صور : آبي أحمد وأفورقي يصلان جدة لتوقيع اتفاق سلام تاريخي

تم نشره السبت 15 أيلول / سبتمبر 2018 10:05 مساءً
صور : آبي أحمد وأفورقي يصلان جدة لتوقيع اتفاق سلام تاريخي
الرئيس الإريتري أسياس أفورقي لدى وصوله إلى السعودية

المدينة نيوز :- وصل رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد علي، والرئيس الإريتري أسياس أفورقي، إلى السعودية، مساء السبت، قبيل مراسم توقيع اتفاق سلام تاريخي بين البلدين.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، فقد وصل آبي أحمد علي إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة، حيث استقبله مسؤولون بارزون، على رأسهم الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة، ووزير الدولة لشؤون الدول الإفريقية أحمد قطان، ومسؤولون آخرون.

 

بعدها، وصل أسياس أفورقي إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي، حيث استقبله مسؤولون بارزون، على رأسهم الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، والوزير المرافق عصام بن سعيد، ومسؤولون آخرون.


وستستضيف السعودية توقيع اتفاق تاريخي للسلام بين #إثيوبيا و #إريتريا بحضور آبي أحمد علي، والرئيس الإيتريي أفورقي.

وستنهي اتفاقية السلام حالة حرب بين إريتريا وإثيوبيا استمرت أكثر من 20 عاما. وساهمت السعودية في إبرام هذا الاتفاق التاريخي.

وكان الملك سلمان وجّه دعوة إلى أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة لحضور مراسم التوقيع التي من المقرر أن يحضرها أيضا رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد، حسب مصادر الأمم المتحدة.

وأكدت الأمم المتحد أن غوتيريس سيشارك بالفعل في حفل توقيع اتفاق السلام في السعودية، الأحد، حسب تصريحات نائب المتحدث باسم الأمين العام فرحان حق، في مؤتمر صحافي عقده بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك أمس,وفق العربية .

والثلاثاء الماضي، فتحت إثيوبيا وإريتريا، رسميا، الحدود البرية الفاصلة بين البلدين، بعد إغلاقها منذ عقدين من الزمن على خلفية الحرب التي اندلعت بينهما في 1998، لتعلن بذلك أسمرا وأديس أبابا إنهاء واحدة من أطول المواجهات العسكرية في إفريقيا.



مواضيع ساخنة اخرى