الإحصاءات العامة: 5.3% ارتفاع معدل التضخم لشهر آب

تم نشره الأربعاء 12 أيلول / سبتمبر 2018 12:11 مساءً
الإحصاءات العامة: 5.3% ارتفاع معدل التضخم لشهر آب
سهم ارتفاع

المدينة نيوز:- أصدرت دائرة الإحصاءات العامة تقريرها الشهري حول الرقم القياسي لاسعار المستهلك (التضخم) والذي يشير إلى ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر آب 2018 ليصل الى 125.5مقابل 119.1 لنفس الشهر من عام 2017 مسجلاً ارتفاعاً مقدارة 5.3%.

وقد ساهم في ذلك الارتفاع، مجموعة النقل بمقدار 1.82 نقطة مئوية، والحبوب ومنتجاتها بمقدار 1.11 نقطة مئوية، والتبغ والسجائر بمقدار 0.59 نقطة مئوية، والوقود والانارة بمقدار 0.54 نقطة مئوية، والايجارات بمقدار 00.4نقطة مئوية. وبالمقابل انخفضت أسعار مجموعة من السلع ومن ابرزها مجموعة الفواكه والمكسرات بمقدار 0.09 نقطة مئوية، والملابس بمقدار 0.06 نقطة مئوية، والتوابل ومحسنات الطعام والماكولات الاخرى بمقدار 0.01 نقطة مئوية، والسكر ومنتجاته بمقدار 0.01 نقطة مئوية.

كما ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر آب 2018 مقارنة مع شهر تموز من نفس العام بنسبة 0.2%. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع، ارتفاع مجموعة الالبان ومنتجاتها والبيض بمقدار 0.10 نقطة مئوية، والنقل بمقدار0.08 نقطة مئوية، والخضروات والبقول الجافة والمعلبة بمقدار 0.06 نقطة مئوية، والوقود والانارة بمقدار 0.01 نقطة مئوية، والملابس بمقدار 0.01 نقطة مئوية. في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها مجموعة الفواكه والمكسرات بمقدار 0.07 نقطة مئوية، واللحوم والدواجن بمقدار 0.05 نقطة مئوية، والأمتعة الشخصية بمقدار 0.01 نقطة مئوية.

كما يشير التقرير إلى أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك للثمانية أشهر الاولى من هذا العام قد ارتفع بمعدل 4.6% مقارنة بنفس الفترة من عام 2017. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع مجموعة النقل بمقدار 1.45نقطة مئوية، والحبوب ومنتجاتها بمقدار 0.98 نقطة مئوية، والتبغ والسجائر بمقدار 0.66 نقطة مئوية، والايجارات بمقدار 0.42 نقطة مئوية، والوقود والانارة بمقدار 0.37 نقطة مئوية. في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها مجموعة الخضروات والبقول الجافة والمعلبة بمقدار 0.20 نقطة مئوية،والملابس بمقدار 0.05 نقطة مئوية، والأحذية بمقدار 0.01 نقطة مئوية.

أما فيما يتعلق بالرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلك لشهر آب 2018 والذي يقاس بعد استبعاد السلع الأكثر تذبذباً بأسعارها لمجموعة الغذاء والوقود والإنارة والنقل، فقد بلغ 129.0 مقابل 126.0 خلال نفس الشهر من عام 2017 بإرتفاع نسبته %2.4.



مواضيع ساخنة اخرى
علي عرسان :  وجوه ! علي عرسان : وجوه !
عمان : ذهبت الى المستشفى بحالة اختناق فماتت في حادث سير عمان : ذهبت الى المستشفى بحالة اختناق فماتت في حادث سير
ديما فراج : لماذا غير الرزاز من اسم خدمة العلم إلى " خدمة وطن " ديما فراج : لماذا غير الرزاز من اسم خدمة العلم إلى " خدمة وطن "
الأردن : صرف رواتب لاشخاص متوفين الأردن : صرف رواتب لاشخاص متوفين
ابو صعيليك ينفي الزام من بلغ الثامنة عشر من عمره بتقديم اقرار ضريبي ابو صعيليك ينفي الزام من بلغ الثامنة عشر من عمره بتقديم اقرار ضريبي
مواسرجي وعماله .. موقوفون على ذمة التحقيق قي قضية حفرة خريبة السوق مواسرجي وعماله .. موقوفون على ذمة التحقيق قي قضية حفرة خريبة السوق
تفاصيل مروعة وصادمة : هكذا قتل الثلاثيني والده في ابو نصير واقتلع اجزاء من جسده تفاصيل مروعة وصادمة : هكذا قتل الثلاثيني والده في ابو نصير واقتلع اجزاء من جسده
أوغلو : لا نرى إلا الملك عبدالله الثاني في معركة الدفاع عن القدس أوغلو : لا نرى إلا الملك عبدالله الثاني في معركة الدفاع عن القدس
5ر5 % نسبة الطلاق في الأردن وهي الأقل عربيا 5ر5 % نسبة الطلاق في الأردن وهي الأقل عربيا
مجددا  ... رفض تكفيل الموقوفين  في حادثة البحر الميت مجددا ... رفض تكفيل الموقوفين في حادثة البحر الميت
العراق يلغي شرط تجميع الشاحنات الأردنية في معبر طريبيل العراق يلغي شرط تجميع الشاحنات الأردنية في معبر طريبيل
النائب الزعبي : هناك حيتان ذهب ومزارع النائب الزعبي : هناك حيتان ذهب ومزارع
صور : اعلامي سعودي يؤدي عمرة عن أسيد اللوزي صور : اعلامي سعودي يؤدي عمرة عن أسيد اللوزي
عمان : قتل والده وحاول الانتحار في ابو نصير عمان : قتل والده وحاول الانتحار في ابو نصير
بالفيديو : عامر شفيع يهز الشباك بطريقة رائعة أمام الهند بالفيديو : عامر شفيع يهز الشباك بطريقة رائعة أمام الهند
الأمن يعثر على الفتاة المفقودة من الهاشمي في السلط الأمن يعثر على الفتاة المفقودة من الهاشمي في السلط