الإحصاءات العامة: 5.3% ارتفاع معدل التضخم لشهر آب

تم نشره الأربعاء 12 أيلول / سبتمبر 2018 12:11 مساءً
الإحصاءات العامة: 5.3% ارتفاع معدل التضخم لشهر آب
سهم ارتفاع

المدينة نيوز:- أصدرت دائرة الإحصاءات العامة تقريرها الشهري حول الرقم القياسي لاسعار المستهلك (التضخم) والذي يشير إلى ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر آب 2018 ليصل الى 125.5مقابل 119.1 لنفس الشهر من عام 2017 مسجلاً ارتفاعاً مقدارة 5.3%.

وقد ساهم في ذلك الارتفاع، مجموعة النقل بمقدار 1.82 نقطة مئوية، والحبوب ومنتجاتها بمقدار 1.11 نقطة مئوية، والتبغ والسجائر بمقدار 0.59 نقطة مئوية، والوقود والانارة بمقدار 0.54 نقطة مئوية، والايجارات بمقدار 00.4نقطة مئوية. وبالمقابل انخفضت أسعار مجموعة من السلع ومن ابرزها مجموعة الفواكه والمكسرات بمقدار 0.09 نقطة مئوية، والملابس بمقدار 0.06 نقطة مئوية، والتوابل ومحسنات الطعام والماكولات الاخرى بمقدار 0.01 نقطة مئوية، والسكر ومنتجاته بمقدار 0.01 نقطة مئوية.

كما ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر آب 2018 مقارنة مع شهر تموز من نفس العام بنسبة 0.2%. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع، ارتفاع مجموعة الالبان ومنتجاتها والبيض بمقدار 0.10 نقطة مئوية، والنقل بمقدار0.08 نقطة مئوية، والخضروات والبقول الجافة والمعلبة بمقدار 0.06 نقطة مئوية، والوقود والانارة بمقدار 0.01 نقطة مئوية، والملابس بمقدار 0.01 نقطة مئوية. في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها مجموعة الفواكه والمكسرات بمقدار 0.07 نقطة مئوية، واللحوم والدواجن بمقدار 0.05 نقطة مئوية، والأمتعة الشخصية بمقدار 0.01 نقطة مئوية.

كما يشير التقرير إلى أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك للثمانية أشهر الاولى من هذا العام قد ارتفع بمعدل 4.6% مقارنة بنفس الفترة من عام 2017. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع مجموعة النقل بمقدار 1.45نقطة مئوية، والحبوب ومنتجاتها بمقدار 0.98 نقطة مئوية، والتبغ والسجائر بمقدار 0.66 نقطة مئوية، والايجارات بمقدار 0.42 نقطة مئوية، والوقود والانارة بمقدار 0.37 نقطة مئوية. في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها مجموعة الخضروات والبقول الجافة والمعلبة بمقدار 0.20 نقطة مئوية،والملابس بمقدار 0.05 نقطة مئوية، والأحذية بمقدار 0.01 نقطة مئوية.

أما فيما يتعلق بالرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلك لشهر آب 2018 والذي يقاس بعد استبعاد السلع الأكثر تذبذباً بأسعارها لمجموعة الغذاء والوقود والإنارة والنقل، فقد بلغ 129.0 مقابل 126.0 خلال نفس الشهر من عام 2017 بإرتفاع نسبته %2.4.



مواضيع ساخنة اخرى
وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات
39.8 % نسبة العودة لارتكاب الجريمة في الأردن 39.8 % نسبة العودة لارتكاب الجريمة في الأردن
السفير الايرلندي: حل الدولتين وحق العودة اساس لحل القضية الفلسطينية السفير الايرلندي: حل الدولتين وحق العودة اساس لحل القضية الفلسطينية
المملكة تتقدم 18 مرتبة في مؤشر عالمي للأمن السيبراني المملكة تتقدم 18 مرتبة في مؤشر عالمي للأمن السيبراني
كميات تعويضية من الغاز المصري بسبب الانقطاع كميات تعويضية من الغاز المصري بسبب الانقطاع
مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى
العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة) العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة)
بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها
الجيش يوقف الغاء التسريح الجيش يوقف الغاء التسريح
التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن  - رابط التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن - رابط
حكم من جامع زوجته قبل التحلل من العمرة - الافتاء الأردني يجيب حكم من جامع زوجته قبل التحلل من العمرة - الافتاء الأردني يجيب
بعد وفاة مسن تعرض للضرب اثناء سرقته .. تعزيزات أمنية في الكرك بعد وفاة مسن تعرض للضرب اثناء سرقته .. تعزيزات أمنية في الكرك
وفاة طفلين اثر غرقهما داخل بركة زراعية في المفرق وفاة طفلين اثر غرقهما داخل بركة زراعية في المفرق
تعرف على موعد اعلان نتائج الثانوية العامة تعرف على موعد اعلان نتائج الثانوية العامة
رد فعل عائلة اللبناني المتهم بقضية الدخان الذي توفي اليوم رد فعل عائلة اللبناني المتهم بقضية الدخان الذي توفي اليوم
الكرك : ضرب مسن على رأسه وسرقة ما بحوزته الكرك : ضرب مسن على رأسه وسرقة ما بحوزته