن وزير النقل وليد المصري، أكد أن ما حصل بين الأردن والعراق حتى الآن هو مجرد اقتراح أردني مطروح للنقاش لدخول الشاحنات إلى العراق من خلال الحصول على تأشيرة".
غير أن الداوود، أكد لـ"الغد"، أن هنالك اجتماعا سيجري الأسبوع المقبل بين الجانبين الأردني والعراقي لبحث آلية دخول الشاحنات الأردنية.
وأكد الداوود لـ"الغد"، أنه لم تدخل شاحنات أردنية للعراق رغم الإعلان عن دخول القرار حيز التنفيذ اعتبارا من السبت الماضي.
وبين الداوود، أن قرار عودة الشاحنات الأردنية لدخول العراق، سوف يخدم ما بين 2500 و6000 شاحنة أردنية من أصل 17 ألف شاحنة.
وأوضح أن قطاع الشاحنات من أكثر القطاعات التي تأثرت سلبا بسبب إغلاق الحدود مع العراق؛ إذ بلغ حجم الخسائر نتيجة لإغلاق الحدود بين العراق والأردن 200 مليون دينار من أصل 700 مليون دينار خلال السنوات الست الماضية.
وأكد أنه لغاية الآن، تتوجه الشاحنات لمنطقة حدود الكرامة "طريبيل" وتتم عمليات التبادل التجاري داخل الأراضي المحاذية للمنطقة الحدودية بين البلدين.
ولفت الداوود الى أن هذا المنفذ يعد من المنافذ الاستراتيجية للأردن، خاصة وأنه يقلل كلف التشغيل على الشاحنات الى جانب كلف النقل المنخفضة عبره، والوقت الذي تستغرقه الرحلة للشاحنة لا يتجاوز اليومين.
ويعد منفذ طريبيل المعبر الوحيد الذي يربط حركة تدفق البضائع التجارية بين البلدين، فيما توجد منافذ أخرى لكنها ليست مخصصة لتلك العمليات التجارية. " الغد " 



مواضيع ساخنة اخرى
%19 من الأردنيين يرغبون بالهجرة "بشكل دائم" %19 من الأردنيين يرغبون بالهجرة "بشكل دائم"
عطية : لماذا جاء تعميم ابو البصل بمنع مكبرات الصوت سرياً وبدون علم مجلس الوزراء-وثيقة عطية : لماذا جاء تعميم ابو البصل بمنع مكبرات الصوت سرياً وبدون علم مجلس الوزراء-وثيقة
مجلس الوزراء يقرّ مشروع قانون معدِّل لقانون الجرائم الإلكترونيّة مجلس الوزراء يقرّ مشروع قانون معدِّل لقانون الجرائم الإلكترونيّة
مدعي عمان يوقف الاعلامي محمد الوكيل مدعي عمان يوقف الاعلامي محمد الوكيل
سجن صاحب محل قام بتقبيل طفلة سجن صاحب محل قام بتقبيل طفلة
بالفيديو- الكرك : سائق متهور يقود حافلة عكس السير وبسرعة كبيرة بالفيديو- الكرك : سائق متهور يقود حافلة عكس السير وبسرعة كبيرة
بالفيديو : البكار يشكو الدوريات الخارجية للحكومة ولمجلس النواب بالفيديو : البكار يشكو الدوريات الخارجية للحكومة ولمجلس النواب
الرزاز  : الحكومة لن تتأخر بإصدار العفو العام الرزاز : الحكومة لن تتأخر بإصدار العفو العام
بالصور .. عمان :  وفاة واصابة اثر اصطدام سيارة بجدار منزل بالصور .. عمان : وفاة واصابة اثر اصطدام سيارة بجدار منزل
القبض على شخصين ضربا عجوزا في اربد القبض على شخصين ضربا عجوزا في اربد
"عادة التقبيل": الموت يتسلل في هيئة الحب "عادة التقبيل": الموت يتسلل في هيئة الحب
50 ألف عاملة منزل بدون تصاريح جراء رفع الرسوم 50 ألف عاملة منزل بدون تصاريح جراء رفع الرسوم
القبض على سيدة تجبر سائقين على دفع المال او " فضحهم" القبض على سيدة تجبر سائقين على دفع المال او " فضحهم"
مستشفى الاردن: الاعتصامات تعيق الاسعاف وتحول دون وصول حالات الطوارئ مستشفى الاردن: الاعتصامات تعيق الاسعاف وتحول دون وصول حالات الطوارئ
العجارمة : يجوز لاستاذة الجامعة الجمع بين رواتبهم والتقاعد العجارمة : يجوز لاستاذة الجامعة الجمع بين رواتبهم والتقاعد
كيف رد الأردن على رسالة الأسد " إنني أتطلع إلى الأمام ولا أتطلع للخلف" كيف رد الأردن على رسالة الأسد " إنني أتطلع إلى الأمام ولا أتطلع للخلف"