فكرة أردنية : طريقة للتعيين من خارج ديوان الخدمة

تم نشره الأحد 18 آذار / مارس 2018 12:05 صباحاً
فكرة أردنية : طريقة للتعيين من خارج ديوان الخدمة
د.فطين البداد

لا يعلم كثير من الأردنيين أن التعيينات من خارج ديوان الخدمة لا زالت تمضي على قدم وساق رغم كل ما يقال بهذا الشأن ، بل رغم الورقة النقاشية الملكية السادسة التي حثت على تكافؤ الفرص بين جميع الأردنيين .

قبل أيام أصدر مجلس الوزراء استثناء لتعيين ثمانية موظفين في إحدى المؤسسات دون أن يتقدم هؤلاء لامتحان عام ، أو دون أن ينشر إعلان بالوظائف التي تحتاجها المؤسسة المقصودة ليتسنى للأردنيين المنافسة وبالتالي تتحقق العدالة .

نفهم أن نظام الدور في ديوان الخدمة يتم تفعيله إذا لم يكن هناك شروط على الوظائف المطلوبة في مؤسسات الدولة أو المؤسسات المستقلة ، ولكن الشروط نفسها ، من مثل الخبرة والشهادات واللغات التي يتقنها الشخص وغيرها من شروط لا توجد في المنتظرين على الدور ، يتم استغلالها - أي الشروط - لتعيين أشخاص من خارج الديوان ، فإذا أراد مدير أو وزير تعيين فلان أو علان فإنه يبتدع شروطا للشاغر الوظيفي المطلوب لكي " ينفذ " من نظام الدور ، وهذا ما يحصل مع أغلب التعيينات التي تتم من خارج الديوان .

ولكي نزيدكم من الشعر بيتا ، فإن هذا الوزير أو المدير الذي يريد هذه الوظيفة ، لا يكتفي بما قام به من اختلاق شروط في بعض الأحيان ، بل إنه يقوم بالطلب من مجلس الوزراء الموافقة على استثناء في التعيينات التي يريدها، فيتم له ذلك في العادة ، كما حصل مع الموظفين الثمانية المذكورين الذين لا اقصدهم بالذات ، وإنما ضربت تعيينهم مثالا لما يجري .

ولنتصور معا ، كيف أن بإمكان أي وزير أو مدير أو مسؤول تعيين من يريد بهذه الطريقة التي لا تشوبها شائبة لكونها جاءت بطريقة رسمية وباستثناء حكومي .

ولكي لا يفهم من كلامي هذا أنني أرفض صلاحيات مجلس الوزراء بالإستثناءات ، فإنني أرغب أن يعرف مجلس الوزراء الكريم أن موافقته على أي تعيين من خارج الديوان يتطلب أن يعطي المجلس الموافقة على الوظائف لا على الأشخاص ، بحيث يتسنى طرح إعلان لعموم الأردنيين للتنافس فيما بينهم على الوظائف المطلوبة " المشروطة " وبهذا نحقق العدالة للجميع ولا يتم الإلتفاف على الأنظمة والقوانين والدستور الأردني الذي يعتبر الأردنيين سواسية في الحقوق الواجبات .

نأمل - كمراقبين - أن لا يصدر أي استثناء لأي وظيفة إلا إذا طرح إعلان لكافة الأردنيين ، بحيث يتم التنافس تحت إشراف لجنة متخصصة في الشأن المراد تعيين الشاغر لديها ، ولا يعدم طالبو الإنصاف من وسيلة لعدم إيقاع الظلم والغبن على أحد .

هكذا هي العدالة ،ولكن كثيرين يدركون بأن ما قلناه ليس سوى نفخ في قربة مثقوبة ! .

د.فطين البداد



مواضيع ساخنة اخرى
تعرف على آلية احتساب ضريبة الأفراد حسب القانون المعدل تعرف على آلية احتساب ضريبة الأفراد حسب القانون المعدل
ابو علي :   المُطلّقة المعيلة تعامل كالزوج بإعفاء ال 18 ألف دينار ابو علي : المُطلّقة المعيلة تعامل كالزوج بإعفاء ال 18 ألف دينار
ما حقيقة اشتراط مبلغ "2000 ريال" على كل معتمر وحاج؟ ما حقيقة اشتراط مبلغ "2000 ريال" على كل معتمر وحاج؟
الحكومة تنفي رسميا وجود مركز "الملكة رانيا للتدريب والتطوير" الحكومة تنفي رسميا وجود مركز "الملكة رانيا للتدريب والتطوير"
الامانة تطلب اعفاء موظف مخالف من مبلغ 31 الف دينار الامانة تطلب اعفاء موظف مخالف من مبلغ 31 الف دينار
اربد : العثور على جثة طفل معلقا بشجرة.. والأمن يحقق اربد : العثور على جثة طفل معلقا بشجرة.. والأمن يحقق
ماذا قال عدنان ابو عودة عن الوطنية والعشائرية والنظام العربي ؟؟ ماذا قال عدنان ابو عودة عن الوطنية والعشائرية والنظام العربي ؟؟
بالصور : معلم في إربد يضرب طالبا والتربية تحقق بالصور : معلم في إربد يضرب طالبا والتربية تحقق
تعليمات كيفية استخدم منصة "بخدمتكم" الحكومية تعليمات كيفية استخدم منصة "بخدمتكم" الحكومية
22 موقوفاً أردنياً في السعودية 22 موقوفاً أردنياً في السعودية
اصابة ضابط في المخدرات اثناء ملاحقة 4 متعاطين في سحاب اصابة ضابط في المخدرات اثناء ملاحقة 4 متعاطين في سحاب
الرزاز : لا يمكن التنازل عن الثوابت الأردنية تجاه القضية الفلسطيينة الرزاز : لا يمكن التنازل عن الثوابت الأردنية تجاه القضية الفلسطيينة
بالصور : استنفار حكومي منقطع النظير لترويج قانون الضريبة بالصور : استنفار حكومي منقطع النظير لترويج قانون الضريبة
سيدة تخلص زوجها من انياب ذئب في المزار الشمالي سيدة تخلص زوجها من انياب ذئب في المزار الشمالي
غنيمات : جلب الذراع الايمن للمتهم الرئيس في قضية الدخان من خارج البلاد غنيمات : جلب الذراع الايمن للمتهم الرئيس في قضية الدخان من خارج البلاد
مصادر :  قطر تبدأ التعاقد مع الأردنيين مصادر : قطر تبدأ التعاقد مع الأردنيين