بومبيو: الزعيم الكوري الشمالي يريد نزع السلاح النووي بسرعة

تم نشره الخميس 14 حزيران / يونيو 2018 09:45 صباحاً
بومبيو: الزعيم الكوري الشمالي يريد نزع السلاح النووي بسرعة
وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو

المدينة نيوز:- قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو اليوم الخميس، انه يعتقد بأن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون يدرك جيدا الحاجة الملحة لنزع السلاح النووي، ويريد تحقيق ذلك بسرعة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقد اليوم في أعقاب الاجتماع بين الوزير بومبيو ووزير الخارجية الكوري الجنوبي كانغ كيونغ-هوا ووزير الخارجية الياباني تارو كونو في مقر وزارة الخارجية في سيئول، حسب وكالة يونهاب الرسمية.

وبشأن تخفيف العقوبات ضد كوريا الشمالية، قال بومبيو، إن تخفيف العقوبات المفروضة عليها سيأتي بعد تحقيق نزع السلاح النووي الكامل.

واضاف انه يعتقد بأن زيارة كوريا الجنوبية أولا في أعقاب القمة لشرح نتائجها، مناسبة للغاية، مؤكدا على أن جهود الرئيس مون لعقد القمة بين الكوريتين بنجاح، مهدت طريقا لإنجاح لقاء الرئيس ترمب مع كيم جونغ-أون.

وأشار إلى أنه مازال هناك الكثير من العمل للقيام به، ويتوقع أن تتعاون كوريا الجنوبية والولايات المتحدة في ذلك، مؤكدا على أنه يعتقد في إحلال السلام الدائم في شبه الجزيرة الكورية.

وقال إن قمة سنغافورة تعتبر الخطوة الأولى المهمة، وسوف تكون هناك أفضل نتيجة في حال تعاون شعبا البلدين مع ذلك.

من جانبه، قال رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن اليوم الخميس، إن القمة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة حققت إنجازا ا تاريخيا كبيرا لإنقاذ العالم من إمكانية نشوب حرب وفتح عصر السلام والازدهار المشترك.

واضاف ان هناك تقييمات مختلفة حول إنجازات القمة، إلا أنه من المهم أنها أخرجت الولايات المتحدة واليابان والصين وغيرها من العالم بأسره من إمكانية نشوب حرب والتهديدات النووية والصاروخية، وهذا أمر ذو قيمة عالية.(بترا)