الصحة تكرم متبرعين بالدم

تم نشره الأحد 12 آب / أغسطس 2018 07:22 مساءً
الصحة تكرم متبرعين بالدم

 المدينة نيوز :- كرم أمين عام وزارة الصحة الدكتور ،حكمت ابو الفول، عددا من المتبرعين بالدم، ضمن احتفالات الاردن باليوم العالمي للمتبرعين بالدم، الذي نظمته منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع مديرية بنك الدم تحت شعار (شارك بالحياة، تبرع بالدم).
وقال ابو الفول ان استراتيجية وزارة الصحة للتبرع بالدم ترتكز من خلال الوصول للمتبرعين في مواقعهم عبر حملات مكثفة بين طلبة المعاهد والجامعات، والمؤسسات العامة والخاصة.
وبين ان نسبة التبرع الطوعي المتكرر بلغ 54%، وأن نسبة المتبرعين بالدم في الأردن وصلت إلى 3.25 بالمائة، وتعتبر من النسب المرتفعة في العالم، اذ يتوفر لدى بنوك الدم مخزونا يلبي احتياجات القطاع الطبي.
واوضح ان عمليات نقل الدم والمكونات المحضرة والمصنعة تساعد العاملين بهذا القطاع على تحسين نوعية العلاج المقدم للمرضى الذين يعانون من حالات مرضية مزمنة، مضيفا ان استمرارية اعطاء المرضى الدم ومكوناته بانتظام يدعم الإجراءات الطبية والجراحية المعقدة.
وقالت مندوبة ممثلة منظمة الصحة العالمية الدكتورة غادة الكيالي ان الاردن نجح في السياسة الصحية التي يتبعها لاسيما في بنك الدم، من خلال تكثيف الجهود وتأمين المرضى المحتاجين بدم آمن في وقت مناسب في ظل الظروف المختلفة التي يواجهها الاردن في السنوات الاخيرة.
واشارت الدكتورة الكيالي الى ان منظمة الصحة العالمية تسعى بالشراكة مع القطاعات الصحية في كل البلدان الى تحسين طرق الوصول والحصول على الدم وتعزيز سلامته وامنيته من خلال دعم قدراتهم انشاء خدمات نقل وجمع الدم من المتبرعين المتطوعين وفحصه والحد من عمليات نقل الدم غير الضرورية.
وبين رئيس الجمعية الاهلية للتبرع بالدم الدكتور عدنان ختاتنة، ان القطاع الطبي اصبح يأخذ دورا رياديا على المستوى المحلي والاقليمي والعالمي من خلال التطور الملحوظ في خدمات نقل الدم ومكوناته التي تقدمها وزارة الصحة والقطاعات الطبية الاخرى وهو العنصر الاهم لاستمرار الحياة.
ولفت الى دور جميع الجهات في نشر حملات التوعية والتثقيف للمتبرعين بالدم، الامر الذي يساهم في استمراريتهم بالتبرع ومشاركتهم للعاملين بقطاع خدمات نقل الدم في رؤيتهم توفير الدم الكافي في كل الظروف والاوقات.
واوضحت مديرة بنك الدم الدكتورة اسيا العدوان ان المتبرعين بالدم طوعا وبانتظام هم مصدر الامداد الآمن للدم لانهم الفئة الاقل خطورة لنقل مسببات الامراض المعدية التي تنتقل عن طريق عملية نقل الدم.
وبينت الدكتورة العدوان ان بنوك الدم في المملكة جمعت من المتبرعين خلال العام اكثر من 220 الف وحدة دم بنسبة 54 بالمائة على ان تصل هذه النسبة الى 100% بحلول عام 2020 عبر نشر الوعي للمتبرعين بالدم من خلال حملات خارجية في جميع مؤسسات المجتمع المحلي.
وكرم راعي الحفل الدكتور حكمت ابو الفول، 102 متبرعا بشهادات تقدير وعرفان على جهودهم وكرمهم اللامحدود للتبرع بالدم.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
القبض على سيدة تجبر سائقين على دفع المال او " فضحهم" القبض على سيدة تجبر سائقين على دفع المال او " فضحهم"
مستشفى الاردن: الاعتصامات تعيق الاسعاف وتحول دون وصول حالات الطوارئ مستشفى الاردن: الاعتصامات تعيق الاسعاف وتحول دون وصول حالات الطوارئ
العجارمة : يجوز لاستاذة الجامعة الجمع بين رواتبهم والتقاعد العجارمة : يجوز لاستاذة الجامعة الجمع بين رواتبهم والتقاعد
كيف رد الأردن على رسالة الأسد " إنني أتطلع إلى الأمام ولا أتطلع للخلف" كيف رد الأردن على رسالة الأسد " إنني أتطلع إلى الأمام ولا أتطلع للخلف"
الأردنيون يطلقون سنويا 5 آلاف طن "سبارس" سجائر الأردنيون يطلقون سنويا 5 آلاف طن "سبارس" سجائر
البدء بتشغيل مستشفى الملكة علياء العسكري خلال أسابيع البدء بتشغيل مستشفى الملكة علياء العسكري خلال أسابيع
574 سوريا غادروا الاردن عبر جابر خلال الـ 24 ساعة 574 سوريا غادروا الاردن عبر جابر خلال الـ 24 ساعة
بالفيديو و الصور  :  الرزاز في الطفيلة بالفيديو و الصور : الرزاز في الطفيلة
الاتصالات تنفي قطع الانترنت عن الاردن الاتصالات تنفي قطع الانترنت عن الاردن
ابتكار لقياس شدة المُنخفضات الجوية ابتكار لقياس شدة المُنخفضات الجوية
خليل عطية : الحكومة ستعلن تفاصيل العفو العام خلال الأسبوع القادم خليل عطية : الحكومة ستعلن تفاصيل العفو العام خلال الأسبوع القادم
بالصور : القبض على الأحداث الثلاثة الذين سرقوا محلا والتقطتهم الكاميرا بالصور : القبض على الأحداث الثلاثة الذين سرقوا محلا والتقطتهم الكاميرا
"الغذاء والدواء": لا صحة لوجود متبيقات مبيدات حشرية في منتجات الشاي "الغذاء والدواء": لا صحة لوجود متبيقات مبيدات حشرية في منتجات الشاي
دمشق وريفها.. "حتى الموتى عليهم أن يلتحقوا بجيش الأسد"! دمشق وريفها.. "حتى الموتى عليهم أن يلتحقوا بجيش الأسد"!
الرزاز : لا يجوز منح 95 % من الموظفين تقدير ممتاز رغم وجود ترهل اداري الرزاز : لا يجوز منح 95 % من الموظفين تقدير ممتاز رغم وجود ترهل اداري
الرزاز يعد للتعديل الوزاري الثاني وتوقعات بشموله 5- 7 حقائب الرزاز يعد للتعديل الوزاري الثاني وتوقعات بشموله 5- 7 حقائب