لا ترخيص للمدارس الخاصة إلا بتعيين طبيبين عام وأسنان وممرضة

تم نشره الإثنين 09 تمّوز / يوليو 2018 07:20 مساءً
لا ترخيص للمدارس الخاصة إلا بتعيين طبيبين عام وأسنان وممرضة
تعبيرية - طبيب

المدينة نيوز :- عمم وزير الصحة الدكتور محمود الشياب على المعنيين في وزارته عدم ترخيص أية مدرسة خاصة سنوياً إلا وفق شروط محددة جاءت استنادًا لقانون الصحة العامة رقم 47 لسنة 2018.

ويأتي ذلك بهدف النهوض بالمستوى الصحي للطلبة في مدارس القطاع الخاص، وفقاً لكتاب أرسله إلى وزير التربية والتعليم عزمي محافظة وفقا لما يلي: تعيين طبيب عام وممرضة في جميع المدارس الخاصة التي يتراوح عدد طلبتها بين 500 و1000 طالب وبدوام كامل مع الطلبة لتقديم خدمات الصحة المدرسية لجميع طلبة المدرسة.

كما اشترط الوزير التزام جميع المدارس الخاصة والتي عدد طلبتها بين 500 و1000 طالب بالتعاقد مع طبيب أسنان يقدم خدمات الصحة المدرسية السنية لجميع طلبة المدرسة .

كما اشترط تعيين طبيب عام وطبيب أسنان وممرضة في جميع المدارس التي يزيد عدد طلبتها عن 1000 طالب وبدوام كامل مع الطلبة لتقديم خدمات الصحة المدرسية لجميع طلبة المدرسة إضافة إلى التعاقد مع طبيب عام وطبيب أسنان للمدارس التي يقل عدد طلبتها عن 500 طالب وبزيارات دورية مع الالتزام بالمهام الواردة بنموذج العقد المبرم مع المدرسة .

وشدد على التزام أطباء المدارس الخاصة جميعا بتعبئة النموذج الاحصائي السنوي صحة عامة وصحة سنية مع نهاية شهر آذار (مارس) من كل عام دراسي ومصدق من ادارة المدرسة وارساله للمركز الصحي الذي تتبع له المدرسة.

كما شدد على الاطباء المقيمين والمتعاقدين مع المدارس الخاصة على الالتزام باجراء الكشف الطبي الشمل وفحص الفم والاسنان والتطعيم للطلبة بحسب تعليمات التطعيم المدرسي ، وفق ما نشرت الغد .

من جهة أخرى ، طلب وزير الصحة الدكتور محمود الشياب الى وزير التربية والتعليم الدكتور عزمي محافظة البدء بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للصحة المدرسية للاعوام 2018 – 2022 والتي تم إعدادها من قبل لجنة متخصصة بداية العام الحالي لتتماشى مع الهيكل التنظيمي بين وزارتي الصحة والتربية والتعليم .

وأشار كتاب الشياب الى المحافظة ان الهدف الثالث من الاستراتيجية يتمثل في رفع تمثيل الصحة المدرسية في وزارة التربية والتعليم على الهيكل التنظيمي على المستوى المركزي والميداني من خلال استحداث مديرية للصحة المدرسية في وزارة التربية والتعليم واقسام للمديرية في مديريات التربية والتعليم اضافة الى تعيين طبيب عام وممرضة في المدارس الحكومية التي يبلغ عدد طلبتها من 500 -1000 طالب ، فضلا عن تعيين طبيب عام وممرضة وطبيب اسنان في المدارس الحكومية التي يزيد عدد طلابها عن 1000 طالب.

كما طلب آلية استحداث عيادة في المدارس الحكومية لتقديم خدمات الصحة المدرسية اضافة الى تفريغ معلمة الصحة المدرسية وادراجها على الهيكل التنظيمي لوزارة التربية والتعليم.

الا ان تعميمات الوزير الشياب لم تتطرق من قريب او بعيد الى تأمن طلبة المدارس صحيا الذي تعهد بدراسته منذ اكثر من عام او لم يتصرق الى ذكره رغم وروده كبند اساسي في الاستراتيجية الوطنية للصحة المدرسية كبند رئيس.



مواضيع ساخنة اخرى
الظهراوي والدميسي يرفضان قرار الحكومة رفع رخصة المهن الى 500 دينار الظهراوي والدميسي يرفضان قرار الحكومة رفع رخصة المهن الى 500 دينار
الأمن يحل لغز الجثتين : مواطن قتل والدته وانتحر الأمن يحل لغز الجثتين : مواطن قتل والدته وانتحر
المفرق : شخص يفجر جرة غاز بهدف الانتحار وإصابة 17 شخصا المفرق : شخص يفجر جرة غاز بهدف الانتحار وإصابة 17 شخصا
حديث العيسوي للمتعطلين عن العمل ينصب على التنسيق مع الحكومة لخلق وظائف حديث العيسوي للمتعطلين عن العمل ينصب على التنسيق مع الحكومة لخلق وظائف
دبلوماسي سوري: دمشق ستشارك في مؤتمر البرلمانيين العرب بالأردن دبلوماسي سوري: دمشق ستشارك في مؤتمر البرلمانيين العرب بالأردن
تقرير : السوريون في الأردن.. كبار السن يعودون لبلادهم والشباب "لا يفكرون" تقرير : السوريون في الأردن.. كبار السن يعودون لبلادهم والشباب "لا يفكرون"
هيومن رايتس :  تعديلات "الجرائم الالكترونية" بالاردن تحتاج إلى مراجعة هيومن رايتس : تعديلات "الجرائم الالكترونية" بالاردن تحتاج إلى مراجعة
مجلس الوزراء يحيل عمر حمزة للتقاعد ويرفض تجديد عقد فراس نصير مجلس الوزراء يحيل عمر حمزة للتقاعد ويرفض تجديد عقد فراس نصير
من هو البخيت الذي عينه مجلس الوزراء رئيسا لسلطة العقبة ؟ من هو البخيت الذي عينه مجلس الوزراء رئيسا لسلطة العقبة ؟
استشهاد رجل أمن ثالث  متأثرا بجراحه جراء انفجار السلط استشهاد رجل أمن ثالث متأثرا بجراحه جراء انفجار السلط
أمن الدولة تصدر احكاما لمتهمي إرهاب ( تفاصيل ) أمن الدولة تصدر احكاما لمتهمي إرهاب ( تفاصيل )
مبيضين للرزاز: تم تشغيل كافة المتعطلين عن عمل في العقبة مبيضين للرزاز: تم تشغيل كافة المتعطلين عن عمل في العقبة
ادارة السير : فك حجز 323 مركبة منذ سريان العفو ادارة السير : فك حجز 323 مركبة منذ سريان العفو
مروج لداعش خلال محاكمته :  اعتذر للاردنيين مروج لداعش خلال محاكمته : اعتذر للاردنيين
الاسير الاردني بسجون الاحتلال  محمد سليمان بخير الاسير الاردني بسجون الاحتلال محمد سليمان بخير
الامن يضبط عربي بحوزته كوكائين في عمان الامن يضبط عربي بحوزته كوكائين في عمان