" كفافي يفتتح معرض "الأزياء والحلي التقليدية في الاردن"

تم نشره الخميس 12 تمّوز / يوليو 2018 04:27 مساءً
" كفافي يفتتح معرض "الأزياء والحلي التقليدية في الاردن"

|المدينه نيوز:- افتتح رئيس جامعة اليرموك الدكتور زيدان كفافي اليوم الخميس معرض "الأزياء والحلي التقليدية في الأردن" نظمه متحف التراث الأردني في كلية الآثار والانثروبولوجيا بالجامعة بالتعاون مع جمعية الموروث الشعبي في اربد، بحضور رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور خالد العمري، والامين العام للرابطة الدولية للجامعات الدكتورة هيليجيهفانت لاند.

وتضمن المعرض مجموعة منتقاة من الملابس التقليدية التي كانت النساء ترتديها في مناطق ومحافظات الأردن المختلفة إضافة إلى الحلي والمجوهرات وأدوات النسيج، والمواد الأولية المستخدمة للغزل وصناعة الثياب، والمواد المستخدمة في صباغة خيوط الغزل، ومصادر النسيج.

وأشاد رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور خالد العمري بالجهود التي بذلتها الاجيال التي تعاقبت على اليرموك منذ نشأتها والتي كانت قادرة على الحفاظ على هذه الموروث العلمي والثقافي للجامعة .

ودعا الى العمل بروح الفريق الواحد للحفاظ على سمعة اليرموك الاكاديمية، مشيدا بالدور الهام والمحوري الذي تقوم به إدارة الجامعة لتحقيق رفعة اليرموك وتطوير مسيرتها .

وأكد العمري على أن مجلس امناء الجامعة سيعمل يدا بيد مع إدارة الجامعة للمحافظة على الصورة الألقة لليرموك، والعمل بإخلاص وطني تحت الراية الهاشمية لتبقى اليرموك صرحا علميا شامخا.

وقال رئيس الجاتعة الدكتور زيدان كفافي أن اليرموك كانت وما زالت معقلا للعلماء والباحثين، مما يستوجب تكاتف جهود كافة العاملين بالجامعة للوصل بها إلى مصاف الجامعات العربية والدولية.

وقال عميد الكلية الدكتور هاني الهياجنة إن تنظيم المعرض يهدف الى إبراز أهمية الزي التقليدي في التعبير عن هوية وثقافة المجتمع الاردني وتوعية الاجيال بأهمية التراث، وضرورة نقله إلى الأجيال القادمة، واستنباط المفاهيم الشعبية القديمة التي عكستها المواد المعروضة .

وقدم امين عام متحف التراث الاردني الدكتور محمد الجرادات شرحا مفصلا عن موجودات المعرض من الأزياء التراثية والحلي والمجوهرات التي كانت ترتديها النساء في المناسبات المختلفة والتي تعد مكملة للزي النسائي التراثي الأردني ."بترا"



مواضيع ساخنة اخرى
توقيف سيدة حملت مسدساً داخل محكمة بعمان واسناد تهمتين لها توقيف سيدة حملت مسدساً داخل محكمة بعمان واسناد تهمتين لها
مصدر حكومي ينفي التقارب مع إخوان الأردن مصدر حكومي ينفي التقارب مع إخوان الأردن
وثائق .. لينا عناب : نسبة ارتفاع غير مسبوقة في الدخل السياحي وثائق .. لينا عناب : نسبة ارتفاع غير مسبوقة في الدخل السياحي
تقرير الأمم المتحدة حول الأردن يتناول ‘‘الإرهاب‘‘ والزواج المبكر تقرير الأمم المتحدة حول الأردن يتناول ‘‘الإرهاب‘‘ والزواج المبكر
ما هو وضع من اكمل سن الشيخوخة ولم يكمل مدة الاشتراك بالضمان ما هو وضع من اكمل سن الشيخوخة ولم يكمل مدة الاشتراك بالضمان
معبر "نصيب" بين سورية والاردن شريان للاقتصاد اللبناني معبر "نصيب" بين سورية والاردن شريان للاقتصاد اللبناني
ضبط 12907 مخالفة استخدام الهاتف النقال اثناء القيادة في ثاني ايام الحملة المرورية ضبط 12907 مخالفة استخدام الهاتف النقال اثناء القيادة في ثاني ايام الحملة المرورية
14 بالمئة نسبة الطلبة الوافدين بالجامعات الاردنية 14 بالمئة نسبة الطلبة الوافدين بالجامعات الاردنية
ما هو الوعد الذي قطعته الحكومة ؟؟ صورة ما هو الوعد الذي قطعته الحكومة ؟؟ صورة
مجهولون يسرقون 18 ألف دينار من مطعم في الزرقاء مجهولون يسرقون 18 ألف دينار من مطعم في الزرقاء
الكرك : مسامحة اهل قاتل والسماح لهم بالعودة لبيوتهم بعد جلوهم منها الكرك : مسامحة اهل قاتل والسماح لهم بالعودة لبيوتهم بعد جلوهم منها
5 آلاف شاحنة جاهزة للتبادل التجاري بين الأردن وسورية 5 آلاف شاحنة جاهزة للتبادل التجاري بين الأردن وسورية
ما حقيقة زيادة قيمة المخالفات المرورية ؟؟ ما حقيقة زيادة قيمة المخالفات المرورية ؟؟
بالصور : اصابة رجل أمن في حادث تصادم بعمان بالصور : اصابة رجل أمن في حادث تصادم بعمان
"أمن الدولة": السجن لمتهمين حاولوا القاء قنابل على رجال أمن "أمن الدولة": السجن لمتهمين حاولوا القاء قنابل على رجال أمن
الصحة: ما يتم تداوله عن مرض جديد بأسم SOL عار عن الصحة الصحة: ما يتم تداوله عن مرض جديد بأسم SOL عار عن الصحة