عن سرقة غزلان محمية دبين في جرش

تم نشره الأحد 01st نيسان / أبريل 2018 12:05 صباحاً
عن سرقة غزلان محمية دبين في  جرش
د.فطين البداد

الحديث عن اختفاء أو سرقة أو تهريب غزلان محمية دبين في جرش الأسبوع الماضي  ، أطلق عليها التسمية التي تريد ، ليس جديدا ، فإذا  كان مدير الزراعة كشف عن فقدان 314 غزالا من المحمية فإننا نتحدث هنا عن مصدر رسمي أحال الملف لمكافحة الفساد .

 محمية دبين ، التي ضمت 500 غزال وفق السجلات ، لا يوجد فيها الآن إلا 186 غزالا وتبخرت البقية الباقية لتصبح في علم الغيب .

 ولأن هناك قضايا أهم من اختفاء غزلان ، فإننا ندرك بأن هناك  من سينتقدنا لإثارتنا هذه القضية " غير المهمة " مع أنها مهمة وبامتياز ، فلقد  أفاق الأردنيون في جرش وفي عموم الأردن ليطالعوا خبر سرقة غزلان المحمية ، كم غزالا ؟ .. 314 غزالا  !!.

هذا يعني أنه تم تحميل هذا العدد بشاحنات والله أعلم ، أو لعل الفاعل جزأ السرقة على دفعات ..  ربما  !.

  ألهذه الدرحة وصلت الأمور ووصل التسيب والإستهتار واللامبالاة ؟ .

 لو كان سارق الغزلان وأعوانه إن وجدوا ،  يعتقد ولو بنسبة ضئيلة أن هناك من سيحاسبه لما فعل فعلته ولما أقدم على هذه السرقة الشائنة والمخزية ، ولكنه أمن جانب العقوبة فأساء الأدب ، كما يقول المثل العربي .

نعم ، قررت أن أكتب هذا الأسبوع عن غزلان مسروقة ، لأن القضية أكبر من الغزلان ، إنها تشي بأن هناك عصابات تفعل ما تشاء وبدون أي خوف أو توجس ، وهل يعلم القارئ الكريم بأن غزلانا  فقدت من نفس المحمية في العام 2013 وتم نفي ذلك في حينه من قبل وزارة الزراعة ، فماذا تقول الوزارة الآن على مستوى الوزير ، أم أن الوزير أكبر من أن  يتحدث عن غزلان سرقت من محمية تتبع وزارته ؟ ..

يتحدثون عن حيوانات أخرى وعن زرافات أيضا ، وسبق وأن تحدثوا عن أسد في محمية طبيعية أخرى ، وقيل حينها إنهم مسحوا المحمية بطائرات بدون طيار ليتبين بأن هروب الأسد أو تهريبه أو اختفاءه ليس صحيحا  ..

 هكذا قيل في العام 2013 عن الغزلان المفقودة في محمية دبين ، وهكذا صمتوا عن اختفاء المجموعة الأخيرة من نفس المحمية  لولا مسؤول الزراعة الجديد الذي كشف الطابق ، ونخشى ما نخشاه أن نصل إلى زمن يفقد فيه الناس ولا يسأل عنهم أحد !.  

أين نحن ذاهبون ؟؟ .

د.فطين البداد

 



مواضيع ساخنة اخرى
تعرف على آلية احتساب ضريبة الأفراد حسب القانون المعدل تعرف على آلية احتساب ضريبة الأفراد حسب القانون المعدل
ابو علي :   المُطلّقة المعيلة تعامل كالزوج بإعفاء ال 18 ألف دينار ابو علي : المُطلّقة المعيلة تعامل كالزوج بإعفاء ال 18 ألف دينار
ما حقيقة اشتراط مبلغ "2000 ريال" على كل معتمر وحاج؟ ما حقيقة اشتراط مبلغ "2000 ريال" على كل معتمر وحاج؟
الحكومة تنفي رسميا وجود مركز "الملكة رانيا للتدريب والتطوير" الحكومة تنفي رسميا وجود مركز "الملكة رانيا للتدريب والتطوير"
الامانة تطلب اعفاء موظف مخالف من مبلغ 31 الف دينار الامانة تطلب اعفاء موظف مخالف من مبلغ 31 الف دينار
اربد : العثور على جثة طفل معلقا بشجرة.. والأمن يحقق اربد : العثور على جثة طفل معلقا بشجرة.. والأمن يحقق
ماذا قال عدنان ابو عودة عن الوطنية والعشائرية والنظام العربي ؟؟ ماذا قال عدنان ابو عودة عن الوطنية والعشائرية والنظام العربي ؟؟
بالصور : معلم في إربد يضرب طالبا والتربية تحقق بالصور : معلم في إربد يضرب طالبا والتربية تحقق
تعليمات كيفية استخدم منصة "بخدمتكم" الحكومية تعليمات كيفية استخدم منصة "بخدمتكم" الحكومية
22 موقوفاً أردنياً في السعودية 22 موقوفاً أردنياً في السعودية
اصابة ضابط في المخدرات اثناء ملاحقة 4 متعاطين في سحاب اصابة ضابط في المخدرات اثناء ملاحقة 4 متعاطين في سحاب
الرزاز : لا يمكن التنازل عن الثوابت الأردنية تجاه القضية الفلسطيينة الرزاز : لا يمكن التنازل عن الثوابت الأردنية تجاه القضية الفلسطيينة
بالصور : استنفار حكومي منقطع النظير لترويج قانون الضريبة بالصور : استنفار حكومي منقطع النظير لترويج قانون الضريبة
سيدة تخلص زوجها من انياب ذئب في المزار الشمالي سيدة تخلص زوجها من انياب ذئب في المزار الشمالي
غنيمات : جلب الذراع الايمن للمتهم الرئيس في قضية الدخان من خارج البلاد غنيمات : جلب الذراع الايمن للمتهم الرئيس في قضية الدخان من خارج البلاد
مصادر :  قطر تبدأ التعاقد مع الأردنيين مصادر : قطر تبدأ التعاقد مع الأردنيين