5.7% ارتفاع معدل التضخم لشهر تموز من عام 2018

تم نشره الأحد 12 آب / أغسطس 2018 01:07 مساءً
5.7% ارتفاع معدل التضخم لشهر تموز من عام 2018
ارتفاع معدل التضخم

المدينة نيوز:- أصدرت دائرة الإحصاءات العامة تقريرها الشهري حول الرقم القياسي لاسعار المستهلك (التضخم) والذي يشير إلى ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر تموز 2018 ليصل الى 125.3مقابل 118.6 لنفس الشهر من عام 2017 مسجلاً ارتفاعاً مقدارة 5.7%.
وقد ساهم في ذلك الارتفاع، مجموعة النقل بمقدار 1.77 نقطة مئوية، والحبوب ومنتجاتها بمقدار 1.10 نقطة مئوية، والتبغ والسجائر بمقدار 0.62 نقطة مئوية، والوقود والانارة بمقدار 0.55 نقطة مئوية، والخضروات والبقول الجافة والمعلبة بمقدار 20.5نقطة مئوية. وبالمقابل انخفضت أسعار مجموعة من السلع ومن ابرزها مجموعة اللحوم والدواجن بمقدار 0.22 نقطة مئوية، والملابس بمقدار 0.07 نقطة مئوية، والتوابل ومحسنات الطعام والماكولات الاخرى بمقدار 0.01 نقطة مئوية، والاحذية بمقدار 0.01 نقطة مئوية.

كما ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر تموز 2018 مقارنة مع شهر حزيران من نفس العام بنسبة 0.2%. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع، ارتفاع مجموعة الخضروات والبقول الجافة والمعلبة بمقدار 0.33 نقطة مئوية، والوقود والانارة بمقدار0.10 نقطة مئوية، والنقل بمقدار 0.04 نقطة مئوية، والالبان ومنتجاتها والبيض بمقدار 0.02 نقطة مئوية. في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها مجموعة اللحوم والدواجن بمقدار 0.28 نقطة مئوية، والملابس بمقدار 0.02 نقطة مئوية، والفواكه والمكسرات بمقدار 0.01 نقطة مئوية.

كما يشير التقرير إلى أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك للسبعة أشهر الاولى من هذا العام قد ارتفع بمعدل 4.5% مقارنة بنفس الفترة من عام 2017. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع مجموعة النقل بمقدار 1.39نقطة مئوية، والحبوب ومنتجاتها بمقدار 0.96 نقطة مئوية، والتبغ والسجائر بمقدار 0.67 نقطة مئوية، والايجارات بمقدار 0.43 نقطة مئوية، والوقود والانارة بمقدار 0.35 نقطة مئوية. في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها مجموعة الخضروات والبقول الجافة والمعلبة بمقدار 0.25 نقطة مئوية،والملابس بمقدار 0.05 نقطة مئوية، والأحذية بمقدار 0.01 نقطة مئوية.

أما فيما يتعلق بالرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلك لشهر تموز 2018 والذي يقاس بعد استبعاد السلع الأكثر تذبذباً بأسعارها لمجموعة الغذاء والوقود والإنارة والنقل، فقد بلغ 129.0 مقابل 126.0 خلال نفس الشهر من عام 2017 بإرتفاع نسبته %2.4.

 



مواضيع ساخنة اخرى
بيان للاخوان المسلمين في الاردن حول الاوضاع الاقتصادية والحراك ( نص البيان ) بيان للاخوان المسلمين في الاردن حول الاوضاع الاقتصادية والحراك ( نص البيان )
تورط 12 موظفا على خلفية قضية فلاتر الكلى تورط 12 موظفا على خلفية قضية فلاتر الكلى
هذه اسباب وجود صور خامنئي وسليماني على جدران  سجن السلط القديم (صور) هذه اسباب وجود صور خامنئي وسليماني على جدران سجن السلط القديم (صور)
تكفيل الاعلامي محمد الوكيل وربيحات تكفيل الاعلامي محمد الوكيل وربيحات
إعلام: لقاء سري إسرائيلي أردني لبحث مشروع "قناة البحرين" إعلام: لقاء سري إسرائيلي أردني لبحث مشروع "قناة البحرين"
%19 من الأردنيين يرغبون بالهجرة "بشكل دائم" %19 من الأردنيين يرغبون بالهجرة "بشكل دائم"
عطية : لماذا جاء تعميم ابو البصل بمنع مكبرات الصوت سرياً وبدون علم مجلس الوزراء-وثيقة عطية : لماذا جاء تعميم ابو البصل بمنع مكبرات الصوت سرياً وبدون علم مجلس الوزراء-وثيقة
مجلس الوزراء يقرّ مشروع قانون معدِّل لقانون الجرائم الإلكترونيّة مجلس الوزراء يقرّ مشروع قانون معدِّل لقانون الجرائم الإلكترونيّة
مدعي عمان يوقف الاعلامي محمد الوكيل مدعي عمان يوقف الاعلامي محمد الوكيل
سجن صاحب محل قام بتقبيل طفلة سجن صاحب محل قام بتقبيل طفلة
بالفيديو- الكرك : سائق متهور يقود حافلة عكس السير وبسرعة كبيرة بالفيديو- الكرك : سائق متهور يقود حافلة عكس السير وبسرعة كبيرة
بالفيديو : البكار يشكو الدوريات الخارجية للحكومة ولمجلس النواب بالفيديو : البكار يشكو الدوريات الخارجية للحكومة ولمجلس النواب
الرزاز  : الحكومة لن تتأخر بإصدار العفو العام الرزاز : الحكومة لن تتأخر بإصدار العفو العام
بالصور .. عمان :  وفاة واصابة اثر اصطدام سيارة بجدار منزل بالصور .. عمان : وفاة واصابة اثر اصطدام سيارة بجدار منزل
القبض على شخصين ضربا عجوزا في اربد القبض على شخصين ضربا عجوزا في اربد
"عادة التقبيل": الموت يتسلل في هيئة الحب "عادة التقبيل": الموت يتسلل في هيئة الحب