نفوذ الزوجات على الازواج يتوسع في اليابان

تم نشره الأربعاء 13 حزيران / يونيو 2018 09:26 مساءً
نفوذ الزوجات على الازواج يتوسع في اليابان
توسع نفوذ الزوجة اليابانية

المدينة نيوز:- أظهرت دراسة أن الزوجات اليابانيات أصبح لهن الرأي الأكبر في القرارات الأسريَّة مقارنةً بما كُنَّ عليه قبل 30 عاماً، بينما تضاءل نفوذ الأزواج وبالتالي تعزيز مجال المساواة بين الجنسين.

وجرت الدراسة، التي نفذها معهد هاكوهودو لشؤون الحياة والمعيشة، على 630 زوجاً تراوحت أعمارهم بين 20 و 59 عاماً بمنطقة طوكيو المبرى التي تضم أربع محافظات ويقطنها نحو 30 مليون نسمة، وأظهرت أن نسبة 30% من النساء المتزوجات شعرن بأن لهن القول الفصل في المسائل العائلية الهامة كأم أو كزوجة.

وركزت الدراسة على قضايا، مثل هل تعمل الزوجات بعيداً عن المنزل وهل يتوجب على الزوجين العيش مع والدَيّ أحد الزوجين، وتقرير أسماء النسل، وكذلك تطرقت الدراسة إلى مواضيع أقل جديةً مثل دعوة الأصدقاء للمنزل، وتوصلت الى ان الأزواج يمارسون سلطةً أقل في المنزل، وبأن نسبة الأزواج الذين يريدون صلاحيات أكبر من صلاحياتِ زوجاتهم انخفضت لمستوى قياسي.

وأجاب 67.1% من الأزواج أنهم لا يستطيعون الإستمرار في العيش بدون زوجاتهم، بينما بلغت نسبة الزوجات 59.5%.

وبلغت النسبة المئوية لربات البيوت بدوام كامل من جميع المستطلَعة آراؤهم 29.2% مقارنة بنسبة 53.9% قبل 30 عاماً.

وتوصلت الدراسة الى أن مشاركة المزيد من النساء في المجتمع أعطاهن قوة اقتصادية وبالتالي دفعة للتكافؤ مع الرجال، وبأن الأزمنة تتغير، ويجب ألا يفكر الأزواج أنهم يستطيعون تقرير الأمور من جانب واحد بعد الآن. "وكالات"