حبة القمح والدجاجة في الإعلام الاردني

تم نشره الأحد 29 تمّوز / يوليو 2018 12:08 صباحاً
حبة القمح والدجاجة في الإعلام الاردني
د.فطين البداد

يفاجأ المرء هذه الأيام بتصريحات تصدر عن أردنيين يطالبون بالتضييق على الحريات بدعوى حفظ الحقوق الشخصية ومنع اغتيال الشخصية ، وكأن البلد " سايب " ولا يوجد فيه قوانين صارمة تلجم كل من يفعل ذلك سواء في الأوساط الإعلامية التقليدية أو حتى عبر الإعلام الإجتماعي .

ليس من أحد يقبل بأن يتم اغتيال شخصيته ، وما من دولة تحترم مواطنيها ودستورها تقبل أن يحدث ذلك ، ولكن هذا شيء ، وأن يصبح اغتيال الشخصية مشجبا للعصف بالإعلام والتضييق على الإعلاميين فإن هذا أمر يضر بالجميع داخليا وخارجيا .

بإمكان من يتم اغتيال شخصيته اللجوء للقضاء ، وأعتقد أن القضاء سجل في الفترة الأخيرة حسما وحزما تجاه قضايا من هذا النوع ، ولكن لا يجوز بأي حال أن تنعكس التجارب الشخصية على المواقف المتعلقة بالشأن العام ، بحيث يصبح الإعلام متهما ويجب لجمه وزج ممارسيه في السجون .

كنت من خلال هذه الزاوية الأسبوعية وعلى مدار سنوات أحد المنادين بسن قوانين تقطع دابر المسيئين والمبتزين والفوضويين العبثيين الذين يتصيدون الناس حتى في بيوتهم ، ولكن الذي جرى هو سن قوانين قطعت أنفاس الناس وحرياتهم في الأغلب ، لدرجة بات فيها الأردني يستقي معلومات عن بلاده من مصادر أجنبية بما فيها من تشويه ربما يكون متعمدا أحيانا ، ولنقدر حجم الضرر الذي يمكن أن تحدثه مثل هذه المصادر خاصة إذا كانت تضمر عداء للأردن لسبب ما ، ونقارنه بما يمكن أن يحققه إعلام وطني منتم يصارح الشعب ويجيب عن تساؤلاته الحائرة .

إن ما يثير الدهشة هو أن البعض يدافعون عن قمع الإعلام بطريقة حربائية وأحيانا فجة ، بعد أن يكونوا قد دسوا السم في الدسم عبر مواقف وتصريحات لا تخفى على اللبيب الخبير .

لا يقولن أي من هؤلاء إنه مع الحريات ومع إطلاق الإعلام إذا كان له سجل سابق يثبت عكس ما يدعيه .

كيف نواجه التحديات الكبيرة التي نصارعها بما فيها ملفات الفساد من دون إعلام حر ، ومن دون مشرعين ومسؤولين يؤمنون بالحرية ؟.

على طاولات القضاة في الأردن قانون المطبوعات وقانون العقوبات وغيرهما ، فما هي حاجتنا لقوانين تكبل الإعلام وتلجمه وتحاصره من كل جانب ؟؟ .

كيف نضع القوانين في عهدة " بعض " هؤلاء المعروفة مواقفهم سلفا ..وهل من العدل فعل ذلك ..

لعمري إن هذا يذكرني بالمثل القائل : " لمن تشتكي حبة القمح إذا كان القاضي دجاجة" ؟ .

د.فطين البداد



مواضيع ساخنة اخرى
الظهراوي والدميسي يرفضان قرار الحكومة رفع رخصة المهن الى 500 دينار الظهراوي والدميسي يرفضان قرار الحكومة رفع رخصة المهن الى 500 دينار
الأمن يحل لغز الجثتين : مواطن قتل والدته وانتحر الأمن يحل لغز الجثتين : مواطن قتل والدته وانتحر
المفرق : شخص يفجر جرة غاز بهدف الانتحار وإصابة 17 شخصا المفرق : شخص يفجر جرة غاز بهدف الانتحار وإصابة 17 شخصا
حديث العيسوي للمتعطلين عن العمل ينصب على التنسيق مع الحكومة لخلق وظائف حديث العيسوي للمتعطلين عن العمل ينصب على التنسيق مع الحكومة لخلق وظائف
دبلوماسي سوري: دمشق ستشارك في مؤتمر البرلمانيين العرب بالأردن دبلوماسي سوري: دمشق ستشارك في مؤتمر البرلمانيين العرب بالأردن
تقرير : السوريون في الأردن.. كبار السن يعودون لبلادهم والشباب "لا يفكرون" تقرير : السوريون في الأردن.. كبار السن يعودون لبلادهم والشباب "لا يفكرون"
هيومن رايتس :  تعديلات "الجرائم الالكترونية" بالاردن تحتاج إلى مراجعة هيومن رايتس : تعديلات "الجرائم الالكترونية" بالاردن تحتاج إلى مراجعة
مجلس الوزراء يحيل عمر حمزة للتقاعد ويرفض تجديد عقد فراس نصير مجلس الوزراء يحيل عمر حمزة للتقاعد ويرفض تجديد عقد فراس نصير
من هو البخيت الذي عينه مجلس الوزراء رئيسا لسلطة العقبة ؟ من هو البخيت الذي عينه مجلس الوزراء رئيسا لسلطة العقبة ؟
استشهاد رجل أمن ثالث  متأثرا بجراحه جراء انفجار السلط استشهاد رجل أمن ثالث متأثرا بجراحه جراء انفجار السلط
أمن الدولة تصدر احكاما لمتهمي إرهاب ( تفاصيل ) أمن الدولة تصدر احكاما لمتهمي إرهاب ( تفاصيل )
مبيضين للرزاز: تم تشغيل كافة المتعطلين عن عمل في العقبة مبيضين للرزاز: تم تشغيل كافة المتعطلين عن عمل في العقبة
ادارة السير : فك حجز 323 مركبة منذ سريان العفو ادارة السير : فك حجز 323 مركبة منذ سريان العفو
مروج لداعش خلال محاكمته :  اعتذر للاردنيين مروج لداعش خلال محاكمته : اعتذر للاردنيين
الاسير الاردني بسجون الاحتلال  محمد سليمان بخير الاسير الاردني بسجون الاحتلال محمد سليمان بخير
الامن يضبط عربي بحوزته كوكائين في عمان الامن يضبط عربي بحوزته كوكائين في عمان