المسكنات وادوية القلب ومنع الحمل تسبب الاكتئاب

تم نشره الخميس 14 حزيران / يونيو 2018 09:51 صباحاً
المسكنات وادوية القلب ومنع الحمل تسبب الاكتئاب
مسكنات

المدينة نيوز:- كشفت دراسة أميركية حديثة، ان العديد من الأدوية التي يصفها الأطباء لمرضاهم قد تزيد من نسبة الإصابة بالاكتئاب، منها أدوية القلب وحبوب منع الحمل وبعض الأدوية المسكنة التي يمكن شراؤها من الصيدليات بسهولة.

ووجدت الدراسة أن أكثر من ثلث الأدوية التي تناولها المشاركون البالغ عددهم 26 ألف شخص كان الاكتئاب أحد الآثار الجانبية لهذه الأدوية.

وركزت الدراسة التي نشرت في دورية "الجمعية الطبية الأميركية"حسب الـ(بي بي سي) اليوم الخميس، فقط على الأشخاص في أميركا الذين كانوا في الثامنة عشر من عمرهم أو أكبر من ذلك والذين تناولوا دواء واحد على الأقل بين عام 2005 و2014.

ووجدت الدارسة أن 37 في المائة من هذه الأدوية التي وصفها لهم أطباء تضمنت أدوية معالجة للآلام والمضادة للأكسدة، وكان الاكتئاب واحداً من ضمن هذه العوارض الجانبية لهذه الأدوية.

وقال البروفسور ديفيد تايلور إنه "كان من المهم التطرق لمعرفة إن كان هناك تفسير معقول لمعرفة لماذا يسبب دواء ما الاكئتاب"، لافتا الى ان أدوية منع الحمل مرتبطة بشكل واضح بين مستويات الهرمونات في الجسم ومزاج المرء.

واضاف، أنه "يصعب تحديد أي نوع من أدوية القلب تسبب الاكئتاب في الوقت الحالي".

وأضاف تايلور "بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الاكئتاب، فأنا أنصحهم بالحديث مع طبييهم الخاص لمعالجة المشكلة لأنه قد يكون هناك دواء لمعالجة الآثار الجانبية للدواء.(بترا)