العلم يكشف لماذا انقرض "الإنسان المنتصب"؟

تم نشره الأحد 12 آب / أغسطس 2018 03:54 مساءً
العلم يكشف لماذا انقرض "الإنسان المنتصب"؟
الإنسان المنتصب عاش لفترة طويلة على الأرض

المدينة نيوز:- رجح باحثون أستراليون أن يكون الإنسان القديم المعروف بـ"الإنسان المنتصب" قد انقرض في عصر غابر لسبب غريب، هو الكسل، وعدم قدرته على اختراع أدوات تمكنه من مجاراة الحياة وتغيرات المناخ.
وكشفت الدراسة التي أجراها فريق علمي من الجامعة الوطنية في أستراليا، أن الإنسان المنتصب انقرض خلال العصر الحجري في شبه الجزيرة العربية، وفق ما نقلت "سكاي نيوز".

واكتشف الباحثون أن الإنسان المنتصب لم يكن يجتهد كثيرا، إذ كان يكتفي باستراتيجية "أقل جهد ممكن" حتى يواصل الحياة، وهو ما جعل الكائن غير قادر على التأقلم مع تغيرات البيئة.

ولاحظت الدراسة هذا الكسل في طريقة صنع بعض الأدوات من الحجر، إذ بدا ما صنعه الإنسان المنتصب بسيطا جدا مقارنة بما أبدعه أفراد بدائيون آخرون.

وأوضح الباحث سيري شيبتون، أحد المشاركين في الدراسة، أن الإنسان المنتصب لم يكن يكلف نفسه العناء والمشقة بل كان يقتنع بما هو موجود، ففي إحدى المناطق مثلا كان ثمة حجر ذو جودة في مكان صخري قريب، لكن الإنسان الكسول لم يكن يبذل جهدا ليجلبه، وكان ينتظر إلى أن تتساقط القطع إلى الأسفل.

وتوضح الدراسة أن الإنسان المنتصب يختلف عن أسلاف البشر الآخرين مثل الإنسان العاقل أو الإنساني البدائي المعروف بـ"نياندرتال" الذين صعدوا الجبال، وجلبوا حجرا ذا جودة عالية ثم قاموا بنقله لمسافات طويلة.

وبحسب التقديرات العلمية، فإن الإنسان المنتصب من الكائنات التي عاشت فترة طويلة على الأرض إذ يرجح أن يكون قد استمر لمدة تناهز مليوني سنة، حتى آخر عصر جليدي.

ويقول شيبتون إن عجز الإنسان المنتصب عن إحراز تقدم تقني لا يرتبط بالكسل فقط، بل يعود أيضا إلى عوامل مناخية بالأساس عجلت بحدوث الانقراض. (سكاي نيوز) 



مواضيع ساخنة اخرى
القبض على سيدة تجبر سائقين على دفع المال او " فضحهم" القبض على سيدة تجبر سائقين على دفع المال او " فضحهم"
مستشفى الاردن: الاعتصامات تعيق الاسعاف وتحول دون وصول حالات الطوارئ مستشفى الاردن: الاعتصامات تعيق الاسعاف وتحول دون وصول حالات الطوارئ
العجارمة : يجوز لاستاذة الجامعة الجمع بين رواتبهم والتقاعد العجارمة : يجوز لاستاذة الجامعة الجمع بين رواتبهم والتقاعد
كيف رد الأردن على رسالة الأسد " إنني أتطلع إلى الأمام ولا أتطلع للخلف" كيف رد الأردن على رسالة الأسد " إنني أتطلع إلى الأمام ولا أتطلع للخلف"
الأردنيون يطلقون سنويا 5 آلاف طن "سبارس" سجائر الأردنيون يطلقون سنويا 5 آلاف طن "سبارس" سجائر
البدء بتشغيل مستشفى الملكة علياء العسكري خلال أسابيع البدء بتشغيل مستشفى الملكة علياء العسكري خلال أسابيع
574 سوريا غادروا الاردن عبر جابر خلال الـ 24 ساعة 574 سوريا غادروا الاردن عبر جابر خلال الـ 24 ساعة
بالفيديو و الصور  :  الرزاز في الطفيلة بالفيديو و الصور : الرزاز في الطفيلة
الاتصالات تنفي قطع الانترنت عن الاردن الاتصالات تنفي قطع الانترنت عن الاردن
ابتكار لقياس شدة المُنخفضات الجوية ابتكار لقياس شدة المُنخفضات الجوية
خليل عطية : الحكومة ستعلن تفاصيل العفو العام خلال الأسبوع القادم خليل عطية : الحكومة ستعلن تفاصيل العفو العام خلال الأسبوع القادم
بالصور : القبض على الأحداث الثلاثة الذين سرقوا محلا والتقطتهم الكاميرا بالصور : القبض على الأحداث الثلاثة الذين سرقوا محلا والتقطتهم الكاميرا
"الغذاء والدواء": لا صحة لوجود متبيقات مبيدات حشرية في منتجات الشاي "الغذاء والدواء": لا صحة لوجود متبيقات مبيدات حشرية في منتجات الشاي
دمشق وريفها.. "حتى الموتى عليهم أن يلتحقوا بجيش الأسد"! دمشق وريفها.. "حتى الموتى عليهم أن يلتحقوا بجيش الأسد"!
الرزاز : لا يجوز منح 95 % من الموظفين تقدير ممتاز رغم وجود ترهل اداري الرزاز : لا يجوز منح 95 % من الموظفين تقدير ممتاز رغم وجود ترهل اداري
الرزاز يعد للتعديل الوزاري الثاني وتوقعات بشموله 5- 7 حقائب الرزاز يعد للتعديل الوزاري الثاني وتوقعات بشموله 5- 7 حقائب