بالفيديو : التسجيل الكامل لنقاش النواب مشروع قانون المساءلة الطبية

تم نشره الأربعاء 21st آذار / مارس 2018 11:11 مساءً
بالفيديو : التسجيل الكامل لنقاش  النواب مشروع قانون المساءلة الطبية
النائب االدكتور ابراهيم البدور رئئيس اللجنة الصحية خلال مناقشة قانون المساءلة الطبية - المدينة نيوز

المدينة نيوز- بتول دانو تيكا :- لعل قانون المساءلة الطبية او ما تم التوافق عليه "المسؤولية الطبية والصحية" الذي أرسلته الحكومة الى النواب وناقشته لجنة الصحة قبل ان يدرج على جدول اعمال جلسة الثلاثاء , سيراوح مكانه في المجلس ولن يتخطاه لأسباب باتت معروفة لدى كثيرين معنيين بإقرار مثل هذا القانون في الاردن وفق نواب يسعون لإقراره .

فبعد أن انتهت لجنة الصحة برئاسة النائب الدكتور  ابراهيم البدور  من مناقشة مشروع القانون تم الدفع به الى المجلس الذي  نظره الثلاثاء في جلستين صباحية ومسائية حيث أقرت بعض مواده على أن تستكمل لاحقا .

فمنذ بداية مناقشة مشروع القانون وقع جدال لتعريف ما هو " الخطأ الطبي" حيث تم إيراد تعريفين له : واحد من الحكومة والثاني من اللجنة , إذ اعتبرت الحكومة بأنه أي ( إهمال غير متفق مع القواعد المهنية وينجم عنه ضرر) في حين عرفته اللجنة بمثل هذا المعنى الا أنه كان أكثر سعة منه بحيث تتعدد تفاسيره ومعطياته وفق النائب المذكور .

ويقول نائب رفض ذكر اسمه بأن مشروع القانون سيشهد تجاذبات ليس فقط في مجلس النواب وإنما في الاعيان أيضا, ذلك أن القطاع الطبي له اذرع ستحول دون إقرار مثل هكذا قانون ولاسباب ذات علاقة بمصلحة هذا القطاع ، في حين ترغب الحكومة في تحصين العمل الطبي في الاردن بقانون لم تفلح اي حكومه بسنه حتى الآن وتم إحباطه في أكثر من مجلس نواب .

ويدخل القطاع الطبي او ما يسمى" السياحة العلاجية" الى الاردن سنويا ما يقرب من مليار ونصف الامر الذي يتطلب سن مثل هذا القانون غير أن نفوذ القطاع الطبي , واذا لم يتمكن من إحباطه , فسوف يسعى لتفريغه من مضمونه كما قال ، ووفق هذا النائب فإن اولى نذر إحباط هذا القانون او تفريغه من محتواه جاءت باقتراح تشكيل لجنة للاشراف على المسؤولية الطبية او الخطا الطبي تكون المستشفيات الخاصة ونقابة الاطباء والاسنان والممرضين أعضاء فيها وعلق على ذلك بقوله : إن هذا سيكون عقبة في إنصاف المرضى الذين تعرضوا لاخطاء طبية .

هل سيقر مشروع قانون المساءلة الطبية ام ان إفشاله هو سلوك طويل الامد بحيث سينقضي عمر المجلس الثامن عشر بينما يكون هذا القانون مركونا ومهملا تنهشه الرطوبة ويأكله غبار الادراج .

المدينة نيوز سجلت لكم الجلسة الصباحية وتاليا فحواها بالصوت والصورة :


 



مواضيع ساخنة اخرى
تعرف على آلية احتساب ضريبة الأفراد حسب القانون المعدل تعرف على آلية احتساب ضريبة الأفراد حسب القانون المعدل
ابو علي :   المُطلّقة المعيلة تعامل كالزوج بإعفاء ال 18 ألف دينار ابو علي : المُطلّقة المعيلة تعامل كالزوج بإعفاء ال 18 ألف دينار
ما حقيقة اشتراط مبلغ "2000 ريال" على كل معتمر وحاج؟ ما حقيقة اشتراط مبلغ "2000 ريال" على كل معتمر وحاج؟
الحكومة تنفي رسميا وجود مركز "الملكة رانيا للتدريب والتطوير" الحكومة تنفي رسميا وجود مركز "الملكة رانيا للتدريب والتطوير"
الامانة تطلب اعفاء موظف مخالف من مبلغ 31 الف دينار الامانة تطلب اعفاء موظف مخالف من مبلغ 31 الف دينار
اربد : العثور على جثة طفل معلقا بشجرة.. والأمن يحقق اربد : العثور على جثة طفل معلقا بشجرة.. والأمن يحقق
ماذا قال عدنان ابو عودة عن الوطنية والعشائرية والنظام العربي ؟؟ ماذا قال عدنان ابو عودة عن الوطنية والعشائرية والنظام العربي ؟؟
بالصور : معلم في إربد يضرب طالبا والتربية تحقق بالصور : معلم في إربد يضرب طالبا والتربية تحقق
تعليمات كيفية استخدم منصة "بخدمتكم" الحكومية تعليمات كيفية استخدم منصة "بخدمتكم" الحكومية
22 موقوفاً أردنياً في السعودية 22 موقوفاً أردنياً في السعودية
اصابة ضابط في المخدرات اثناء ملاحقة 4 متعاطين في سحاب اصابة ضابط في المخدرات اثناء ملاحقة 4 متعاطين في سحاب
الرزاز : لا يمكن التنازل عن الثوابت الأردنية تجاه القضية الفلسطيينة الرزاز : لا يمكن التنازل عن الثوابت الأردنية تجاه القضية الفلسطيينة
بالصور : استنفار حكومي منقطع النظير لترويج قانون الضريبة بالصور : استنفار حكومي منقطع النظير لترويج قانون الضريبة
سيدة تخلص زوجها من انياب ذئب في المزار الشمالي سيدة تخلص زوجها من انياب ذئب في المزار الشمالي
غنيمات : جلب الذراع الايمن للمتهم الرئيس في قضية الدخان من خارج البلاد غنيمات : جلب الذراع الايمن للمتهم الرئيس في قضية الدخان من خارج البلاد
مصادر :  قطر تبدأ التعاقد مع الأردنيين مصادر : قطر تبدأ التعاقد مع الأردنيين