ترحيب إسرائيلي بقيام كونفدرالية "ثلاثية" مع الأردن

تم نشره السبت 08 أيلول / سبتمبر 2018 02:01 مساءً
ترحيب إسرائيلي بقيام كونفدرالية "ثلاثية" مع الأردن
الملك عبدالله الثاني والرئيس الفلسطيني محمودعباس

المدينة نيوز:- قال الكاتب الإسرائيلي في صحيفة يديعوت أحرونوت، ميرون ربابورت، إن "فكرة الكونفدرالية القائمة على التعاون الاقتصادي بين الدولتين الفلسطينية واليهودية هي الحل الأكثر واقعية وإمكانية للتطبيق".

وأضاف " أن "يوسي بيلين أحد رموز عملية أوسلو عرض على الزعيم الفلسطيني فيصل الحسيني أواخر ثمانينيات القرن الماضي فكرة الكونفدرالية الأردنية الفلسطينية كسبيل لمنع قيام دولة فلسطينية، لكن الحسيني حينها أجابه بصورة مفاجئة: أنا أريد كونفدرالية، ولكن معكم أنتم الإسرائيليين". "وفق ما نشرت عربي 21"

وأوضح ربابورت، وهو أحد رؤساء حركة "الأرض للجميع"، أنه "بعد مرور ثلاثين عاما على هذا العرض الإسرائيلي، فإنه قدم للفلسطينيين عرضا مشابها يقوم على كونفدرالية مع الأردن انطلاقا من تلك الدوافع، وأولها منع إقامة دولة فلسطينية فيما رد أبو مازن على هذا العرض بإجابة مشابهة: كونفدرالية نعم، ولكن شرط أن تشمل إسرائيل".

وأشار إلى أنه "من الأهمية بمكان توضيح بعض المفاهيم الغامضة، فالفدرالية هي النموذج الذي تحياه الولايات المتحدة من خلال اتحاد عدد من الولايات ذات السيادة المستقلة تتحد جميعها تحت ولاية حكم إداري سلطوي ذي قيمة كبيرة، أما الكونفدرالية فهي اتحاد دولتين بسيادتين متعارف عليهما، متفق بينهما لإدارة مشتركة، والاتحاد الأوروبي هو النموذج الأقرب لذلك".

وأكد أن "الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عرض على الفلسطينيين مؤخرا إقامة فيدرالية أردنية فلسطينية، أي دولة سيادية واحدة وهي الأردن تشمل إقليما جغرافيا إضافيا ذا حكم ذاتي اسمه الضفة الغربية، لكن أبو مازن يتحدث عن الكونفدرالية، أي دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة بتعاون واسع رحب أو محدود مع دول مستقلة أخرى: إسرائيل والأردن".

وأشار إلى أن "الحركة الصهيونية تلقت في الماضي فكرة الكونفدرالية كحل للصراع مع الفلسطينيين، كما ورد في قرار التقسيم الصادر عن الأمم المتحدة في 1947، لكن الأمور تدحرجت نحو فكرة كونفدارلية بين الدولتين اليهودية والعربية، دون أن يسموا ذلك باسمها".

وأكد أن "أبو مازن يعرف الأفكار التي تراود الإسرائيليين لحل الصراع مع الفلسطينيين، وربما توجد قناعة في أوساط متزايدة بين الجانبين بهذا الحل الكونفدرالي، ما يشجعنا على الشروع في حملة لإقناع الجمهور الإسرائيلي والفلسطيني بجدوى هذا الحل القائم على الشراكة الثنائية مع الحفاظ على خصوصية كل دولة".

وأضاف أنه "من الناحية السياسية بات هذا الحل قابلا للتطبيق، وفقا لما جاء في استطلاع للرأي نفذه مركز تامي شتاينميتس بجامعة تل أبيب بالتعاون مع مركز استطلاع فلسطيني، وجاء فيه أن 30% من اليهود و30% من الفلسطينيين يدعمون هذه الفكرة، حتى إنه في أوساط العرب داخل إسرائيل تصل نسبة التأييد لما يزيد على الضعف".

وختم بالقول إن "حديث أبو مازن عن كونفدرالية ثلاثية فلسطينية أردنية إسرائيلية، يجعل انضمام الأردن لهذه الفكرة أمرا مرحبا من قبل الإسرائيليين، لأنه سيجعل هذه الكونفدرالية أكثر استقرارا، لكن محظور أن ننسى في البداية أن الصراع في أساسه هو فلسطيني إسرائيلي، وهذان الجانبان بالذات هما المطالبان بالدرجة الأولى بالتوصل لهذه الشراكة، هذا هو الأساس، ثم المضي قدما في ضم الأردن إلينا".



مواضيع ساخنة اخرى
تقرير إسرائيلي: تحرك أردني فلسطيني جديد بالقدس لإحباط “صفقة القرن” تقرير إسرائيلي: تحرك أردني فلسطيني جديد بالقدس لإحباط “صفقة القرن”
3 اصابات سيئة بعيارات نارية خلال مشاجرة في مادبا 3 اصابات سيئة بعيارات نارية خلال مشاجرة في مادبا
النائب الشياب يرد على بيان المجالي : حظيت أنت وإخوانك بألقاب "معالي " وسكنتم ارقى أحياء عمان النائب الشياب يرد على بيان المجالي : حظيت أنت وإخوانك بألقاب "معالي " وسكنتم ارقى أحياء عمان
سوسن مبيضين تكتب : أين كنتم يا سادة يا قادة وأنتم في مناصبكم؟... فذاكرة الاردنيين قوية ولا ننسى..!! سوسن مبيضين تكتب : أين كنتم يا سادة يا قادة وأنتم في مناصبكم؟... فذاكرة الاردنيين قوية ولا ننسى..!!
السعودية..وفاة الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي السعودية..وفاة الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي
الملك يلتقي رؤساء وزراء سابقين - تفاصيل الملك يلتقي رؤساء وزراء سابقين - تفاصيل
وفاة أردني إثر حادث سير في البحرين وفاة أردني إثر حادث سير في البحرين
بالفيديو : اهالي عنجرة يشيعون الشاب صقر الزغول بالفيديو : اهالي عنجرة يشيعون الشاب صقر الزغول
صورة : طفل متغيب عن منزل ذويه منذ 6 ايام صورة : طفل متغيب عن منزل ذويه منذ 6 ايام
شاهدوا.. الامن : لا حلوى مخدرات  في الاردن والفيديو المتداول في دولة عربية شاهدوا.. الامن : لا حلوى مخدرات في الاردن والفيديو المتداول في دولة عربية
قائمة الـ 119 قيادياً في الأمن العام تدحض قائمة الـ 23 قائمة الـ 119 قيادياً في الأمن العام تدحض قائمة الـ 23
مصدر :  نسب تعاطي المخدرات في الأردن بارتفاع مصدر : نسب تعاطي المخدرات في الأردن بارتفاع
السماح لأبناء قطاع غزّة بتسجيل مركبات الديزل بأسمائهم السماح لأبناء قطاع غزّة بتسجيل مركبات الديزل بأسمائهم
بيان : "أهالي الأسرى الأردنيين" يردون على تصريحات الخارجية بيان : "أهالي الأسرى الأردنيين" يردون على تصريحات الخارجية
الافراج عن موقفي احداث الشغب بعجلون الافراج عن موقفي احداث الشغب بعجلون
بعد يومين من الشغب .. عودة الاوضاع الى طبيعتها في عجلون بعد يومين من الشغب .. عودة الاوضاع الى طبيعتها في عجلون