«الجملوكيات» ونظرية «تصفير العداد»

تم نشره الإثنين 10 أيلول / سبتمبر 2018 12:51 صباحاً
«الجملوكيات» ونظرية «تصفير العداد»
عريب الرنتاوي

تصفير العداد، «سنّة غير حميدة»، استنها الرئيس اليمني الراحل علي عبد الله صالح ... الرجل الذي حكم اليمن لثلث قرن، وامتهن هواية «الرقص فوق رؤوس الأفاعي» كما قال عن نفسه، كان يبدي حماسة أكثر من غيره، لتقييد ولاية الرئيس بولاية واحدة أو اثنتين، وعندما يحين التنحي والامتناع عن الترشح، لعائق دستوري، يطلب إلى أعوانه وزبانيته، إطلاق المناشدات لتعديل الدستور للسماح له بولاية إضافية، وهكذا، في كل مرة كان يُجري «تصفيراً للعداد» الرئاسي، ليواصل مشواره على سدة الحكم لولاية جديدة ... وعندما أجبر على التنحي في سياق ثورات الربيع، امتهن دور «صانع الرؤساء» وبدأ مسار إعداد نجله لخلافته، إلى أن مات مقتولاً بعد أن أخفق في تنفيذ إحدى رقصاته الشهيرة فوق رؤوس الأفاعي.
الرئيس السوداني عمر حسن البشير، يسير على الدرب نفسه، وهو بدوره حكم السودان لثلاثين سنة، ويمهد من الآن، لـ»تصفير العداد»، حصل على ترشيح حزبه الحاكم لولاية رئاسية جديدة، وسيجري تعديلاً دستورياً للغرض ذاته، وقد تخرج التظاهرات المطالبة ببقاء الرئيس في منصبه، فلا بديل له أو عنه، ولا أحد من أربعين مليون سوداني بمقدوره ملء فراغه، وتستمر الحالة.
ما جرى في البلدين العربيين المنكوبين، ليس أمراً نشازاً، فالمنطقة حكمت طوال عشريات خمس من السنين، بثالوث غير مقدس: التوريث والتمديد والتجديد، وكنا ظننا مع اندلاع ثورات الربيع وانتفاضاته، أن المنطقة غادرت هذا المربع، لكن من الواضح تماماً أن «الثورات المضادة» استعادت زمام المبادرة، وهي تعيد انتاج أنماط الاستبداد والاستعباد والركود و»القائد الرمز/الضرورة»، من جديد، وبصورة أكثر همجية وتخلفاً مما كانت عليه من قبل. 
في مصر، كبرى الدول العربية، وإحدى ساحات وميادين الربيع العربي وتجلياته، وبعد ثورتين شعبيتين عظيمتين، يجري التحضير من الآن، لسيناريو «تصفير العداد»، لا مطرح لولايتين في دستور البلاد الذي يجري إعداده، ودائماً تحت الحجة ذاتها، وبالذريعة ذاتها، لا بد من تصفير العداد، لإفساح المجال أمام ولايات غير محدودة للرئيس /الضرورة، مائة مليون مصري أو يزيد، ليس من بينهم رجل أو امرأة بمقدوره ملء الفراغ «القاتل»... وجرياً على ما جرى في تجارب مماثلة، قد تخرج التظاهرات وتلتئم الاعتصامات «المشروعة» للمطالبة بفتح الدستور وتمديد الولاية و»تصفير العداد».
حال الجزائر يبدو أكثر صعوبة، «تصفير العداد» هناك يبدو أكثر صعوبة وتعقيداً في ضوء مرض الرئيس (شافاه الله وعافاه)، ولكم يبدو المشهد مؤلماً حين ترى الجزائريين يحتفون بحدث أو يقيمون مناسبة، فيما يقعد المرض الرئيس عن المشاركة فيها، ويكتفي بإرسال صورة ضخمة له، تعوض عن غيابه.
وما ينطبق على قادة الدول، ينطبق بالقدر ذاتها على قادة حركات وأحزاب وفصائل، أعرف أمين عاماً لحزب شيوعي عريق بلغ من الكبر على رأس الأمانة العامة، حداً مزرياً، وهو مستميت بموقعه ومكانته قبل أن تحضره العناية الإلهية، وأعرف أمينا عاماً لفصيل يساري، سيحتفل بعد عدة أشهر بمرور نصف قرن على توليه منصبه ... لكأن أرحام نسائنا باتت عاقراً وضروع نسائنا أصابها الجفاف، فلم تعد تنجب قادة وزعماء، على قدر مهمة «ملء الفراغ».

الدستور - الاثنين 10/9/2018



مواضيع ساخنة اخرى
صور : اعلامي سعودي يؤدي عمرة عن أسيد اللوزي صور : اعلامي سعودي يؤدي عمرة عن أسيد اللوزي
عمان : قتل والده وحاول الانتحار في ابو نصير عمان : قتل والده وحاول الانتحار في ابو نصير
بالفيديو : عامر شفيع يهز الشباك بطريقة رائعة أمام الهند بالفيديو : عامر شفيع يهز الشباك بطريقة رائعة أمام الهند
الأمن يعثر على الفتاة المفقودة من الهاشمي في السلط الأمن يعثر على الفتاة المفقودة من الهاشمي في السلط
وقفة في عمان ضد تصوير فيلم مثير للجدل ومصدر رسمي يعلق وقفة في عمان ضد تصوير فيلم مثير للجدل ومصدر رسمي يعلق
عوائل عسكريين أمريكيين  يقاضون الحكومة الأردنية عوائل عسكريين أمريكيين يقاضون الحكومة الأردنية
خليل عطية يصدر بيانا حول انكشاف امر قنديل ومنظمة مؤمنون بلا حدود ( نص البيان ) خليل عطية يصدر بيانا حول انكشاف امر قنديل ومنظمة مؤمنون بلا حدود ( نص البيان )
الاعلان عن عودة خدمة العلم قريبا الاعلان عن عودة خدمة العلم قريبا
الطراونة: الأمن الوقائي كشف خيوط مؤامرة استخباراتية عربية على الأردن الطراونة: الأمن الوقائي كشف خيوط مؤامرة استخباراتية عربية على الأردن
بالصور : اخلاء عشرات الأطفال من متنزه في إربد بسبب الأمطار بالصور : اخلاء عشرات الأطفال من متنزه في إربد بسبب الأمطار
ماذا علق سمير الرفاعي على قضية قنديل بعد اكتشاف الأمن انها مفبركة ؟؟ ماذا علق سمير الرفاعي على قضية قنديل بعد اكتشاف الأمن انها مفبركة ؟؟
وثائق .. ابو محفوظ يسأل وزير المالية عن قطعة ارض تم تأجيرها لشقيق مسؤول كبير في الزرقاء وثائق .. ابو محفوظ يسأل وزير المالية عن قطعة ارض تم تأجيرها لشقيق مسؤول كبير في الزرقاء
تفاصيل جديدة.. هكذا جرت فبركة اختطاف قنديل بمسدس بلاستيكي تفاصيل جديدة.. هكذا جرت فبركة اختطاف قنديل بمسدس بلاستيكي
استشهاد الملازم الرواحنة اليوم مـتأثرا باصابته في اربد استشهاد الملازم الرواحنة اليوم مـتأثرا باصابته في اربد
الأجهزة الذكية تسرق أطفال الأردن الأجهزة الذكية تسرق أطفال الأردن
إرادة ملكية بإنهاء مهام عوض الله كممثل للملك لدى السعودية إرادة ملكية بإنهاء مهام عوض الله كممثل للملك لدى السعودية