"إدارية الأعيان" تناقش سبل تعزيز مفاهيم سيادة القانون

تم نشره الثلاثاء 15 أيّار / مايو 2018 02:27 مساءً
"إدارية الأعيان" تناقش سبل تعزيز مفاهيم سيادة القانون
جانب من الاجتماع

المدينة نيوز:- بحثت اللجنة الإدارية في مجلس الأعيان برئاسة العين مازن الساكت، الثلاثاء، سُبل تعزيز مفاهيم سيادة القانون في المجتمع.

وتناولت اللجنة في اجتماعها، أبرز المحاور التي تُعنى بمعالجة العديد من الظواهر "الدخيلة" على المجتمع الأردني، والتي لا تمت بصلة إلى تاريخه أو للتقاليد العشائرية.

وقال العين الساكت، إن مبدأ سيادة القانون هو الطريق الأمثل للوصول إلى أبهى صور الدولة المدنية، لافتًا إلى أنه يُشكل ركنًا رئيسًا للإدارة الحصيفة التي تعتمد العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص تحقيقًا للتنمية المستدامة، مؤكدا أن المملكة تًعد نموذجًا بفضل حكمة وقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني، من حيث سيادة القانون والديمقراطية واحترام حقوق الإنسان، والتعايش المشترك، والتسامح والتضامن من أجل العدالة الاجتماعية.

وأشار الى أن العشائر الأردنية لعبت دورًا مهمًا في بناء الدولة، واسهم القضاء العشائري في ترسيخ استقرار المجتمع من خلال تسوية النزاعات كجرائم القتل والشرف تحت سيادة القانون الأردني.

بدورهم أكد أعضاء اللجنة أهمية ترسيخ مبدأ سيادة القانون على مختلف فئات المجتمع الأردني، وأهمية أن يبقى القانون هو الأساس في الفصل بين جميع القضايا بما فيها القضايا الثلاث التي تحتاج إلى "عطوة عشائرية"، كالقتل والعرض وتقطيع الوجه، إضافة الى معالجة قضايا "الجلوة العشائرية".

وأوصوا بإعداد مسودة وثيقة تتصدر أولوياتها "سيادة القانون"، من خلال تحديد مفاهيم القضاء العشائري وأعرافه، بحيث تُعرض في اجتماع موسع ترعاه الحكومة بكافة أجهزتها ليصار إلى تبني الوثيقة على المستوى الوطني لاحقًا.

وأشاروا إلى أهمية تعزيز الصفات الإيجابية للدور العشائري، الذي يسهم في تحقيق سيادة القانون، منوهين بأن الأعراف العشائرية الأصيلة تُعد داعمًا رئيسًا ومباشرًا في تدعيم ركائز سيادة القانون في المجتمع.

 (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
تعرف على السرعات المقررة على طريق الزرقاء الأزرق العمري الجديد تعرف على السرعات المقررة على طريق الزرقاء الأزرق العمري الجديد
لا استغناءات عن أيّ من موظفي الدولة لا استغناءات عن أيّ من موظفي الدولة
مصدر لبناني : وساطة فرنسية بين الاردن وسوريا بشأن "نصيب" مصدر لبناني : وساطة فرنسية بين الاردن وسوريا بشأن "نصيب"
توقع أن لا يقل معدل قبول «الطب» عن 97.8 % توقع أن لا يقل معدل قبول «الطب» عن 97.8 %
هل يجوز الاشتراك في الشاة الواحدة على سبيل الاضحية ؟؟ هل يجوز الاشتراك في الشاة الواحدة على سبيل الاضحية ؟؟
ما حكم تكفير المسلمين وقتلهم بسبب ذلك ؟؟ ما حكم تكفير المسلمين وقتلهم بسبب ذلك ؟؟
الملك : " وحيـنَ يدعـونا النِـدا نَصيــحُ يا خَيـلُ اركبـي " الملك : " وحيـنَ يدعـونا النِـدا نَصيــحُ يا خَيـلُ اركبـي "
اهل متوفي في الزرقاء يغلقون بيت العزاء للمطالبة بمعرفة القاتل اهل متوفي في الزرقاء يغلقون بيت العزاء للمطالبة بمعرفة القاتل
للأردنيين : معلومات يجب ان تعرفوها قبل شراء الاضحية للأردنيين : معلومات يجب ان تعرفوها قبل شراء الاضحية
عاشت طفولتها في الأردن.. من هي الوزيرة النمساوية التي يعتزم بوتين حضور زفافها؟ عاشت طفولتها في الأردن.. من هي الوزيرة النمساوية التي يعتزم بوتين حضور زفافها؟
الاوقاف: نستقبل ملاحظات الحجاج على واتساب الاوقاف: نستقبل ملاحظات الحجاج على واتساب
تاجر اردني يقبل البيع بالليرة التركية تاجر اردني يقبل البيع بالليرة التركية
امن الدولة تسند 5 تهم للمتورطين بحادثة السلط الارهابية امن الدولة تسند 5 تهم للمتورطين بحادثة السلط الارهابية
العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا
النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم
العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة