"السرديات الأردني" يناقش المخطوطة القصصية "نافذة البهجة" لـ محمد عواد

تم نشره الأحد 12 آب / أغسطس 2018 11:34 مساءً
"السرديات الأردني" يناقش المخطوطة القصصية "نافذة البهجة" لـ محمد عواد

المدينة نيوز :- ناقش عدد من الكتاب والأكاديميين والنقاد المعنيين بفنون السرد والقصة، مخطوطة القاص محمد درويش عواد "نافذة البهجة: قصص قصيرة"، مساء امس السبت، ضمن فعاليات برنامج "ما قبل النشر" الذي يعقده مختبر السرديات الأردني، ويشرف عليه الشاعر والروائي جلال برجس. وشارك في النقاش الكتاب.. مفلح العدوان، وجلال برجس، والدكتورة هدى أبو غنيمة، وكارين مقدادي، والدكتورة حنان هلسا، والدكتور نائل العدوان، وموسى أبو رياش، وعثمان مشاورة، ومحمد درويش عواد، ومحمد المشايخ، لافتين إلى عدد من الآراء المتنوعة بالمخطوط كل من زاوية مختلفة ليحقق البرنامج نتيجته الإيجابية التي يسعى المختبر لتحقيقها. وتوقف المناقشون في معرض تقييمهم وتقويمهم للمخطوط عند قضايا تتعلق بشكل القصص ومضامينها، لا سيما التكثيف والإيماء، والوحدة العضوية، والبنية، والعقدة، والطابع الحكائي، وفضاء الزمان والمكان، والسرد والحوار، والجمل والطاقة التعبيرية للمفردات، والزمن الذي كتبت فيه القصص.
كما لفتوا إلى النهايات المفتوحة، والرسالة والحمولة الفكرية في القصص، وشعرية اللغة، والقصة وأدوات علم النفس، والجوانب الإنسانية في القصة، والتداعيات والمونولوجات، والقصة السيكولوجية، وجماليات الوصف، والشخصيات بين الثبات والنمو.
وفي ختام اللقاء، قدم المشاركون عددا من التوصيات لصاحب المخطوط ، عبر أنموذج التقييم الذي يعتمده مختبر السرديات الأردني في معاينته للمخطوطات السردية. --(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى