نتنياهو يهدد بانتخابات مبكرة حال عدم حل قضية قانون التجنيد

تم نشره الأحد 12 آب / أغسطس 2018 09:21 مساءً
نتنياهو يهدد بانتخابات مبكرة حال عدم حل قضية قانون التجنيد
رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو

المدينة نيوز :- هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بإجراء انتخابات مبكرة حال عدم وصول الائتلاف الحاكم في إسرائيل لحل وسط بشأن قانون التجنيد في ظل معارضته الشديدة من الأحزاب الدينية.

ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن مصدر مطلع على سير اجتماع عقده نتنياهو اليوم الأحد مع زعماء أحزاب الائتلاف الحاكم، أنه قال خلال الجلسة: "إذا لم نجد حلا لتمرير مشروع قانون التجنيد في غضون أسبوعين، سنقرر موعدا للانتخابات (في الكنيست)".

وأشار نتنياهو، حسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، إلى استعداد معسكره للتوصل إلى حل وسط، موضحا أن الكرة حاليا في ملعب الأحزاب الدينية المحافظة.

ولكن حزب "الليكود"، الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء الإسرائيلي، أكد أن "نتنياهو يواصل جهوده لإيجاد حل لمسألة قانون التجنيد".

والأسبوع الماضي، منحت المحكمة العليا في إسرائيل الحكومة مهلة جديدة مدتها 3 أشهر للبت في القانون "مثار الجدل" داخل الائتلاف الحكومي، بعد انتهاء مهلتها السابقة في شهر سبتمبر المقبل لإيجاد صيغة نهائية للقانون.

وفي هذا السياق أشارت صحيفة "جيروساليم بوست" إلى أنه نظرا لصعوبة الوصول إلى اتفاق بين شركاء الائتلاف في هذا الشأن، رأى الكثيرون من السياسيين أن الموعد الجديد للمحكمة، 2 ديسمبر هو الموعد النهائي للدعوة إلى إجراء انتخابات.

ويطالب الحزبان الدينيان "يهدوت هتوراه" و"شاس"، المشاركان في الائتلاف الحكومي، بأن يعفي قانون التجنيد المتدينين من الخدمة العسكرية بدعوى أن التفرغ لدراسة التوراة توازي في أهميتها الخدمة العسكرية، فيما يصر وزير الدفاع، أفيغدور ليبرمان، على عدم استثناء المتدينين من الخدمة العسكرية، لترسيخ مبدأ توزيع عبء الدفاع عن إسرائيل على جميع الإسرائيليين الساري عليهم القانون دون استثناء.

المصدر: وسائل إعلام إسرائيلية + سبوتنيك



مواضيع ساخنة اخرى
بيان للاخوان المسلمين في الاردن حول الاوضاع الاقتصادية والحراك ( نص البيان ) بيان للاخوان المسلمين في الاردن حول الاوضاع الاقتصادية والحراك ( نص البيان )
تورط 12 موظفا على خلفية قضية فلاتر الكلى تورط 12 موظفا على خلفية قضية فلاتر الكلى
هذه اسباب وجود صور خامنئي وسليماني على جدران  سجن السلط القديم (صور) هذه اسباب وجود صور خامنئي وسليماني على جدران سجن السلط القديم (صور)
تكفيل الاعلامي محمد الوكيل وربيحات تكفيل الاعلامي محمد الوكيل وربيحات
إعلام: لقاء سري إسرائيلي أردني لبحث مشروع "قناة البحرين" إعلام: لقاء سري إسرائيلي أردني لبحث مشروع "قناة البحرين"
%19 من الأردنيين يرغبون بالهجرة "بشكل دائم" %19 من الأردنيين يرغبون بالهجرة "بشكل دائم"
عطية : لماذا جاء تعميم ابو البصل بمنع مكبرات الصوت سرياً وبدون علم مجلس الوزراء-وثيقة عطية : لماذا جاء تعميم ابو البصل بمنع مكبرات الصوت سرياً وبدون علم مجلس الوزراء-وثيقة
مجلس الوزراء يقرّ مشروع قانون معدِّل لقانون الجرائم الإلكترونيّة مجلس الوزراء يقرّ مشروع قانون معدِّل لقانون الجرائم الإلكترونيّة
مدعي عمان يوقف الاعلامي محمد الوكيل مدعي عمان يوقف الاعلامي محمد الوكيل
سجن صاحب محل قام بتقبيل طفلة سجن صاحب محل قام بتقبيل طفلة
بالفيديو- الكرك : سائق متهور يقود حافلة عكس السير وبسرعة كبيرة بالفيديو- الكرك : سائق متهور يقود حافلة عكس السير وبسرعة كبيرة
بالفيديو : البكار يشكو الدوريات الخارجية للحكومة ولمجلس النواب بالفيديو : البكار يشكو الدوريات الخارجية للحكومة ولمجلس النواب
الرزاز  : الحكومة لن تتأخر بإصدار العفو العام الرزاز : الحكومة لن تتأخر بإصدار العفو العام
بالصور .. عمان :  وفاة واصابة اثر اصطدام سيارة بجدار منزل بالصور .. عمان : وفاة واصابة اثر اصطدام سيارة بجدار منزل
القبض على شخصين ضربا عجوزا في اربد القبض على شخصين ضربا عجوزا في اربد
"عادة التقبيل": الموت يتسلل في هيئة الحب "عادة التقبيل": الموت يتسلل في هيئة الحب