النواب يقر " وضع الأموال المنقولة تأميناً للدين "

تم نشره الأحد 15 نيسان / أبريل 2018 06:14 مساءً
النواب يقر " وضع الأموال المنقولة تأميناً للدين "
نواب تحت القبة - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز :-  أقر مجلس النواب في جلستين صباحية ومسائية اليوم الاحد برئاسة المهندس عاطف الطراونة وحضور رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي وهيئة الوزارة قانون وضع الأموال المنقولة تأميناً للدين.

ويأتي مشروع القانون لتسهيل حصول المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على التمويل بشروط افضل من خلال تيسير الاقتراض بضمان الأموال المنقولة غير الخاضعة للتسجيل دون حيازتها بإشهارها وتحديد الأولوية لحقوق الدائنين.

كما يهدف الى الاسراع في عملية التنفيذ على المرهون وتسييله لتحصيل الحقوق من خلال تضمين المشروع عدة مرتكزات، منها انشاء حق الرهن على الاموال المادية والمعنوية الحالية والمستقبلية الثابتة منها والمتغيرة من خلال اتفاق بين الدائن والراهن دون اللجوء الى اجراءات شكلية.

ويتضمن القانون تمكين الدائن من إنفاذ حق الرهن في مواجهة الغير من خلال إشهاره في سجل مركزي ينشأ لهذه الغاية، وترتيب اولوية حقوق الدائنين حسب النفاذ في مواجهة الغير بما في ذلك تاريخ الاشهار في السجل ووقته، إضافة الى تحديد آليات تحصيل حقوق الدائنين بسرعة التنفيذ على المرهون بفاعلية مع الابقاء على رقابة القضاء.

وأحال النواب في الجلسة التي ترأس جانباً منها النائب الأول لرئيس المجلس خميس عطية مشروع قانون الإعسار لسنة 2018 الى لجنة مشتركة (المالية والاقتصاد والاستثمار) مع إعطائه صفة الاستعجال، وفق بترا .

ويأتي مشروع القانون ضمن إجراءات حكومية لتحسين ترتيب الاردن في تقرير ممارسة الأعمال الذي سيعلن عنه في تشرين الأول المقبل، حيث تشمل هذه الإجراءات إقرار تشريعات: الإعسار، الأموال المنقولة تأميناً للدين، والملكية العقارية، فضلاً عن مراجعة التشريعات والانظمة الاقتصادية لتعزيز بيئة الأعمال والإستثمار.

وكان الأردن حصل على المرتبة 118 من بين 190 دولة في تقرير سهولة ممارسة انشطة الأعمال للعام الماضي والصادر عن مؤسسة التمويل الدولية.



مواضيع ساخنة اخرى
تعرف على آلية احتساب ضريبة الأفراد حسب القانون المعدل تعرف على آلية احتساب ضريبة الأفراد حسب القانون المعدل
ابو علي :   المُطلّقة المعيلة تعامل كالزوج بإعفاء ال 18 ألف دينار ابو علي : المُطلّقة المعيلة تعامل كالزوج بإعفاء ال 18 ألف دينار
ما حقيقة اشتراط مبلغ "2000 ريال" على كل معتمر وحاج؟ ما حقيقة اشتراط مبلغ "2000 ريال" على كل معتمر وحاج؟
الحكومة تنفي رسميا وجود مركز "الملكة رانيا للتدريب والتطوير" الحكومة تنفي رسميا وجود مركز "الملكة رانيا للتدريب والتطوير"
الامانة تطلب اعفاء موظف مخالف من مبلغ 31 الف دينار الامانة تطلب اعفاء موظف مخالف من مبلغ 31 الف دينار
اربد : العثور على جثة طفل معلقا بشجرة.. والأمن يحقق اربد : العثور على جثة طفل معلقا بشجرة.. والأمن يحقق
ماذا قال عدنان ابو عودة عن الوطنية والعشائرية والنظام العربي ؟؟ ماذا قال عدنان ابو عودة عن الوطنية والعشائرية والنظام العربي ؟؟
بالصور : معلم في إربد يضرب طالبا والتربية تحقق بالصور : معلم في إربد يضرب طالبا والتربية تحقق
تعليمات كيفية استخدم منصة "بخدمتكم" الحكومية تعليمات كيفية استخدم منصة "بخدمتكم" الحكومية
22 موقوفاً أردنياً في السعودية 22 موقوفاً أردنياً في السعودية
اصابة ضابط في المخدرات اثناء ملاحقة 4 متعاطين في سحاب اصابة ضابط في المخدرات اثناء ملاحقة 4 متعاطين في سحاب
الرزاز : لا يمكن التنازل عن الثوابت الأردنية تجاه القضية الفلسطيينة الرزاز : لا يمكن التنازل عن الثوابت الأردنية تجاه القضية الفلسطيينة
بالصور : استنفار حكومي منقطع النظير لترويج قانون الضريبة بالصور : استنفار حكومي منقطع النظير لترويج قانون الضريبة
سيدة تخلص زوجها من انياب ذئب في المزار الشمالي سيدة تخلص زوجها من انياب ذئب في المزار الشمالي
غنيمات : جلب الذراع الايمن للمتهم الرئيس في قضية الدخان من خارج البلاد غنيمات : جلب الذراع الايمن للمتهم الرئيس في قضية الدخان من خارج البلاد
مصادر :  قطر تبدأ التعاقد مع الأردنيين مصادر : قطر تبدأ التعاقد مع الأردنيين