مهاتير: سنتصل بدول لاستعادة أموال ماليزيا المنهوبة

تم نشره الخميس 17 أيّار / مايو 2018 01:00 مساءً
مهاتير: سنتصل بدول لاستعادة أموال ماليزيا المنهوبة
رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد

المدينة نيوز:-  قال رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد، ان الحكومة سوف تتصل بعدة دول لاستعادة الأموال المنهوبة من صندوق "1 إم دي بي" الحكومي الماليزي.

وأكد ضرورة استعادة تلك الأموال المتبقية التي لا تزال موجودة في كل من سويسرا، وسنغافورة، والولايات المتحدة الأميركية وربما في لوكسمبورغ أيضاً، مشيراً إلى أن المبلغ الكبير يقدر بـ 4.5 مليارات دولار أميركي في الولايات المتحدة وحدها.

وقال: "في الماضي، لم يكن هناك اعتراف من حكومة (رئيس الوزراء السابق السيد) نجيب بأن تلك الأموال فعلاً من صندوق "1 إم دي بي" وتم غسلها في أميركا. وبالنظر إلى عدم الاعتراف فلم يتم تقديم أي مطالبة.

"أما الآن، نريد أن نعترف بأن تلك الأموال تابعة لماليزيا فسوف نتقدم بمطالبة استعادتها. والمبلغ كبير جداً بما فيه الكفاية لنا لسداد ديون"، بحسب رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي عقده في مبنى مؤسسة "برنادا" للقيادة هنا، الاربعاء.

وأضاف مهاتير أن أولويات الحكومة حالياً هي الفساد وخاصة قضية "1 إم دي بي" وأمواله المنهوبة، موضحاً أنه استمع إلى توضيح من الشرطة وقرأ تقرير مراجعة الحسابات لـ"1 إم دي بي".

وتابع يقول: "سنتخذ بشأنها إجراءات وسنقدم شكوى في الشرطة وسنطلب التحقيق إذا لزم الأمر. ما نريده هو استعادة حكم القانون. إذا قال القانون إن نجيب ارتكب جرماً فسيكون عليه مواجهة العواقب، لا تمييز في تنفيذ القانون" ورداً على سؤال فيما إذا كانت الحكومة ستتحمل أعباء ديون "1 إم دي بي"، أجاب رئيس الوزراء: "نعم علينا أن نتحملها. إذا كان الدين يورط الحكومة، علينا أن ندفعه وإلا فإننا سنقاضَى ونتعرض للإفلاس". (بترا)