عملية جراحية نوعية بمدينة الحسين الطبية لطفل يعاني من مرض"مويا مويا"

تم نشره الثلاثاء 17 نيسان / أبريل 2018 06:43 مساءً
عملية جراحية نوعية بمدينة الحسين الطبية لطفل يعاني من مرض"مويا مويا"
مبنى مدينة الحسين الطبية

المدينة نيوز :- نجح فريق طبي من قسم جراحة الدماغ والأعصاب في مدينة الحسين الطبية، بإجراء أول عملية جراحية لعلاج طفل يبلغ من العمر سبع سنوات يعاني من مرض "مويا مويا".

وقال مستشار جراحة الدماغ والأعصاب العميد الطبيب نضال الخصاونة إن المرض يؤدي الى تضيق الشرايين لا سيما الشرايين التي تزود الجزء الأمامي من الدماغ بالدم، والذي يعمل على تغيير تدريجي ومستمر في الدورة الدموية الأمامية للدماغ، مما يسبب سكتات دماغية نتيجة نقص التروية وخصوصاً عند الأطفال.

وأشار الخصاونه الى أن الطفل وصل مدينة الحسين الطبية يعاني من سكتات دماغية وضعف في أطرافه اليمنى, وبعد إجراء الفحوص الشعاعية في قسم باطنية أعصاب الأطفال وقسم الأشعة التداخلية تبين بأن الطفل يعاني من مرض "مويا مويا ".

وبين الخصاونة أن الفريق الطبي قام بنقل الشريان الصدغي ووضعه مباشرة على سطح الدماغ لتشكيل إمدادات دم جديدة، وإعادة التروية من جديد، لمنع التدهور العصبي للطفل نتيجة السكتات الدماغية المتكررة التي تعرض لها.

وأوضح الخصاونة بأن "مويا مويا" مصطلح ياباني ويعني "نفخة الدخان" وجاءت هذه التسمية لظهور ما يشبه بنفخة الدخان في الصورة الشعاعية لدماغ المريض المصاب بهذا المرض.

--(بترا) 



مواضيع ساخنة اخرى