الوزاري العربي: تحقيق دولي بجريمة غزة ونقل السفارة باطل

تم نشره الخميس 17 أيّار / مايو 2018 09:04 مساءً
الوزاري العربي: تحقيق دولي بجريمة غزة ونقل السفارة باطل

المدينة نيوز :- جدد العرب باجتماع وزراء خارجيتهم الطارئ بالقاهرة لبحث خطة التحرك العربي لمواجهة قرار نقل السفارة الأمريكية للقدس المحتلة، والعداون الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، مطالبتهم بلجنة تحقيق دولية "جادة" بجرائم الجيش الإسرائيلي ضد الفلسطينيين بغزة.

وانطلقت أعمال الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب بالقاهرة اليوم الخميس بعد أربعة أيام على نقل واشنطن رسميا سفارتها للقدس المحتلة، وارتقاء أكثر من 63 شهيدا برصاص الاحتلال بمسيرة العودة الكبرى بغزة.

وطالب الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط في افتتاح الاجتماع بـ"تحقيق دولي ذي صدقية في جرائم الاحتلال" الإسرائيلي.

وقال أبو الغيط "نطالب بتحقيق دولي ذي صدقية في الجرائم التي ارتكبها الاحتلال" الإسرائيلي، مشيرا إلى استشهاد قرابة 60 فلسطينيا برصاص الاحتلال في غزة.

وأضاف أبو الغيط: "نحن أمام حالة من العدوان السافر على القانون والشرعية الدولية جسدها نقل السفارة الأميركية لدى دولة الاحتلال إلى مدينة القدس، بالتوازي مع حالة من غطرسة القوة والإمعان في العنف من جانب القوات الإسرائيلية في مواجهة المدنيين الفلسطينيين العزل الأبطال الذين انطلقت مسيراتهم السلمية من قطاع غزة".

وتابع: "إننا نُعاود التأكيد على أن القرار الأميركي باطل ومنعدم ولا أثر قانونياً له، وهو مرفوض دولياً وعربياً .. رسمياً وشعبياً.. الآن وفي المستقبل".

وشدد أبو الغيط على أن الجامعة العربية "تدين وتستنكر ما قامت به جمهورية غواتيمالا بالأمس من نقل سفارتها إلى القدس ونؤكد أن العلاقات العربية معها، ومع غيرها من الدول التي قد تُقدم على خطوة مماثلة، ينبغي أن تخضع للتدقيق والمراجعة".

المصدر : عربي 21