الإحصاءات العامة: 5.3% ارتفاع معدل التضخم لشهر آب

تم نشره الأربعاء 12 أيلول / سبتمبر 2018 12:11 مساءً
الإحصاءات العامة: 5.3% ارتفاع معدل التضخم لشهر آب
سهم ارتفاع

المدينة نيوز:- أصدرت دائرة الإحصاءات العامة تقريرها الشهري حول الرقم القياسي لاسعار المستهلك (التضخم) والذي يشير إلى ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر آب 2018 ليصل الى 125.5مقابل 119.1 لنفس الشهر من عام 2017 مسجلاً ارتفاعاً مقدارة 5.3%.

وقد ساهم في ذلك الارتفاع، مجموعة النقل بمقدار 1.82 نقطة مئوية، والحبوب ومنتجاتها بمقدار 1.11 نقطة مئوية، والتبغ والسجائر بمقدار 0.59 نقطة مئوية، والوقود والانارة بمقدار 0.54 نقطة مئوية، والايجارات بمقدار 00.4نقطة مئوية. وبالمقابل انخفضت أسعار مجموعة من السلع ومن ابرزها مجموعة الفواكه والمكسرات بمقدار 0.09 نقطة مئوية، والملابس بمقدار 0.06 نقطة مئوية، والتوابل ومحسنات الطعام والماكولات الاخرى بمقدار 0.01 نقطة مئوية، والسكر ومنتجاته بمقدار 0.01 نقطة مئوية.

كما ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر آب 2018 مقارنة مع شهر تموز من نفس العام بنسبة 0.2%. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع، ارتفاع مجموعة الالبان ومنتجاتها والبيض بمقدار 0.10 نقطة مئوية، والنقل بمقدار0.08 نقطة مئوية، والخضروات والبقول الجافة والمعلبة بمقدار 0.06 نقطة مئوية، والوقود والانارة بمقدار 0.01 نقطة مئوية، والملابس بمقدار 0.01 نقطة مئوية. في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها مجموعة الفواكه والمكسرات بمقدار 0.07 نقطة مئوية، واللحوم والدواجن بمقدار 0.05 نقطة مئوية، والأمتعة الشخصية بمقدار 0.01 نقطة مئوية.

كما يشير التقرير إلى أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك للثمانية أشهر الاولى من هذا العام قد ارتفع بمعدل 4.6% مقارنة بنفس الفترة من عام 2017. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع مجموعة النقل بمقدار 1.45نقطة مئوية، والحبوب ومنتجاتها بمقدار 0.98 نقطة مئوية، والتبغ والسجائر بمقدار 0.66 نقطة مئوية، والايجارات بمقدار 0.42 نقطة مئوية، والوقود والانارة بمقدار 0.37 نقطة مئوية. في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها مجموعة الخضروات والبقول الجافة والمعلبة بمقدار 0.20 نقطة مئوية،والملابس بمقدار 0.05 نقطة مئوية، والأحذية بمقدار 0.01 نقطة مئوية.

أما فيما يتعلق بالرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلك لشهر آب 2018 والذي يقاس بعد استبعاد السلع الأكثر تذبذباً بأسعارها لمجموعة الغذاء والوقود والإنارة والنقل، فقد بلغ 129.0 مقابل 126.0 خلال نفس الشهر من عام 2017 بإرتفاع نسبته %2.4.



مواضيع ساخنة اخرى
تقرير إسرائيلي: تحرك أردني فلسطيني جديد بالقدس لإحباط “صفقة القرن” تقرير إسرائيلي: تحرك أردني فلسطيني جديد بالقدس لإحباط “صفقة القرن”
3 اصابات سيئة بعيارات نارية خلال مشاجرة في مادبا 3 اصابات سيئة بعيارات نارية خلال مشاجرة في مادبا
النائب الشياب يرد على بيان المجالي : حظيت أنت وإخوانك بألقاب "معالي " وسكنتم ارقى أحياء عمان النائب الشياب يرد على بيان المجالي : حظيت أنت وإخوانك بألقاب "معالي " وسكنتم ارقى أحياء عمان
سوسن مبيضين تكتب : أين كنتم يا سادة يا قادة وأنتم في مناصبكم؟... فذاكرة الاردنيين قوية ولا ننسى..!! سوسن مبيضين تكتب : أين كنتم يا سادة يا قادة وأنتم في مناصبكم؟... فذاكرة الاردنيين قوية ولا ننسى..!!
السعودية..وفاة الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي السعودية..وفاة الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي
الملك يلتقي رؤساء وزراء سابقين - تفاصيل الملك يلتقي رؤساء وزراء سابقين - تفاصيل
وفاة أردني إثر حادث سير في البحرين وفاة أردني إثر حادث سير في البحرين
بالفيديو : اهالي عنجرة يشيعون الشاب صقر الزغول بالفيديو : اهالي عنجرة يشيعون الشاب صقر الزغول
صورة : طفل متغيب عن منزل ذويه منذ 6 ايام صورة : طفل متغيب عن منزل ذويه منذ 6 ايام
شاهدوا.. الامن : لا حلوى مخدرات  في الاردن والفيديو المتداول في دولة عربية شاهدوا.. الامن : لا حلوى مخدرات في الاردن والفيديو المتداول في دولة عربية
قائمة الـ 119 قيادياً في الأمن العام تدحض قائمة الـ 23 قائمة الـ 119 قيادياً في الأمن العام تدحض قائمة الـ 23
مصدر :  نسب تعاطي المخدرات في الأردن بارتفاع مصدر : نسب تعاطي المخدرات في الأردن بارتفاع
السماح لأبناء قطاع غزّة بتسجيل مركبات الديزل بأسمائهم السماح لأبناء قطاع غزّة بتسجيل مركبات الديزل بأسمائهم
بيان : "أهالي الأسرى الأردنيين" يردون على تصريحات الخارجية بيان : "أهالي الأسرى الأردنيين" يردون على تصريحات الخارجية
الافراج عن موقفي احداث الشغب بعجلون الافراج عن موقفي احداث الشغب بعجلون
بعد يومين من الشغب .. عودة الاوضاع الى طبيعتها في عجلون بعد يومين من الشغب .. عودة الاوضاع الى طبيعتها في عجلون