ما حقيقة 'الوطوطة' لازالة الشعر الزائد عند النساء

تم نشره الإثنين 19 شباط / فبراير 2018 10:09 صباحاً
ما حقيقة 'الوطوطة' لازالة الشعر الزائد عند النساء

المدينة نيوز:- تحتار النساء في الطريقة المناسبة لإزالة الشعر الزائد، فمنهن من تلجأ لعلاجات الليزر المكلفة، وأخريات يتحملن ألم إزالته بالشمع أو الحلاوة، إلا أن سكان بعض القرى العربية، ما زالوا يعتمدون على تقنية إزالة الشعر التي يستخدمونها منذ 50 عاما، وهي ذبح الخفافيش ومسح أجسام مولوداتهم الجدد بدمائه الساخنة، وتسمى هذه الظاهرة ” الوطوطة”.

وتثير تلك الظاهرة استغراب الكثيرين، فهناك من يعتقد أنها مجرد خرافة لا فائدة منها، إلا أن آخرين يقولون إنها من العادات القديمة والمتوارثة لتخليص الأنثى من عناء إزالة الشعر الزائد عن جسدها مدى الحياة، وفي مقابلة مع حسن طربيه أبرز شيوخ العلاج الطبيعي في منطقة الشوف اللبنانية مع موقع “ديلي ستار”، أكد أنه اعتمد هذه الطريقة لبناته وأحفاده ولم تعان أي منهن من الشعر الزائد حتى الآن.

وتبدأ العملية عند إحضار الوطواط من المناطق الجبلية التي يفضل العيش فيها، إذ يتم ‏اصطياده ‏في فترة الليل نظرا لنشاطه وكثرة حركته في ذلك الوقت، فالخفاش لا يرى في وضح النهار، إضافة إلى أن اصطياده في وقت النهار يجعله غير صالح للاستخدام، ‏وذلك لانخفاض ضغط الدم في جسمه، ويعود هذا إلى قلة الغذاء، لذا عادة ما تكون أسعار الخفافيش عالية نسبيا، نظرا لصعوبة اصطيادها.

ويتم ذبح الخفاش ومسح دمائه الساخنة على جميع الأجزاء التي قد يظهر فيها الشعر كالفخدين واليدين وتحت الإبط، وحتى على المناطق الحساسة، ويترك على الجسم حتى اليوم التالي، ليتمكن الجلد من امتصاص الأنزيمات الموجودة بالدم، ولاحقا تزال بقايا الدم بغسلها بالماء.

وحسب موقع “ديلي ستار” الذي قابل 5 أطباء، فإن 4 أطباء منهم أكدوا أنهم سمعوا عن تلك الظاهرة من الأمهات المقبلات على الولادة، أو من بعض كبار السن، إلا أنهم لا يملكون حقيقة علمية تؤكد فعالية أو عدم فعالية دم الخفاش في إزالة الشعر الزائد، ولم يوجهوا أي نصيحة لاستعماله، حيث أن بعضا من الفيروسات مرتبطة بالخفافيش، على حد قولهم.

ومن ناحية أخرى، أكدت اللبنانية أليشيا سيمونيان، أنها تحمست لاستعمال دماء الخفاش على مولدتها الجديدة، لأن صديقتها جربته على ابنتها ولم ينبت لها أي شعر زائد على جسدها، وقالت إنها تشجعت عندما رأت النتائج مما دفعها لتبدأ عملية البحث عن مكان أو أشخاص يوفرون لها طلبها.

وقالت جانيت داوود -56 عاما- من عكار، أنها جسمها مُسح بدم الخفاش عند ولادتها، حسب العادات، وأضافت: “عائلتي فعلت ذلك لي عندما ولدت، ولم ينبت لي شعرة واحدة منذ تلك اللحظة حتى اليوم”.

وتظل مشكلة الشعر الزائد مشكلة تؤرق الإناث حول العالم، إلا أن طبيعة الجسم تختلف من شخص إلى آخر، وإذا أثبتت الدراسات يوما أن دم الوطواط له علاقة مباشرة بالتخلص من الشعر، فإن ذلك لا يعني صحة هذا الاعتقاد، بل قد يكون ذلك ملائما للبعض وضارا بالبعض الآخر.



مواضيع ساخنة اخرى
%19 من الأردنيين يرغبون بالهجرة "بشكل دائم" %19 من الأردنيين يرغبون بالهجرة "بشكل دائم"
عطية : لماذا جاء تعميم ابو البصل بمنع مكبرات الصوت سرياً وبدون علم مجلس الوزراء-وثيقة عطية : لماذا جاء تعميم ابو البصل بمنع مكبرات الصوت سرياً وبدون علم مجلس الوزراء-وثيقة
مجلس الوزراء يقرّ مشروع قانون معدِّل لقانون الجرائم الإلكترونيّة مجلس الوزراء يقرّ مشروع قانون معدِّل لقانون الجرائم الإلكترونيّة
مدعي عمان يوقف الاعلامي محمد الوكيل مدعي عمان يوقف الاعلامي محمد الوكيل
سجن صاحب محل قام بتقبيل طفلة سجن صاحب محل قام بتقبيل طفلة
بالفيديو- الكرك : سائق متهور يقود حافلة عكس السير وبسرعة كبيرة بالفيديو- الكرك : سائق متهور يقود حافلة عكس السير وبسرعة كبيرة
بالفيديو : البكار يشكو الدوريات الخارجية للحكومة ولمجلس النواب بالفيديو : البكار يشكو الدوريات الخارجية للحكومة ولمجلس النواب
الرزاز  : الحكومة لن تتأخر بإصدار العفو العام الرزاز : الحكومة لن تتأخر بإصدار العفو العام
بالصور .. عمان :  وفاة واصابة اثر اصطدام سيارة بجدار منزل بالصور .. عمان : وفاة واصابة اثر اصطدام سيارة بجدار منزل
القبض على شخصين ضربا عجوزا في اربد القبض على شخصين ضربا عجوزا في اربد
"عادة التقبيل": الموت يتسلل في هيئة الحب "عادة التقبيل": الموت يتسلل في هيئة الحب
50 ألف عاملة منزل بدون تصاريح جراء رفع الرسوم 50 ألف عاملة منزل بدون تصاريح جراء رفع الرسوم
القبض على سيدة تجبر سائقين على دفع المال او " فضحهم" القبض على سيدة تجبر سائقين على دفع المال او " فضحهم"
مستشفى الاردن: الاعتصامات تعيق الاسعاف وتحول دون وصول حالات الطوارئ مستشفى الاردن: الاعتصامات تعيق الاسعاف وتحول دون وصول حالات الطوارئ
العجارمة : يجوز لاستاذة الجامعة الجمع بين رواتبهم والتقاعد العجارمة : يجوز لاستاذة الجامعة الجمع بين رواتبهم والتقاعد
كيف رد الأردن على رسالة الأسد " إنني أتطلع إلى الأمام ولا أتطلع للخلف" كيف رد الأردن على رسالة الأسد " إنني أتطلع إلى الأمام ولا أتطلع للخلف"